عاجل

أخبار الرياضة - من نكبة 48 إلى محرقة غزة.. أبرز محطات الحرب على الحدود الإسرائيلية اللبنانية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

سحب دخان في جنوب لبنان جراء قصف إسرائيلي.

احتدام العدوان الإسرائيلي على لبنان اللبنانية هو أحدث حلقة في عقود من الصراع عبر الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وفيما يلي تسلسل زمني للصراع بين إسرائيل ولبنان، رصدتها وكالة رويترز.

1948

لبنان يشارك مع دول عربية أخرى في حرب تحرير فلسطين. نحو 100 ألف فلسطيني هجروا من منازلهم في فلسطين التي كانت تحت الانتداب البريطاني خلال الحرب يصلون إلى لبنان لاجئين. ولبنان وإسرائيل يتفقان على هدنة عام 1949.

1968

قوات خاصة إسرائيلية تدمر عشرات من طائرات الركاب في مطار بيروت، بزعم الرد على هجوم جماعة مقاومة فلسطينية مقرها لبنان على طائرة ركاب إسرائيلية.

منظمة التحرير الفلسطينية تنتقل إلى لبنان بعد عامين من ترك الأردن وأعمال العنف تتزايد عبر الحدود.

1973

قوات إسرائيلية خاصة تغتال ثلاثة من قادة المقاومة الفلسطينية بإطلاق الرصاص عليهم في بيروت بعد مقتل رياضيين إسرائيليين في أولمبياد ميونيخ عام 1972.

وتتزايد هجمات فدائيين فلسطينيين على الاحتلال وتتزايد معها العدوان الإسرائيلي على أهداف في لبنان في سبعينيات القرن الماضي وهذا دفع كثيرين من اللبنانيين إلى الفرار من الجنوب. والتوتر الطائفي داخل لبنان يتفاقم والحرب الأهلية تشتعل.

1978

جيش الاحتلال الإسرائيلي يغزو جنوب لبنان ويقيم منطقة احتلال صغيرة في عملية ضد المسلحين الفلسطينيين بعد هجوم مسلح قرب تل أبيب. وإسرائيل تدعم ميليشيا مسيحية محلية تسمى جيش لبنان الجنوبي.

1982

جيش الاحتلال الإسرائيلي يغزو لبنان وصولا إلى بيروت في هجوم أعقب إطلاق نار متبادل على الحدود.

إجلاء آلاف المقاومينالفلسطينيين بحرا بعد حصار دموي استمر 10 أسابيع للعاصمة اللبنانية شمل قصفا إسرائيليا مكثفا لغرب بيروت.

استشهاد مئات المدنيين في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين على أيدي ميليشيات مسيحية سمحت لهم القوات الإسرائيلية بالدخول بعد مقتل رئيس لبناني ماروني منتخب حديثا في انفجار سيارة ملغومة.

تأسيس حزب الله في لبنان.

1985

إسرائيل تنسحب من وسط لبنان عام 1983 لكنها تحتفظ بقوات في الجنوب. وإسرائيل تقيم منطقة احتلال رسمية في جنوب لبنان بعمق نحو 15 كيلومترا وتسيطر على المنطقة مع حليفها جيش لبنان الجنوبي. وحزب الله يشن حرب عصابات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

1996

مع دأب حزب الله على مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي في الجنوب وإطلاق صواريخ على شمال إسرائيل، تشن إسرائيل هجوما يستمر 17 يوما في عملية تطلق عليها «عناقيد الغضب» تؤدي إلى استشهاد أكثر من 200 شخص في لبنان، من بينهم 102 استشهدوا في قصف إسرائيلي لقاعدة للأمم المتحدة في قرية قانا جنوب لبنان.

2000

جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من جنوب لبنان لتنهي 22 عاما من الاحتلال.

* 2006

في يوليو، حزب الله يخترق حدود إسرائيل ويأسر جنديين إسرائيليين ويقتل آخرين فتندلع حرب استمرت خمسة أسابيع شملت ضربات إسرائيلية مكثفة على معاقل حزب الله والبنية التحتية اللبنانية.

القوات البرية الإسرائيلية تقتحم جنوب لبنان لكن معظم الصراع يدور في فلك قصف جوي إسرائيلي ونيران حزب الله الصاروخية. والحرب تنتهي دون أن تحقق إسرائيل أهدافها العسكرية، وحزب الله يعلن «النصر الإلهي».

استشهاد 1200 شخص في لبنان على الأقل، معظمهم من المدنيين، ومقتل 158 إسرائيليا، معظمهم من الجنود.

2023

حزب الله يبدأ تبادل إطلاق النار مع إسرائيل في الثامن من أكتوبر.

حزب الله، يقول إن هجماته تستهدف دعم الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف الإسرائيلي في قطاع غزة.

هجمات جوية إسرائيلية تقصف مناطق حدودية في جنوب لبنان وتستهدف مواقع في سهل البقاع فيما يضرب حزب الله شمال إسرائيل. وعشرات الآلاف من الأشخاص يضطرون إلى الفرار من منازلهم على جانبي الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

2024

ضربة في يوليو تستهدف مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل تسفر عن استشهاد 12 فتى. وحزب الله ينفي ضلوعه وإسرائيل تغتال فؤاد شكر القائد العسكري بحزب الله في هجوم قرب بيروت.

حزب الله يرد في أغسطس بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل، قائلا إنه استهدف قاعدة شمالي تل أبيب.

الصراع يتصاعد في سبتمبر عندما تنفجر آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية لحزب الله في هجوم يبدو أن إسرائيل مسؤولة عنه، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف. وإسرائيل تشن هجوما على بيروت يسفر عن مقتل قادة كبار في حزب الله.

يشن جيش الاحتلال بعد ذلك بأيام أكبر قصف لها في الحرب تسبب، بحسب السلطات اللبنانية، في مقتل ما يربو على 500 شخص في يوم واحد مع إجبار عشرات الآلاف إلى النزوح من الجنوب.

اقرأ المزيد

خليجيون| ما أولويات دول مجلس التعاون في اجتماعات «برلمان العالم»؟

مليون جرعة لقاح أميركية لجدري القردة في أفريقيا

أمام قمة المستقبل.. رسالة خليجية بشأن حرب الإبادة في غزة

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - من نكبة 48 إلى محرقة غزة.. أبرز محطات الحرب على الحدود الإسرائيلية اللبنانية - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 10:20 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق