توزر: عدم تسجيل أي حالة لداء الكلب - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
توزر: عدم تسجيل أي حالة لداء الكلب - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:16 مساءً

توزر: عدم تسجيل أي حالة لداء الكلب

نشر في تونسكوب يوم 20 - 09 - 2024

390598
لم تسجل ولاية توزر منذ السنوات الماضية وخلال هذه السنة أي حالة أو بؤرة لداء الكلب لدى الحيوانات، وذلك بفضل تحقيق نسبة تغطية بالتطعيم ضد هذا الداء تجاوزت 80 بالمائة من خلال الحملات الاستثنائية والحملات المتواصلة بحسب ما ذكره لوكالة تونس افريقيا للأنباء رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.
وأضاف أن عدد الحيوانات الملقحة هذا العام تجاوزت الأرقام المسجلة في السنوات الماضية وخاصة من خلال الحملة الوطنية التي انطلقت منذ يوم 2 سبتمبر الجاري وتتواصل حتى موفى شهر أكتوبر، حيث تم خلال الحملة الأخيرة تلقيح 856 كلب و597 قط وحيوانات أخرى كالخيول والإبل وحيوانات الحديقة شملت 154 حيوانا ليصبح العدد الجملي للحيوانات التي تم تطعيمها ضد داء الكلب هذه السنة 3098 بين كلاب وقطط لفائدة 1276 منتفع.
وأوضح أنه تم في إطار الحملة الوطنية للوقاية من داء الكلب وضع روزنامة تؤمنها فرق متنقلة تجوب المعتمديات الست في الولاية وذلك إلى جانب تخصيص نقاط قارة للتلقيح.
ولفت أنه إلى جانب حملات التلقيح تحتفل تونس باليوم العالمي لداء الكلب الذي يصادف يوم 28 سبتمبر من كل سنة، وتم للغرض برمجة أيام إعلامية وتحسيسية على غرار خيمة بيطرية تقام يومي 28 و29 من الشهر الجاري بمدينة توزر يم فيها علاوة على تطعيم الحيوانات ضد داء الكلب تقديم جملة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية للمواطنين حول طرق حماية الحيوان منه.
ومن المقرر كذلك أن تنظم المصالح البيطرية أياما إعلامية في المدارس الإعدادية والابتدائية.
وقد تم وضع برنامج سيشمل كافة المعتمديات بولاية توزر موجها نداء للمواطنين الذين تخلفوا عن التطعيم إلى ضرورة جلب حيواناتهم باستغلال الخيام التي يقع تركيزها دوريا في كافة المناطق باعتبار أن التطعيم هو الضامن الوحيد للوقاية من المرض وهي عملية مجانية تتكفل بها الدولة التونسية.

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق