الصياد: مصر تنتج مليوني طن أسماك سنوياً - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

القاهرة: «الخليج»
أكد المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تنتج نحو مليوني طن أسماك سنوياً، منها 1.6 مليون من الاستزراع السمكي ونحو 400 ألف طن من الأنهار والبحيرات الطبيعية الموجودة في مصر
وقال الصياد، خلال مشاركته، تخريج وتكريم الكوادر الفنية الإفريقية، التي حضرت البرنامج التدريبي لتنمية المزارع السمكية، بهدف تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا، إن قطاع الأسماك في مصر من بين القطاعات التي حدث بها تطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية، مؤكداً أن مصر على استعداد دائم لتقديم الدعم الفني لدول إفريقيا في قطاع الأسماك، وكل الأنشطة الزراعية.
ويبلغ عدد المتدربين 15 مبعوثاً من 12 دولة إفريقية، هي: بنين، وبوركينافاسو، وتنزانيا، وجنوب السودان، وزامبيا، وزيمبابوي، وساحل العاج، وغانا، وغينيا، والكاميرون، ومدغشقر، وملاوي.
ويتضمن البرنامج الاطلاع على الأساليب الحديثة للاستزراع السمكي، وإدارة المزارع والمفرخات السمكية، وطرق تغذية الأسماك، وأنواع العلف المختلفة وتصنيعه، وتربية الأسماك، وإنتاج سلالات وحيدة الجنس، والتعامل مع أمراض الأسماك، وكيفية الوقاية منها، والحد من انتشارها.
وأشار د. سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، في كلمة له خلال حفل التخرج، إلى اهتمام وزارة الزراعة بنقل التجارب المصرية الناجحة في جميع الأنشطة المختلفة بقطاع الزراعة في مصر إلى دول القارة السمراء، مشيراً إلى أنه تم تدريب حوالي 550 متدرباً من الدول الإفريقية.
وأضاف أن برنامج تنمية الثروة السمكية من أجل تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا، يأتي في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون الثلاثي بين «الجايكا» اليابانية، ووزارتي الزراعة والخارجية المصريتين، أخذاً في الاعتبار أن الثروة السمكية هي أحد أهم مكونات الأمن الغذائي.
وثمَّن أوكا هيروشي، السفير الياباني بالقاهرة، جهود وزارة الزراعة المصرية في نقل الخبرات الزراعية إلى دول قارة إفريقيا في مجالات وأنشطة زراعية مختلفة، منها إنتاج وزراعة الأرز وتنمية الثروة السمكية وغير ذلك من البرامج التدريبية التي يقوم بها المركز المصري الدولي للزراعة.
وطالب السفير بمزيد من التعاون المشترك في هذا المجال، بهدف رفع كفاءة وبناء قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الإفريقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق