عاجل

أخبار الرياضة - مباحثات برلمانية بين الإمارات والصومال.. إليكم التفاصيل - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

بحث الإمارات والصومال العلاقات الدبلوماسية البرلمانية، وأهمية دور لجان الصداقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

واستقبل صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، في مقر المجلس بأبوظبي اليوم الأثنين، عبدي حاشي عبد الله رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الصومال الفيدرالية والوفد المرافق، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وقال صقر غباش، وفق الوكالة أن اللقاء «بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لا سيما البرلمانية منها» وتم التأكيد على «أهمية التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق الفاعلية من دور الدبلوماسية البرلمانية خاصة خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية».

وأضاف «هذه الزيارة الأخوية تشكل دفعاً قوياً لتطور وتعزيز العلاقات نحو آفاق أوسع بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين، وبما يجسد العلاقات التاريخية التي تربطهما وتشهد تطورا مستمرا ورغبة في تطوير العلاقات البينية بينهما».

وأكد «تقديم بلاده الدعم والتعاون في المجالات كافة خاصة المجالات التنموية والإنسانية».

وثمن «إعلان مجلسي الشيوخ والشعب لجمهورية الصومال، عن تشكيل لجنة صداقة برلمانية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وأهمية دور لجان الصداقة في تعزيز التعاون البرلماني».

ومن جانبه أكد عبدي حاشي عبد الله رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الصومال الفيدرالية «أهمية الزيارات المتبادلة في تعزيز علاقات التعاون التاريخية القائمة بين بلاده ودولة الإمارات».

ونوه إلى «الدعم الذي تقدمه الإمارات في مختلف القطاعات وفي المجال الإنساني على وجه الخصوص».

وأشار إلى «ضرورة تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين الجانبين في مختلف المحافل البرلمانية، وتبادل الخبرات والمعارف والممارسات البرلمانية، وتفعيل اجتماعات لجنة الصداقة».

دعم سيادة الصومال

وفي يناير الماضي، أكدت دولة الإمارات العربية دعم سيادة الصومال ووحدة أراضيه واستقلاله، ودعم حكومة الصومال الفيدرالية في ممارسة كامل سيادتها على أراضيها، والعمل مع التوافق العربي على دعم الصومال.

وترأس خليفة شاهين المرر، وزير دولة الإمارات الوفد المشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية بناء على طلب جمهورية الصومال الفيدرالية، للتباحث حول مستجدات العلاقات بين الصومال وإثيوبيا، وتداعيات توقيع مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال.

وقدمت الإمارات، في الاجتماع، الدعم الكامل لسيادة الصومال ووحدة أراضيه واستقلاله، ودعم حكومة الصومال الفيدرالية في ممارسة كامل سيادتها على أراضيها، والعمل مع التوافق العربي على دعم الصومال في كل ما يراه ضرورياً في ذلك، وفق وكالة الإنباء الإماراتية.

وأكدت أيضًا أهمية توحيد الجهود لدعم استقرار وأمن القرن الأفريقي، وخفض التصعيد واللجوء إلى الحوار والدبلوماسية، وأهمية استكشاف السبل للتنسيق مع منظمة الإيغاد والاتحاد الأفريقي بما يؤمن استقرار منطقة القرن الأفريقي.

أقرأ المزيد

وسط نيران التصعيد.. إيران تعلن رغبتها في التفاوض النووي

الكويت توضح حقيقة فرض ضرائب جديدة

المقداد نائبا للرئيس السوري.. تعرف على يُشكل الحكومة الجديدة

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - مباحثات برلمانية بين الإمارات والصومال.. إليكم التفاصيل - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 09:25 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق