عاجل

ذكرى وفاة الزعيم.. حكاية ضريح جمال عبد الناصر وتبرعه بـ«جنيه واحد» - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ذكرى وفاة الزعيم.. حكاية ضريح جمال عبد الناصر وتبرعه بـ«جنيه واحد» - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 03:39 صباحاً

على الرغم من مرور سنوات طويلة على رحيل الزعيم جمال عبد الناصر، لا يزال محبوه يتذكرونه دائمًا، وينتظرون اليوم الذي يسمح فيه بزيارة قبره في المسجد الذي يحمل اسمه، وفي ذكرى وفاته التي تحل اليوم 28 سبتمبر، نستعرض حكاية ضريح الزعيم، الذي تبرع له بقيمة جنيه واحد قبل وفاته.

ضريح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر 

«في رحاب الله رجل عاش واستشهد من أجل خدمة الوطن»، هي جملة محفورة على لوح رخامي، على قبر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في منطقة كوبري القبة القريبة، ويحيط بالضريح أكاليل من الزهور المختلفة تعبيرًا عن اعتزاز محبيه به.

e45aebc83d.jpg

في عام 1962، بدأ العمل في مسجد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (مسجد كوبري القبة الخيري)، الذي كان عبارة عن أرض مهداة من الدولة لجمعية كوبري القبة الخيرية، بإيجار رمزي قدره جنيه واحد فقط سنويًا، وفي عام 1965، أمر عبد الناصر باستكمال المشروع على نفقة الدولة، إلا أنه فارق الحياة قبل الانتهاء من العمل به.

d4d3859a82.jpg

تبرع ساهم في بناء قبر الزعيم 

«جنيه واحد» كان الأجر الذي تبرع به الزعيم لإنشاء المسجد الخيري، دون أن يدرك أنه سيكون مثواه الأخير بعد مرور سنوات قليلة، وفقًا لما أوضحه الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، خلال حديثه لـ«الوطن».

وأشار إلى أن الزعيم تبرع للمسجد الذي يحتوي على الضريح، وليس لبناء القبر، كما أنه لم يكن هناك أي تخطيط مسبق بأن هذا المسجد أو الأرض ستحتضن جثمان الزعيم بعد وفاته.

6aefe2e3c3.jpg

ضريح الزعيم قبلة محبيه من كل الدول العربية

بعد دفن جمال عبد الناصر في الضريح الذي يحمل الاسم ذاته، أصبح بمثابة قبلة لمحبّيه، يزورونه في ذكريات الميلاد والوفاة، فضلاً عن ذكرى ثورة 23 يوليو، ويتردد الزوار من مختلف دول العالم، على ضريح عبد الناصر، بما في ذلك شخصيات سياسية وعامة، حسبما أكد «شقرة». 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق