عاجل

بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي في سلطنة عمان - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي في سلطنة عمان - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 12:44 مساءً

مسقط-سانا

انطلقت صباح اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي الذي تنظمه مؤسسة وثيقة وطن السورية وهيئة الوثائق والمحفوظات العمانية في مسقط.

وينعقد المؤتمر الذي تم افتتاحه برعاية سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط في قاعة المؤتمرات بفندق (غراند ميلينيوم) بمنطقة الخوير في العاصمة العمانية مسقط، تحت عنوان //المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي… المفهوم والتجربة عربياً//.

و يضم المؤتمر مؤسسات و باحثين و متخصصين بالتوثيق و التأريخ من عدة بلدان عربية و دولية بما يقارب ٣٠٠ مشارك من جهات و جنسيات متعددة كما تحضره معظم الجهات الحكومية العمانية ويعد أكبر مؤتمر تعقده هيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية العمانية منذ تأسيسها.

وفي كلمة له أكد رئيس هيئة الوثائق العمانية الدكتور حمد بن محمد الضوياني أن التأريخ الشفوي عامل أساسي في قراءة الواقع و كتابة التاريخ و تشجيع البحث العلمي مثمناً التعاون الحاصل بين كوادر الهيئة الوطنية العمانية و مؤسسة وثيقة وطن السورية في هذا المجال.

 

ويرأس الوفد السوري المشارك بتنظيم المؤتمر و بتقديم الأبحاث و المحاضرات، مؤسس و رئيس مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن الدكتورة بثينة شعبان و ويضم ممثلين وباحثين من عدة مؤسسات سورية منها “الأمانة السورية للتنمية وجامعة دمشق ووزارة الثقافة ووزارة الإعلام”.

وركزت الدكتورة شعبان في كلمتها خلال الافتتاح على ضرورة التعاون العربي في تجربة التوثيق و كتابة التاريخ لحفظ الذاكرة و الهوية الوطنية و منعاً لتزوير الحقائق مؤكدة أن ما يجري في فلسطين المحتلة اليوم وحرب الابادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني هو أكبر شاهد على محاولات تجريف الذاكرة وطمس الهوية الوطنية.

وسيكون للدكتورة شعبان ضمن فعاليات المؤتمر محاضرة خاصة بتجربة التوثيق و التأريخ الشفوي في سورية كما سيشارك الأكاديميون و الباحثون السوريون أعضاء الوفد في العديد من المحاضرات بأبحاث في مجال التأريخ كتجربة و آليات.

وتستمر فعاليات المؤتمر لثلاثة أيام تضم محاضرات لمناقشة محاور نظرية و عملية و مستقبلية حول سبل تطوير تجربة التأريخ الشفوي على المستوى العربي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق