أضرار يسببها النظام الغذائي النباتي .. أبرزها اضطرابات الجهاز الهضمي - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أضرار يسببها النظام الغذائي النباتي .. أبرزها اضطرابات الجهاز الهضمي - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 11:38 صباحاً

وبالرغم من ذلك فقد أكد الخبراء أن له بعض الأضرار الصحية والتي تتضمن وفق تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" الأضرار التالية:

 
1. نقص العناصر الغذائية المحتمل

قد يكون النباتيون معرضين لخطر فقدان بعض العناصر الغذائية الأساسية التي توجد بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية. وتشمل العناصر الغذائية الرئيسية المثيرة للقلق ما يلي:

-  فيتامين ب12، وهو ضروري لوظيفة الأعصاب وإنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.

-  في حين تحتوي المصادر النباتية مثل العدس والسبانخ على الحديد، إلا أنه من الحديد غير الهيمي. ويمتصه الجسم بسهولة أقل مقارنة بالحديد الهيمي الموجود في اللحوم، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

-   العديد من البروتينات النباتية غير كاملة، مما يعني أنها لا تحتوي على حمض أميني أساسي واحد أو أكثر. والاعتماد فقط على نوع واحد من البروتينات النباتية يمكن أن يؤدي إلى نقصها.


2. قد يسبب وجبات غير متوازنة

 تقول خبيرة التغذية هاريبريا : "إن اتباع نظام غذائي نباتي دون تخطيط مناسب يمكن أن يؤدي إلى وجبات غير متوازنة تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية". قد يعتمد الناس كثيرًا على الأطعمة النباتية المصنعة مثل البرجر النباتي واللحوم المقلدة التي قد تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والسكريات والصوديوم بينما تكون منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية.

 

3. زيادة تناول الكربوهيدرات

قد يعتمد بعض النباتيين بشكل كبير على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والمعكرونة والأرز والخضراوات النشوية لتلبية احتياجاتهم من الطاقة. وقد يؤدي هذا إلى زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم.


4. مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب تناول كميات كبيرة من الألياف

إن الزيادة المفاجئة في تناول الألياف، وهو أمر شائع في الأنظمة الغذائية النباتية، قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي. وتقول الخبيرة: "إن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا والعدس قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات".


5. زيادة الاعتماد على المكملات الغذائية

لتعويض العناصر الغذائية الأقل وفرة في النظام الغذائي النباتي، قد يحتاج الأشخاص إلى الاعتماد بشكل أكبر على المكملات الغذائية مثل مكملات فيتامين ب 12 ومكملات أوميجا 3.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق