عاجل

مدُّ إقامة حاملي تأشيرات العمل المؤقت 90 يومًا - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مدُّ إقامة حاملي تأشيرات العمل المؤقت 90 يومًا - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 01:28 صباحاً

أوضحت وزارة الموارد البشريَّة والتنمية الاجتماعيَّة، أنَّ تحديث اللائحة التنظيميَّة لتأشيرات العمل المؤقت ونظيراتها المتعلِّقة بخدمات الحجِّ والعُمرة، تنص على أنَّ مدَّة الإقامة لحاملي التأشيرة المؤقتة 90 يومًا، قابلة للتمديد لمدَّة مماثلة، بالإضافة إلى إدراج موسم العُمرة ضمن التأشيرات المؤقتة. وأوضحت أنَّ التعديلات، التي وافق عليها مجلس الوزراء، أمس الأول تضمَّنت تعديل مسمَّى تأشيرة العمل الموسمي إلى تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحجِّ والعُمرة، وإلغاء اشتراط التأييد عند إصدار تأشيرة العمل المؤقت.

وشملت التحديثات تمديد فترة السماح لتكون من 15 شعبان وحتى نهاية شهر محرم، وتوضيحًا مفصلًا لآليات العمل بين الجهات ذات العلاقة، والمدد الزمنية المطلوبة لاستكمال الإجراءات، بما يضمن حوكمة العمليات ورفع مستوى الشفافية.

وبخلاف ما تمنحه التعديلات من مرونة للقطاع الخاص، من أجل الاستفادة من التأشيرات المؤقتة، توفر أيضًا حماية لحقوق طرفي العلاقة التعاقدية، من خلال اشتراط إصدار التأشيرة من ممثليات المملكة في الخارج، وتقديم نسخة من عقد العمل الموقَّع من الطرفين، فضلًا عن تقديم تأمين طبي للعامل.

وأفردت اللائحة المحدَّثة فصلًا بالعقوبات؛ بهدف منع أي تجاوزات أو ممارسات تؤدِّي لسوء استخدام هذه التأشيرات، وأوضحت الوزارة أنَّ التعديلات الجديدة ستكون نافذةً بعد مرور 180 يومًا من تاريخ اعتمادها.

وفي وقت سابق خلال موسم الحجِّ الماضي، قالت الوزارة إنَّ خدمة أجير الحجِّ، تتيح لأصحاب المنشآت إمكانيَّة إصدار تصاريح عمل للمقيمين والمواطنين السعوديين للعمل بشكل مؤقت في بعض الوظائف التي ترتبط بموسم الحجِّ.

وتتيح الوزارة للراغبين استعراضًا للوظائف المتاحة والتقديم عليها، حسب رغبة المتقدِّم، موضِّحةً أنَّ تلك الخدمة تهدف للاستفادة القصوى من العمالة، وتقليل الاعتماد على استقدام العمال من الخارج.

أمَّا التأشيرت الموسميَّة فهي خدمة تتيح للمنشآت العاملة في موسم الحج استقدام العمالة التي تحتاجها لخدمة ضيوف الرحمن، وأضافت الوزارة أنها أصدرت نحو 42,853 تأشيرة عمل موسمية لعدد من المهن في مجالات متنوعة.

تحديث لائحة تأشيرات العمل المؤقت

مدة الإقامة لحاملي التأشيرة المؤقتة 90 يومًا قابلة للتمديد

إدراج موسم العمرة ضمن التأشيرات المؤقتة

إلغاء اشتراط التأييد عند إصدار تأشيرة العمل المؤقت

تمديد فترة السماح لتكون من 15 شعبان وحتى نهاية محرم

حماية لحقوق طرفي العلاقة التعاقدية

إصدار التأشيرة من ممثليات المملكة في الخارج

تقديم نسخة من عقد العمل

تقديم تأمين طبي للعامل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق