عاجل

تقليل خطر الإصابة بالسرطان .. أبرز فوائد النظام الغذائي النباتي - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تقليل خطر الإصابة بالسرطان .. أبرز فوائد النظام الغذائي النباتي - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:55 صباحاً

ووفق موقع "هيلث شوتس" تقول خبيرة التغذية هاريبريا أن النباتيون في الغالب الفواكه والخضروات والحبوب والبقول والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان مثل الحليب اعتمادًا على النوع المحدد من النظام الغذائي النباتي الذي يتبعونه" .

 فوائد النظام الغذائي النباتي:

1. إدارة الوزن الصحي

تقول الخبيرة: "تميل الأنظمة الغذائية النباتية إلى أن تكون أقل في السعرات الحرارية وأكثر في الألياف، مما يؤدي إلى شعور أكبر بالشبع وتقليل تناول السعرات الحرارية". ويمكن أن يساعد هذا في إنقاص الوزن ومع مرور الوقت، يساعد في الحفاظ على وزن صحي.


2. قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

وفي دراسة نشرت في مجلة التغذية والصحة والشيخوخة في يوليو 2024، تم العثور على ارتباط بين اتباع نظام غذائي نباتي صحي وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بين كبار السن. النظام الغذائي النباتي غني بالأطعمة الصحية للقلب مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور. وتقول الخبيرة: "هذه الأطعمة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الكلي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية".


3. قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

قد تساعد الأنظمة الغذائية النباتية في الوقاية من مرض السكري، وفقًا لبحث نُشر في مجلة القلب الأوروبية عام 2023. قد تساعد الأنظمة الغذائية النباتية في التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين. يمكن للأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي النباتي أن تبطئ امتصاص السكر وتمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يجعل من السهل إدارة مرض السكري من النوع 2 والوقاية منه.


4. يحسن صحة الجهاز الهضمي

يُعد النظام الغذائي النباتي فعالاً في تعزيز نظام بيئي متنوع من البكتيريا المفيدة لدعم صحة الأمعاء، وفقًا لبحث عام نُشر في Frontiers Of Nutrition في عام 2019. تحتوي الأنظمة الغذائية النباتية بشكل طبيعي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف في تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، وتمنع الإمساك، وتعزز ميكروبيوم الأمعاء الصحي.


5. قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

قد تكون الأنظمة الغذائية النباتية مفيدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وفقًا لبحث نُشر في مجلة Plos One في مايو 2024. يمكن لمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية والألياف الموجودة في الأطعمة النباتية حماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.


6. قد يعزز طول العمر

وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم ، فإن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يقللون من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 30 بالمائة. تقول هاريبريا: "قد يعيش النباتيون لفترة أطول من نظرائهم من آكلي اللحوم، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان".


7. يعزز صحة الجلد

قد يكون للأنظمة الغذائية النباتية تأثيرات مفيدة على صحة الجلد، وفقًا لبحث نُشر في مجلة Nutrients في عام 2023. النظام الغذائي النباتي الغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة (خاصة الفيتامينات A وC وE) يمكن أن يحسن صحة الجلد. يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في مكافحة الجذور الحرة وتقليل الالتهابات وتعزيز تجدد الجلد الصحي، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نقاءً وتوهجًا.


8. قد يحسن صحة العظام

تقول الخبيرة: "قد يتمتع النباتيون الذين يتناولون مصادر نباتية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم بصحة عظام جيدة". هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على قوة العظام ومنع هشاشة العظام، وخاصة عندما تقترن بالنشاط البدني المنتظم.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق