عاجل

طعام شائع يخفض مستوى سكر الدم في دقائق.. يحسن حساسية الأنسولين - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طعام شائع يخفض مستوى سكر الدم في دقائق.. يحسن حساسية الأنسولين - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 02:00 صباحاً

تحدث الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب تناقص إفراز هرمون الإنسولين، أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ويمكن للمرضى ضبط مستوى السكر من خلال اتباع نظام غذائي صحي يضم طعاما شائعا يُصنف ضمن أغذية الحبوب الكاملة.. فما هو؟.

يعتبر الشوفان من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، حسب ما أكده الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية خلال حديثه لـ«الوطن»، كونه غني بالألياف والعناصر الغذائية الضرورية التي تساعد على ضبط مستويات السكر بالدم، ولكن يتطلب ذلك استشارة الطبيب المختص لتحديد الكمية المناسبة.

7eab3821c1.jpg

تحسين حساسية الأنسولين

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن العديد من الدراسات أثبتت أن الشوفان لديه القدرة على تحسين حساسية الأنسولين بفضل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء، ما يجعل الجسم قادر على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، وبالتالي يحدث توازن في مستوى سكر الدم.

ويساعد تناول مرضى السكر للشوفان بكميات مناسبة على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي يُمتص السكر في الدم بشكل جيد، ما يساعد على خفض ارتفاع سكر الدم في الجسم، وتابع الدكتور بهاء ناجي أن الشوفان يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

82d32feaf0.jpg

ضبط مستوى سكر الدم 

وباعتبار السمنة أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالسكري، فقد أثبتت الدراسات أن الشوفان يساعد في زيادة الشعور بالشبع لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف ما يساعد في فقدان الوزن بشكل كبير وضبط مستويات السكر في الدم.

ويمكن لمرضى السكر تناول الشوفان بأكثر من طريقة، إذ يمكن إضافته إلى الحليب خالي الدسم، أو وضعه على الزبادي مع إضافة القرفة لإعطاء مذاق لذيذ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق