” قطرة ” مبادرة مجتمعية لدعم وتشجيع الزراعة المائية في السويداء - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
” قطرة ” مبادرة مجتمعية لدعم وتشجيع الزراعة المائية في السويداء - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:13 مساءً

السويداء-سانا

تمثل مبادرة ” قطرة ” إحدى المبادرات المجتمعية التي أطلقتها مؤسسة عين الزمان للتنمية الاجتماعية في محافظة السويداء مؤخراً لدعم وتشجيع الزراعة المائية والتنمية المستدامة.

المبادرة تقوم كما أوضح المدير التنفيذي للمؤسسة باسل نصر في تصريح لمراسل سانا على تقديم منح للأسر التي تملك خبرة بالعمل الزراعي ورغبة في العمل بمجال الزراعة المائية، مع توفير الدعم الفني والتقني والمالي لها لضمان نجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة.

وتستهدف المبادرة بحسب نصر في مرحلتها الأولى 15 مشروعاً من مختلف مناطق المحافظة، وتم اختيار الأسر القائمة على المشاريع بناءً على خبراتها السابقة في مجال الزراعة لتحقيق أفضل النتائج مع سعي لاستهدافات جديدة خلال الفترة القادمة.

ويتم عبر المبادرة إخضاع المستهدفين لدورة تدريبية بإشراف مهندس زراعي متخصص للتعريف بكل ما يتعلق بعمليات الزراعة المائية مع متابعتهم بشكل دوري لمدة 6 أشهر بغية الوصول للنتائج المرجوة وتعميم تجربة المبادرة على أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، وذلك لتشجيع الأسر لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز مفهوم الزراعة المستدامة، وخاصة كون الزراعة المائية تعد بديلاً واعداً يمكنه توفير استهلاك المياه مقارنة بالزراعة التقليدية.

يذكر أن الزراعة المائية هي طريقة للزراعة لا تنمو فيها النباتات في التربة بل مباشرة في الماء، ولها فوائد عديدة أهمها زيادة الإنتاج ونظافته واستخدام كميات أقل من المياه مقارنة بالزراعة التقليدية عبر إعادة تدوير المياه في دورة مغلقة، واستخدامها مرات عديدة من خلالها تكثيفها وإيصالها مرة أخرى للنباتات المزروعة.

 عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق