مشاريع نسائية صغيرة.. أفكار رأس المال الناعم - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

أبوظبي: «الخليج»
يفضل بعض السيدات إطلاق المشاريع الخاصة بهن، للاعتماد على أنفسهن في الحياة ومواجهة تكاليفها، وتحقيق مكاسب وأرباح عبر هذه المشاريع.
ويمكن للسيدات إطلاق مشاريع برأس مال صغير، خاصة أنهن لا يحبذن المجازفة بالمبالغ الكبيرة، ويفضلن المشاريع المربحة وغير المكلفة.
وفي هذا السياق نستعرض جملة من المشاريع المربحة التي تتناسب مع تطلعات وطموحات سيدات الأعمال:
1.حضانة أطفال
لا يتطلب هذا المشروع رأس مال كبيراً، فالمهم هو تجهيز الحضانة من مقاعد وقاعات ومستلزمات دراسية، والجيد في الأمر هو أن تكاليف التجهيزات الرئيسية تدفع لمرة واحدة فقط. بالإضافة إلى ذلك لا يحتاج هذا المشروع لوجود رأس مال كبير للتعاقد مع مدربات، فهؤلاء المدربات سيحصلن على أجورهن من الأرباح، التي سيجنيها المشروع، خلال الفصل الدراسي، وللبدء في هذا المشروع، لا بد من إعداد دراسة جدوى له من حيث التكلفة والمصروفات على مدار العام، وتحديد الموافقات والتراخيص المطلوبة، والشروط الواجب توافرها في المشروع، ومن ثم التعاقد مع مدربات ومعلمات كفوءات، فالتعامل مع أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 5 سنوات، يتطلب مهارات محددة، ومن ثم تحديد نسبة الربح عن استضافة كل طفل، وبمقدار ما سيمنح الأطفال من رعاية، خلال الفصل، سيكون المشروع ناجحاً ومربحاً.
2.صالون تجميل
أول خطوة للبدء في هذا المشروع، هي البحث عن منطقة تكون بحاجة لمثل هذا النوع من الخدمات، وأفضل الأماكن هي التجمعات السكنية ومراكز التسوق، وقد يكون من الأفضل الاستعانة بخبيرة تجميل لوضع دراسة شاملة عن المشروع، والوقوف على حجم التكلفة والمصاريف، بالإضافة لاكتساب الخبرة منها، إذا أرادت صاحبة المشروع العمل فيه بنفسها.
3.الطبخ المنزلي
يحتاج هذا المشروع لبعض التجهيزات غير المكلفة، بالإضافة إلى مستلزمات الطبخ، ويمكن من خلال تحقيق بعض الأرباح بعد فترة من انطلاق المشروع، توسيع العمل ليشمل تحضير الولائم للمناسبات والحفلات، ويمكن الترويج للمشروع من خلال إنشاء صفحات على «إنستغرام» وغيرها، ولكن يجب الحصول على التراخيص وتوافر الشروط المطلوبة من الجهات المعنية، لضمان قانونية المشروع واتباعه معايير السلامة والأمان.
4.تصميم الأزياء وتأجير الملابس
يتقن بعض السيدات موهبة تصميم وحياكة الملابس، كما يمكن لأية سيدة تنمية هذه الموهبة واستغلالها للبدء في مشروع لتصميم الأزياء، وذلك من خلال التسجيل بدورات خياطة وتصميم، بعد ذلك يمكن تجهيز مكان العمل، عبر رأس مال بسيط، بشراء ماكينات الخياطة والمعدات والمستلزمات الأخرى، وقد يحتاج الأمر في البداية إلى الاستعانة بخبيرة تصميم، ويمكن أيضاً شراء بعض الفساتين الجاهزة المناسبة للحفلات وعرضها للتأجير.
5.إنشاء متجر إلكتروني
أصبح من السهل الآن إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت، بتكلفة بسيطة جداً، فهناك الكثير من المواقع المختصة في توفير هذه المتاجر، ولا يحتاج تأسيس الموقع لأية خبرة برمجية، كل ما يحتاج إليه الأمر، هو رأس مال كافٍ، واختيار المنتجات المناسبة، والترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل التسويق الإلكتروني.
يعتمد نجاح المشروع على عدة معايير يجب اتباعها، مثل تحديد الهدف من المشروع، وتحديد شريحة السوق المستهدفة من خدمات ومنتجات المشروع، وتحديد متطلبات زيادة الإقبال على منتجات وخدمات المشروع، وذلك من خلال إعداد دراسة جدوى تتضمن معلومات عن الاحتياجات المالية والفنية للمشروع مثل رأس المال، فريق العمل، المعدات والتجهيزات وغيرها، كما تشمل دراسة الجدوى الشروط والمستندات المطلوبة للبدء في المشروع، وتحديات المشروع وطرق مواجهتها، مع تقدير الإيرادات والأرباح المتوقعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق