عليه العوض في المسرح الخاص - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عليه العوض في المسرح الخاص - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 12:30 صباحاً

كما شارك في المسلسلات الدينية التاريخية والأعمال الدرامية والاجتماعية و قدم العديد من الادوار الصعيدية أبرزها ذئاب الجبل. والمداح اسطورة العشق. وبابا المجال واخيرا صيد العقارب مع الفنانة غادة عبد الرازق.نرحب بعاشق اللغة العربية الفنان الكبير أحمد ماهر.

* في بداية الحوار كلمنا عن نغمة الحصان عندك ؟!

- أنا عاشق للخيل منذ أن علمني أستاذي النجم العظيم الراحل الأستاذ أحمد مظهر . ووصل هُيامي وغرامي للخيل أني لم أمتطيها في المسلسلات والسينما فقط بل ركبت الخيل علي المسرح لذلك يطلق علي فارس المسرح العربي . فلايوجد فنان ركب الخيل في المسرح غير أحمد ماهر.

رفضت المهرجان

*  أين الفنان أحمد ماهر من المهرجان الأخير للمسرح الذي أقيم برئاسة الفنان محمد رياض؟

- حقيقةً وجّهت لي الدعوة لكن أنا رافض المشاركة في هذا المهرجان وذلك بسبب أن إدارة المهرجان غافلة.. عندما يتواجد فنان بحجم أحمد ماهر ويتناسوه في التكريم ويقومون بتكريم أناس ليس لها أثر ولا بصمات في حياتنا المسرحية هذه مسالة تستوجب الوقوف والتأمل في ادارة هذا المهرجان كيف يقيمون ويرشحون التكريم بناءً علي ماذا؟ وعندما يكون رئيس المهرجان من أولادي وكنت أنا من قبل في لجنة حكّمت عليه في أحد العروض في أحد المهرجانات و يتجاهل أو يتناسي المسألة تدعو للدهشة وفي ذات الوقت تستعديني وتجعلني أقاطع هذا المهرجان.

*  تعرضت إدارة المهرجان للهجوم بحجة أن الفنان محمد رياض لم يقف علي خشبة مسرح..هل يستحق أن يكون رئيساً للمهرجان؟

- الفنان محمد رياض قدّم عروضا مسرحية و وقف علي خشبة المسرح. وهذه مسألة مردودها الي وزارة الثقافة هي التي تتخير ولاتعليق علي اختيار وزارة الثقافة. ولكن أنا أتكلم في إدارة المهرجان عندما يغفلون رموزا في تاريخ المسرح المصري. فأنا بفضل الله لدي انتاجي المسرحي الذي لم يصل اليه أي زميل من جيلي واشتراكي في مهرجانات عربية لا أحد شارك بحجم المهرجانات التي شاركت بها . أحمد ماهر كان رئيس لجان تحكيم فكيف تغفل اللجنة لهذه المعاني والقيم.

المسرح الخاص

* أين المسرح الآن ؟كخشبة وكجمهور؟ وهل المسرح الخاص موجود؟

- المسرح موجود. لكن المسرح الخاص غير موجود عليه العوض. نجوم هذا المسرح انقرضوا ولا يبقي غير الفنان محمد صبحي بالكاد. عادل امام ربنا يعطيه طولة العمر والصحة لم يعد يقدم مسرحا الآن لذلك لايوجد أحد في الساحة وكبار نجوم الكوميديا في رحمة الله.

*  وما معاييرك للمشاركة في الأعمال؟

- أنا كرجل أكاديمي لي مقاييس وبناءً علي قراءة العمل أقرر لكن لن أشارك لمجرد المشاركة ..لاأستطيع. 

* صيد العقارب مع الفنانة غادة عبد الرازق يعتبر  التعاون الثاني بينكما ..كلمني عن ذلك.

-كان أول تعاون بيننا في السيرة الهلالية وكانت لاتزال غضّة لاتعلم الكثير عن فن الوقوف أمام الكاميرا وبعدها كل واحد فينا عمل وأشغتله الحياة الي أن أعادتنا الصدفة في هذا العمل.

اللهجة الصعيدية

* عندما أشاهدك نشعر باطمئنان لوجود فنان محافظ علي اللغة العربية واللهجة الصعيدية.. ...ماذا عن الأعمال الصعيدية التي تقدم في السنوات الاخيرة؟

-شيء يندي له الجبين ويدعو الي الرثاء.. عندما قدمت صيد العقارب كان هناك بعضهم يقدم مسلسلا باللهجة الصعيدية لكن ما قدموه ليس لهم علاقة لا بالصعيد ولا بأهل الصعيد وربنا يتولاهم . الفنان إن لم يحترم جمهوره لا يحترمه الجمهور . من هذا المنطلق مهم جداً أن الانسان يكون غيورا علي ما قدمه لأنه بغير ذلك يفقد احترام جمهوره. وفي صيد العقارب علي وجه التحديد كان الحوار يكتب باللهجة العامية ويوكل الي أحمد ماهر إعادة الصياغة بالصعيدية فكل ما رأيتموه هو كتابة أحمد ماهر ولكن من خلال المعاني والمقاصد التي كان يهدف لها الأستاذ المؤلف.

* الأعمال الدرامية التي ظهرت مؤخراً من 51 حلقة او السباعيات هل هذه الأعمال تهدد أعمال شهر رمضان ذات الـ 30 حلقة والتي تربينا عليها؟

- لا.. لن تهدد لأنه المطلوب تغطية أيام رمضان بالمسلسلات سواء الـ 15 حلقة او السبعيات ونستطيع الاكمال بسباعية أخري او 15 أخري وهذا ما يتم ولا يوجد مشكلة بل بالعكس نحن بهذا نقدم وجبات متنوعة من خلال ما تقدمه خلال الشهر الفضيل.

* هل تعمل هذه الاعمال علي اعادة بعض الممثلين للعمل؟

- أنا أتكلم علي امتاع المشاهد أنه يشاهد أكثر من موضوع وأكثر من فكرة ويري وجوها اكثر فهذا بحد ذاته يربط المشاهد بالشاشة.

الأعمال الوطنية

* رأفت الهجان من الأعمال الوطنية التي كلما تذاع يشاهده الجمهور وينتظره كأول مرة هل افتقدنا لوجود مسلسل وطني يعيش لسنوات مثل رأفت الهجان وجمعةالشوال وكل هذه المسلسلات؟

-مثل هذه الكتابة تحتاج الي نوعية الراحل صالح مرسي. نحن أحوج مايكون الي كتّاب يدخلون الي هذا الميدان وهذه الخصوصية  لأن رأفت الهجان بعيداً عن أنه قدم لنابطلا مصريا فريدا في نوعيته الا انه طمأن اهل مصر وطمأن الأمة العربية أن هناك مؤسسة وقلعة حصينة اسمها المخابرات المصرية . عندما نعلم أن التعامل بين مخابرات مصر والمخابرات الاسرائيلية علي المكشوف و وجها لوجه.. أي جرأة واي بطولة لرجالات المخابرات المصرية . وهناك قاعدة تقول ..كل مايصدر بصدق يصل بصدق.. ما قدمناه من خلال رأفت الهجان هو قطرة في بحر من البطولات لرجالات المخابرات المصرية.

 والأعمال التاريخية

*  بالنسبة للأعمال الدينية والتاربخية ايضاً تعتبر اغتيلت و انتهت لسنوات طويلة.. لماذا؟

- في رمضان لم يعد هناك ألف ليلة وليلة أيضاً ولا فوازير ولا مسلسل ديني ولاتاريخي ولا ثقافة للطفل  فالمسألة أخذت منحي بعيد.

* هناك انجازات كثيرة للدولة في المرحلة الراهنة.. هل تري أن الاعلام أعطي هذه الانجازات حقها ؟

-اطلاقاً فأنا من خلال سفرياتي أشاهد أن وجه مصر تغير حتي داخل القاهرة . وأنا ادعو أهل القاهرة للذهاب للمقطم ويرون التغيير الذي حصل به وأن الطريق صاعداً وهابطاً من جبل المقطم اختلف وغيرها من الانجازات في كل مكان علي أرض المحروسة فمصر تغيرت وأصبحت لها وجه جميل عن ذي قبل. والعاصمة الادارية خففت من الزحام بالقاهرة لتي كادت تختنق حيث أصبحت الوزارات خارجها والتجمعات السكنية التي تم انشاؤها حول العاصمة الادارية شيئ يفرح القلب. كماأن سكك الحديد غيّرت وجه الحياة في مصر والقطار السريع الذي يساهم اسهام عظيم في نقل البضائع من السخنة للسلوم وفي المونوريل الذي يتم انشاؤه  وفي خطوط المترو التي تعددت وأصبح لدينا بنية تحتية في تصنيع هذه المركبات. لولا هذا الانفتاح كنت سأقول أن الحياة توقفت من خلال الشرايين داخل بلادنا ومن خلال هذه الاختناقات التي تم حلها بكم هائل من الكباري. فاليوم يتم نقل الانتاج في وقت قصير دون ضغط عصبي بسبب التزاحم والحوادث التي تتم علي الطرفات . فالمسالة اختلفت اختلافاً جذرياً ويا سعد الذي ينعم بهذه النعم وياسعد الاجيال القادمة في قادم الأيام.. بالتأكيد هناك رصد لما يتم لكن الانجازات أكبر من أي تعبير.

إنجازات عملاقة

*  هل نحتاج عملاً لرصد كل هذه الانجازات؟

- طبعاً لازم. وأنا أدعو المصريين الي زيارة هذه المواقع لكي يتعرفوا علي مايجري في بلدهم وأيضاً ينشطوا السياحة الداخلية ويدعموا السياحة ويعلموا أولادهم يكون لديهم احساس بالعزة إن مصر فعلا أم الدنيا وأن مصر جاءت قبل أن  يأتي التاريخ وهذا لا يمكن لمسه الا من خلال المتاحف الذي مصر صرفت دم قلبها عليهم فمن حق أولادنا ان ينعموا بهذه النعم ولاتكون هذه المتاحف للاجنبي فقط.. خذوا أولادكم وشاهدوا واشعروا بالعزة والكرامة.

رؤية النبي

* هل حقيقةً كان لك رؤية وشاهدت الرسول عليه الصلاة والسلام وفسرتها لك والدتك ..ممكن نتحدث عن هذا الموضوع؟ 

- كنت أصور مسلسل علي هامش السيرة . وكانت عادتي لما أروح أبدأ أحضر لثاني يوم وبقرأ الاسكريبت قبل أن أنام . وأنا أراجع نمت علي الكنبة في الصالة بملابسي وعلي حالي وحلمت "أن السما سجدت ونزلت فوق سطح البيت وأني أنا بخطي علي النجوم وفي آخر السطوح الذي يكون تحته غرفة والدي فيه متكأ يفيض منه نور وعليه شخصية عبارة عن ظلالة من النور فقلبي كما لو أن له لسان كلمني وقال لي أنه هذا حضرة النبي عليه الصلاة والسلام فأنا من خوفي علي حضرة النبي لأن عندنا جيران كل أهل الحي يعرفونهم عينهم وحشة فأنا خوفاً من أن احداً يحسده أو ينظر له جريت علي سور السطح وبدأت أقلع في الطوب ومن يفتح أي شباك احدفه بالطوب حتي لا يشاهده أحد وصحيت من النوم علي أذان المغرب. فجريت علي أمي ياحاجة أنا رأيت كذا كذا قالتلي اسكت لو تكلمت الرؤيا حتبلي لكن لو احتفظت بالسر ستزوره هذا العام ولكني لم أصدق لأني مرتبط بأربع مسلسلات.

وكنت سعيدا جدا وعاوز أقول للدنيا أني رأيت النبي صلي الله عليه وسلم. أنا عادة لما أكون سعيد بذهب للمقطم وأكلمه فهو بئر أسراري إن كنت سعيدا أو حزينا أذهب الي المقطم فهو غرفة أسراري فطلعت المقطم وكان أيامها المقطم فاضي . وانا معايا في العربية الكرسي الشيزلونج بفرده علي البلاج وأقعد علي حرف المقطم والسما ماليها النجوم والقاهرة تكون تحت فأعيش لحظة لها خصوصية وقلت للمقطم أنا رأيت النبي صلّ الله عليه وسلم ولم اصح الا علي أذان الفجر فنزلت أصلي في بيتنا واذا بريجي واقف ينتظرني ويقول لي أحمد بيه أنا واقف هنا من بعد المغرب .. هناك مسلسل اسمه الهاربان يًسجل بابو ظبي وهناك ممثل كان يقدم دور وصل ومانطقش وركبه الطيارة رجعوه فالفنان رشوان توفيق قال لهم لا أحد سينقذكم غير أحمد ماهر فعايزين الباسبور..
لو انا كنت سأعتذر لأن ليس لدي وقت لكن عقلي قال لي أقوله علي أجر عالي وحتي لو رفض أكون عُرفت بالسوق أن اجري عالي فطلبت أجر وقتها كان بالنسبة لي شيئ خرافي فقالي أكلمهم في السنترال وأرد عليك ..ذهب كلمهم ورجع قال لي تمام وافقوا..أنا كما الممغنط المسير وليس المخير وأعطيته الباسبور

عدي يومين جاء وأعطاني التذاكر وقالي السفر بعد يومين سألته عن الملابس قال لي خذ الدولاب معاك.. اخترت أحلي ماعندي ولو احتجت حاجة سأشتري بفلوسي هدوم وسافرت وأول ماوصلت قابلت الفنان رشوان توفيق وأنا بشكره قال لي بارك لي ..أنا أخذت تأشيرة لأداء العمرة.. قولتله مبروك بس انا معاك قالي ازاي قولتله ستأتي معايا القنصل حتي آخذ التأشيرة وقلت له الرؤية .. قلت له مش هاحرجك انت توصلني القنصلية بس وأنا أباشر بالمسألة.

ذهبنا ودخلنا قاعة عبارة عن ثلاثة طوابق والطابق الذي يقابلنا فيه مرايا من السقف للأرض فجأة لقيت شخص ينادي عليا السيد أحمد القنصل يبغاك وهو وراك من خلف المرايا ..دخلت قال لي أهلا سيد أحمد ايش تبغي قلت له سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام دعاني الله في سماه لو ماعطيتني التأشيرة أشكيك له. راح ماضيلي علي التأشيرة وسافرت مع رشوان وعملت العمرة و زرت حضرة النبي صلي الله عليه وسلّم.

التيك توك

*  ماذا عن الفنانين الذين يعملون في التيك توك ويقدمون اعمالا فنية ودرامية ؟

- للأمانة أنا غير متابع أنا من المهنة احتراف لكن لست من المهنة في هذه الدروب وأنا فاتح أكاديمية أعلم من خلالها فن التمثيل والالقاء والآداب فأنا وقتي ممتلئ ولاأتابع لا السوشيال ميديا ولاأي شيء من هذا ولاأملك صفحة فيس بوك حتي.

* هل اللغة العربية انتهت بالنسبة للفنانين ؟

- لا..القضية ليست وجود اللغة العربية لكن مهم أن الذي يباشر باللغة العربية يعشقها لأن هناك كثيرا من الفنانين يباشرون باللغة العربية لكن هناك خصومة بينهم ولم يحبوها فهو يؤديها تأدية واجب انما اللغة العربية هي لغة القرآن ولغة السماء "إنّا أنزلناه قرآناً عربياً" فاللغة العربية بها حلاوة وطلاوة وموسيقي فمالم يكن المؤدي عاشقا للغة لايمكن أن يؤديها مثل أدائه العامية. 

القعقاع والحسين

* ماهي الشخصية التي يحلم ان يقدمها الفنان أحمد ماهر ؟

- شخصية القعقاع وشخصية الحسين بن علي كرم الله وجههما.

* ما هي الوصية التي تقولها دائما لأولادك وانت خارج الصبح من البيت؟

- لم أقل لهم وصية لكن هناك دعاء أقوله دائماً"بسم الله توكلت علي الله ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم" هذا الدعاء دائماً أردده " اللهم اكفني شر اللئام وماتأتي به مصائب الأيام "

* هل هناك جديد تحضر له لرمضان 2025؟

- المسألة مجرد اتفاقات شفهية لكن لم أوقع الي الآن .
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق