عاجل

اضرار شرب العصائر على الإفطار .. هتزود وزنك وتقلل ضغطك - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اضرار شرب العصائر على الإفطار .. هتزود وزنك وتقلل ضغطك - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 09:31 صباحاً

غالبًا ما يُنظر إلى عصائر الفاكهة على أنها خيار صحي لتناول الإفطار، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن تناولها أول شيء في الصباح قد لا يكون مفيدًا كما يبدو، في حين أن عصائر الفاكهة غنية بالفيتامينات، إلا أنها تأتي أيضًا مع عيوب يمكن أن تؤثر على صحتك على المدى الطويل، إن فهم المخاطر المرتبطة بتناول عصائر الفاكهة على الإفطار يمكن أن يساعدك في اتخاذ خيارات غذائية أفضل.

اضرار شرب العصائر على الإفطار 

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، رغم أن عصائر الفاكهة قد تبدو خيارًا سريعًا وصحيًا لتناول الإفطار، إلا أنها تأتي مع العديد من المخاطر، بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر، ونقص الألياف، والآثار السلبية على كل من نسبة السكر في الدم وصحة الأسنان. بدلاً من ذلك، اختر الفاكهة الكاملة أو العصائر أو الوجبات الغنية بالبروتين لبدء يومك بملاحظة أكثر صحة. 

إن إجراء تغييرات صغيرة في روتين الإفطار الخاص بك يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك على المدى الطويل، مما يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي، وحماية أسنانك.

1- تحتوي على نسبة كبيرة من السكر 

الأسباب الرئيسية لتجنب تناول عصائر الفاكهة أثناء الإفطار هو محتواها العالي من السكر. ورغم أن السكر الموجود في عصائر الفاكهة يأتي من مصادر طبيعية، إلا أنه لا يزال بإمكانه رفع مستويات السكر في الدم. على سبيل المثال، يحتوي عصير البرتقال على حوالي 21 جرامًا من السكر لكل 240 مل، وهو ما يشبه ما قد تجده في المشروبات الغازية.

أشارت دراسة نشرت في مجلة Diabetes Care إلى أن تناول المشروبات المليئة بالسكر، بما في ذلك عصائر الفاكهة، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. إن الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم الناجم عن عصير الفاكهة، وخاصة على معدة فارغة، يجبر جسمك على إنتاج كمية كبيرة من الأنسولين، مما قد يؤدي في النهاية إلى مقاومة الأنسولين - وهي مقدمة لمرض السكري.

2- نقص الألياف 

أحد أهم الفروق بين الفاكهة الكاملة وعصائر الفاكهة هو عدم وجود الألياف، الألياف ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 في المجلة الطبية البريطانية، فإن الأشخاص الذين تناولوا الفاكهة الكاملة، وخاصة التوت الأزرق والعنب والتفاح، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بمن تناولوا عصائر الفاكهة. وذلك لأن الفاكهة الكاملة تحتفظ بمحتواها من الألياف، بينما تجرد العصائر معظمها. وبدون الألياف، يتبقى لديك مصدر مركّز من السكر يدخل مجرى الدم بسرعة، مما يساهم في ارتفاع السكر وانخفاض الطاقة

3- التأثير على صحة الأسنان 

تحتوي عصائر الفاكهة على نسبة عالية من الحموضة، مما قد يؤثر سلبًا على صحة أسنانك. يمكن أن يؤدي الجمع بين السكر والحموضة إلى تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى. حتى العصائر التي يتم تسويقها على أنها صحية، مثل عصير البرتقال، يمكن أن تكون ضارة بشكل خاص عند تناولها بشكل متكرر.

وجدت دراسة نشرت في مجلة طب الأسنان أن عصائر الفاكهة هي السبب الرئيسي لتآكل مينا الأسنان لدى البالغين والأطفال. إن شرب العصير أثناء الإفطار، وخاصة دون تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد ذلك مباشرة، يمكن أن يساهم في حدوث مشاكل الأسنان على المدى الطويل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق