تاريخ طويل للحرب على الحدود الإسرائيلية اللبنانية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تاريخ طويل للحرب على الحدود الإسرائيلية اللبنانية - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 08:10 مساءً

احتدام الأعمال القتالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران هو أحدث حلقة في عقود من الصراع عبر الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وفيما يأتي تسلسل زمني للصراع بين إسرائيل ولبنان:

1948

لبنان يشارك مع دول عربية أخرى في الحرب على إسرائيل، نحو 100 ألف فلسطيني فروا أو طردوا من منازلهم في فلسطين التي كانت تحت الانتداب البريطاني خلال الحرب يصلون إلى لبنان لاجئين، ولبنان وإسرائيل يتفقان على هدنة عام 1949.

1968

قوات خاصة إسرائيلية تدمّر عشرات من طائرات الركاب في مطار بيروت ردا على هجوم جماعة فلسطينية مقرّها لبنان على طائرة ركاب إسرائيلية.

1973

قوات إسرائيلية خاصة تغتال 3 من قادة المقاومة الفلسطينية بإطلاق الرصاص عليهم في بيروت، ردا على مقتل رياضيين إسرائيليين في أولمبياد ميونيخ عام 1972.

وتتزايد هجمات مسلحين فلسطينيين على إسرائيل وتتزايد معها الردود العسكرية الإسرائيلية على أهداف في لبنان في سبعينيات القرن الماضي وهذا دفع كثيرين من اللبنانيين إلى النزوح من الجنوب، والتوتر الطائفي داخل لبنان يتفاقم والحرب الأهلية تشتعل.

1978

إسرائيل تغزو جنوب لبنان وتقيم منطقة احتلال في عملية ضد مسلحين فلسطينيين بعد هجوم مسلح قرب تل أبيب، وإسرائيل تدعم ميليشيا محلية تسمى جيش لبنان الجنوبي.

1982

إسرائيل تغزو لبنان وصولا إلى بيروت في هجوم أعقب إطلاق نار متبادلا على الحدود.

إجلاء آلاف المقاتلين الفلسطينيين بحرا بعد حصار دموي استمر لـ10 أسابيع للعاصمة اللبنانية شمل قصفا إسرائيليا مكثفا لغرب بيروت.

استشهاد مئات المدنيين في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين على أيدي ميليشيات سمحت لهم القوات الإسرائيلية بالدخول، بعد مقتل رئيس لبناني منتخب حديثا بانفجار سيارة ملغومة.

الحرس الثوري الإيراني يؤسس حزب الله في لبنان.

1985

إسرائيل تنسحب من وسط لبنان عام 1983 لكنها تحتفظ بقوات في الجنوب، وإسرائيل تقيم منطقة احتلال رسمية في جنوب لبنان بعمق نحو 15 كيلومترا وتسيطر على المنطقة مع حليفها جيش لبنان الجنوبي، وحزب الله يشن حرب عصابات ضد القوات الإسرائيلية.

1996

مع دأب حزب الله على مهاجمة القوات الإسرائيلية في الجنوب وإطلاق صواريخ على شمال إسرائيل، تشن إسرائيل هجوما يستمر لـ17 يوما بعملية تؤدي إلى استشهاد أكثر من 200 شخص في لبنان، من بينهم 102 استشهدوا بقصف إسرائيلي لقاعدة للأمم المتحدة في قرية قانا جنوبي لبنان.

2000

إسرائيل تنسحب من جنوب لبنان لتنهي 22 عاما من الاحتلال.

2006

في تموز/ يوليو، حزب الله يخطف جنديين إسرائيليين ويقتل آخرين قرب الحدود فتندلع حرب استمرت لـ5 أسابيع شملت ضربات إسرائيلية مكثفة على معاقل حزب الله والبنية التحتية اللبنانية.

القوات البرية الإسرائيلية تقتحم جنوب لبنان لكن معظم الصراع يدور في فلك قصف جوي إسرائيلي ونيران حزب الله الصاروخية، والحرب تنتهي دون أن تحقق إسرائيل أهدافها العسكرية، وحزب الله يعلن "النصر الإلهي".

مقتل 1200 شخص في لبنان على الأقل، معظمهم من المدنيين، و158 إسرائيليا، معظمهم من الجنود.

2023

حزب الله يبدأ تبادل إطلاق النار مع إسرائيل في الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر، بعد يوم من بدء الحرب على غزة.

حزب الله، حليف حماس، يقول إن هجماته تستهدف دعم الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف الإسرائيلي في قطاع غزة.

هجمات جوية إسرائيلية تقصف مناطق حدودية في جنوب لبنان وتستهدف مواقع في سهل البقاع فيما يضرب حزب الله شمال إسرائيل، وعشرات الآلاف من الأشخاص يضطرون إلى الفرار من منازلهم على جانبي الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

2024

ضربة في تموز/ يوليو تستهدف مرتفعات الجولان المحتلة تسفر عن مقتل 12 شخصا، وحزب الله ينفي ضلوعه وإسرائيل تغتال فؤاد شكر القائد العسكري بحزب الله في هجوم قرب بيروت.

حزب الله يرد في آب/ أغسطس، بمئات الصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل، قائلا إنه استهدف قاعدة شماليّ تل أبيب.

الصراع يتصاعد في أيلول/ سبتمبر، عندما تنفجر آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية لحزب الله في هجوم يبدو أن إسرائيل مسؤولة عنه، مما أسفر عن استهداف العشرات وإصابة الآلاف، وإسرائيل تشن هجوما على بيروت يسفر عن اغتيال قادة كبار في حزب الله.

تشن إسرائيل بعد ذلك بأيام أكبر قصف لها في الحرب تسبب، بحسب السلطات اللبنانية، باستشهاد ما يربو على 500 شخص في يوم واحد مع إجبار عشرات الآلاف إلى النزوح من الجنوب.

رويترز + المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق