الجامعة العربية: نقص التمويل يعيق الدول للانتقال للاقتصاد الأخضر - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الجامعة العربية: نقص التمويل يعيق الدول للانتقال للاقتصاد الأخضر - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 11:34 مساءً

قال فتح الله على هامش فعالية اليوم الأول من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر المنعقدة بدبي، إن العديد من الدول العربية لا تزال تعاني من صعوبة في اعتبار الاقتصاد الأخضر أولوية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة والأولويات المعيشية والتنموية الأخرى.

لفت إلى أهمية إدماج استراتيجيات الاقتصاد الأخضر في السياسات الوطنية للتخطيط، موضحا أن بعض الدول العربية أحرزت تقدماً في هذا المجال، مشيرا إلى دولة الإمارات التي وضعت أهدافًا طموحة نحو الانتقال إلى اقتصاد أخضر.

نوه إلى أن الكثير من الدول العربية لا تزال تواجه تحديات أساسية مثل التمويل وبناء القدرات، وتعاني صعوبة في إعطاء الأولوية لمبادرات الاقتصاد الأخضر على الاحتياجات العاجلة مثل الرعاية الصحية والتعليم ومكافحة الفقر.


أشار الدكتور فتح الله، إلى أن العديد من الدول العربية تفتقر إلى البنية التشريعية اللازمة لاستيعاب المبادرات الرامية إلى الانتقال باتجاه الاقتصاد الأخضر.

ومن جهته، أكد أن التمويل لمشاريع الاقتصاد الأخضر يتنافس مع الاحتياجات التنموية الأخرى، مما يجعل تأمين الموارد اللازمة أمرا أكثر تعقيدا، مشددا على ضرورة تحسين الوصول إلى التمويل المناخي من خلال الجهود المشتركة على مستوى جامعة الدول العربية، مشيرًا إلى الاستراتيجية التي تم تطويرها لتحديد احتياجات التمويل في القطاعات المختلفة.

أفاد بأن الاحتياجات المالية ضخمة، وهناك فجوة بين المطلوب والمحقق، ففي حين يحتاج قطاع المياه لنحو 40 مليار دولار من التمويل في الدول العربية، إلا أنها لم تتمكن من الحصول إلا على مبلغ قدره 7 مليارات دولار.

وحول القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، أكد فتح الله أهميتها باعتبارها تناقش الآليات الخاصة بتفعيل الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في العالم، حيث تعاني جميع الدول من آثار التغير المناخي.

لفت إلى أن الاقتصاد الأخضر يقدم حلولاً فعّالة من خلال الطاقة المتجددة، والأساليب الزراعية الحديثة، وتقنيات الري المتطورة، والتي يمكن أن تسهم في التخفيف من الآثار السلبية للتغير المناخي.

نقلا عن سكاي نيوز

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق