نذر الحرب الطويلة بين إسرائيل وحزب الله - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نذر الحرب الطويلة بين إسرائيل وحزب الله - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 04:55 مساءً

وتلقّي جالانت إحاطة بشأن "جاهزية القوات لإمكانية توسيع المعركة في المنطقة الحدودية"» كما "تحدث مع قادة الكتائب والسرية في اللواء 188. واستمع إلي نشاطهم في غزة وانتقالهم إلي الشمال".

وذكر جالانت أن "القضاء علي نصر الله خطوة مهمة جدا. لكنها ليست كل شيء". مضيفا: "سنستخدم كل الإمكانيات التي لدينا. وإذا لم يفهم أحد علي الجانب الآخر ماذا تعني القدرات. فهي القدرات كلّها. وأنتم جزء من هذا".

وأضاف: "كل ما يجب القيام به سيتم القيام به. وهدفنا هو إعادة سكان الشمال إلي منازلهم» ومن أجل عودة سكان الشمال إلي منازلهم. سنكون علي استعداد لبذل كل جهد ممكن".

وتابع لجنود الاحتلال: "هذه هي مهمتكم. وهذا ما سنفعله وسنستخدم كل ما هو ضروري» قواتكم والقوات الأخري من الجوّ ومن البحر ومن الأرض". في إشارة إلي اجتياح بريّ إسرائيلي للبنان. يبدو وشيكا.

وجاءت تصريحات جالانت فيما أكد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم. أمس الإثنين. أن الحزب سيستمر بإسناد قطاع غزة في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي. وسينتخب أمين عاما جديدا له قريبا. خلفا للراحل حسن نصر الله.

قال  قاسم خلال كلمة له: "بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. تم قصف معاليه أدوميم وحيفا ومواقع إسرائيلية أخري وعملياتنا مستمرة بالوتيرة نفسها"... وأشار إلي أن ما تقوم به الجماعة من عمليات هو الحد الأدني للمعركة والخطط الموضوعة. مؤكدًا أن القتال قد يكون طويلًا والخيارات مفتوحة أمام حزب الله.

وأوضح أن الجماعة ستواصل مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. مساندةً لغزة وفلسطين ودفاعًا عن لبنان وشعبه. وردًا علي الاغتيالات وقتل المدنيين. مضيفًا "إذا اعتقدت إسرائيل أن تصميمها علي جرائمها يحقق لها أهدافها فهي واهمة".

وأكد قاسم مواصلة العمليات في الميدان بعد اغتيال "نصر الله". واستمرار الجماعة بهيكلة منظمة وخططها البديلة.وتابع: "الولايات المتحدة تقدم كل أنواع الدعم لإسرائيل لمواصلة ارتكاب جرائمها. وإسرائيل تعتدي علي المدنيين في لبنان والهيئات الصحية وجميع المواطنين. كما تواصل اعتداءاتها بارتكاب المجازر في كل مناطق لبنان".

وفي 23 سبتمبر. شن الاحتلال الإسرائيلي عملية استباقية. أطلق عليها اسم "السهام الشمالية". ضد عناصر حزب الله في لبنان.وفي 27 سبتمبر. اُغتيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. في غارة إسرائيلية علي الضاحية الجنوبية في بيروت. والسبت الماضي. أكد حزب الله اللبناني اغتيال زعيمه.

ويتعرض لبنان لاعتداءات توسعت خلال سبتمبر الجاري. لتشمل محافظات الجنوب والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل وجبل لبنان إلي جانب الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت. ما أدي إلي سقوط آلاف الضحايا بين شهيد وجريح.

وقالت سالي عون. المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان. إنّ لبنان يعيش أوضاعًا صعبة للغاية. إذ إنّ سكان المناطق الجنوبية يعانون القصف المستمر من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. ما أدي إلي نزوح العائلات من القري والمنازل دون الحصول علي مأوي بديل أو مواد غذائية ومياه نظيفة صالحة للشرب. كما أنّ السكّان يفتقرون للرعاية الصحية الطارئة.

وأضافت "عون" لـ"القاهرة الإخبارية". أمس الاثنين. أنّ لبنان يعاني من تحديات اقتصادية وأزمات معقدة خلال السنوات الماضية.

موضحة أنّ النزاع الأخير بين الطرف اللبناني والإسرائيلي فاقم هذه الأزمة الاقتصادية والمعاناة.

وواصلت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر. أنّ القطاع الطبي في لبنان وخاصة المستشفيات يواجه تحديات كثيرة تتمثل في نقص الكوادر الطبية والموارد الحيوية والمستلزمات الطبية. بالتالي تزايد التصعيد في الجنوب اللبناني يفاقم هذه المعاناة أيضًا في ظل زيادة الطلب علي الخدمات الطبية.

وتتوقع الولايات المتحدة أن ينفذ جيش الاحتلال توغلًا بريًا محدودًا في لبنان. مع تحريكه قواته إلي الحدود. وفق ما نقلت شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية. عن مسؤوليْن أمريكييْن اثنيْن. اللذين أكدا أن التقييم الأمريكي قائمى علي تعبئة قوات الاحتلال وتطهير المناطق. فيما قد يكون استعدادًا للقيام بتوغل كبير. ونشر جيش الاحتلال لقطات لقواته تتدرب بالقرب من الحدود لهذا الغرض تحديدًا.

وقال مسؤول أمريكي كبير لشبكة "إيه بي سي". إن إسرائيل تستعد لشنّ عملية برية محدودة في لبنان.وأضاف المصدر أن إسرائيل تستعد للعملية البرية. رغم أنها اغتالت بالفعل أكثر من 30 مسئولًا كبيرًا في حزب الله. أبرزهم الأمين العام حسن نصر الله.

وبحسب المصدر -الذي لم يكشف عن هُويته- رفضت إسرائيل أي مقترح لوقف إطلاق النار. حتي لو كان محدودًا. وتواصل قصف أهداف يعتقد أنها تحتوي علي صواريخ وأسلحة بعيدة المدي.وفي الوقت نفسه. لا تستمع إسرائيل إلي إدارة بايدن. علي الرغم من دعواتها المتكررة للتوصل إلي حل دبلوماسي. بحسب التقرير.

والسبت الماضي. قال المتحدث باسم جيش الاحتلال بيتر ليرنر. إن الجيش يستعد للقيام بتوغل بري. لكن هذا خيار واحد فقط قيد النظر.والهدف المعلن لإسرائيل هو إعادة أكثر من 60 ألف مواطن إلي منازلهم في شمال إسرائيل بالقرب من الحدود مع لبنان.
والأربعاء الماضي. قال رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي. إن قوات الاحتلال تستعد للتوغل البري في لبنان.وقبل وقت قصير من الإعلان عن اغتيال نصرالله. السبت الماضي. ذكر مسؤول إسرائيلي كبير أن بلاده تأمل ألا تقوم بتوغل بري في لبنان. وقال: "نفضل ألا نقوم بذلك".
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية"بي بي سي" أنه من الواضح أن إسرائيل ليس لديها نية لوقف حملتها العسكرية من أجل هدنة من 21 يومًا اقترحتها 12 دولة. بما في ذلك حليفتها الأقرب. الولايات المتحدة.
ويعتقد جيش الاحتلال أنهم وضعوا حزب الله في موقف دفاعي الآن. لذا سيرغبون في مواصلة هجومهم حتي تتم إزالة تهديده. وباستثناء استسلام حزب الله. وهو أمر غير محتمل. وفقًا لـ"بي بي سي". من الصعب رؤية كيف يمكن لإسرائيل تحقيق هدفها الحربي المتمثل في إزالة تهديد هجمات حزب الله دون إرسال قوات علي الأرض.
لكن الهيئة البريطانية حذرت الاحتلال. إن "الدخول إلي لبنان سيكون سهلا نسبياً.. لكن الخروج قد يستغرق - مثل غزة - أشهرًا".وذكرت الهيئة إن حزب الله يترنح من ضربة تلو الأخري. بعد أن تم قطع رأس هيكله القيادي. مع اغتيال عدد من كبار قادته. وتخريب اتصالاته إثر التفجيرات الصادمة لأجهزة النداء واللاسلكي. فضلًا عن تدمير العديد من أسلحته في غارات جوية. لكن من المستبعد أن يستسلم الحزب ويطلب السلام. وفق شروط إسرائيل.
ولفتت" بي بي سي" إلي أن حزب الله تعهد بالفعل بمواصلة القتال. ولا يزال لديه آلاف المقاتلين. العديد منهم يطالبون بالانتقام للضربات الإسرائيلية الأخيرة.ولا يزال لدي حزب الله أيضًا. ترسانة كبيرة من الصواريخ. العديد منها أسلحة طويلة المدي وموجهة بدقة يمكنها الوصول إلي تل أبيب ومدن أخري. وسيكون هناك ضغط داخل صفوفه لاستخدامها قريبًا. قبل أن يتم تدميرها هي أيضًا. وفق هيئة الإذاعة البريطانية.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق