مواقف متخبطة منذ 7 أكتوبر.. هل تخلت إيران عن "وحدة الساحات"؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مواقف متخبطة منذ 7 أكتوبر.. هل تخلت إيران عن "وحدة الساحات"؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 10:48 مساءً

منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر الماضي وإيران تطلق الوعود بدعم الحركة لكن دون تحرك فعلي على الأرض، وهو ما تكرر مع توسع القتال بين إسرائيل وحزب الله، الأمر الذي اعتبره مراقبون تخليا إيرانيا عن شعار "وحدة الساحات" أملا في الانفتاح على الغرب وتمرير اتفاق نووي بأقل الخسائر.

ورغم اشتعال الأوضاع في لبنان بين إسرائيل وحزب الله واغتيال معظم قيادات الحزب، خرجت التصريحات الإيرانية بلهجة تصالحية تؤكد عدم رغبتها في الدخول في حرب مع إسرائيل في الوقت الحالي.

ويرى الدبلوماسي الإيراني السابق عباس خامه يار أن "الإيرانيين يقيمون ما يجري على الساحة كحرب نفسية".

وأضاف خام يار، في حديثه لقناة "سكاي نيوز عربية" أن "إيران ومحور المقاومة بينهم تناغم وتنسيق كاملين".

وأوضح: "هناك تعتيم إعلامي على ما يقوم به حزب الله والمقاومة من استخدام أسلحة متطورة وتوجيه ضربات قاسية لإسرائيل في حيفا وتل أبيب".

وأفاد عباس خامه يار بأن إيران لن تترك حزب الله و"محور المقاومة".

وتابع: "نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) يريد حربا شاملة لإنقاذ نفسه من مستنقع غزة وإشعال حرب شاملة لتغيير المعادلات في المنطقة".

وأكد أن الإيرانيين دعموا غزة عسكريا وإعلاميا وماليا معتبرا أن "محاولة عدم إظهار ضربات المقاومة وردود إيران تأتي ضمن الحرب الإعلامية".

ولفت إلى أن إيران "ستتخذ قرارات استراتيجية سيكون لها مردودها على المقاومة".

وشدد على رفضه لاستخدام مصطلح "وكلاء إيران"، مؤكدا أن "إيران تدعم التوجه الاستقلالي للشعوب ومقارعة الاحتلال، والفلسطينييون ليسوا وكلاء إيران وإنما يريدون تحرير أرضهم".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق