مدفع "هايانجشان" الكهرومغناطيسى.. يسيطر على بحر الصين - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مدفع "هايانجشان" الكهرومغناطيسى.. يسيطر على بحر الصين - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:29 صباحاً

وبالمقارنة مع المدفعية التقليدية التي تستخدم البارود لإطلاق المقذوفات، فإن المدفع الصينى المتطور المثبت على قضبان مغناطيسية متحركة فى دائرة كهربائية عالية القوة تمكنه من إطلاق قذائف بسرعة تفوق 5 مرات سرعة الصوت.

وفى الوقت الذى تسعى فيه الولايات المتحدة إلى تطوير قدرات المدافع الكهرومغناطيسية منذ عام 2005، قفزت الصين خطوة أبعد بكثير عندما أكدت مصادر حيازتها للسلاح الجبار.

وللتعرف على حجم الصدمة التى أحدثتها الصين فى الأوساط الدفاعية، أشارت تقارير إلى أن تقديرات الاستخبارات الأمريكية كانت تتوقع وصول الصين إلى هذا النوع من الأسلحة عام 2025.

وقال المحلل الكبير فى معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالى مالكولم ديفيس لـ "إيه بي سي"، إن هذه التقنية ستمكن الدول التى تمتلكها من تبادل إطلاق النار على بعد مئات الكيلومترات.

وبالمقارنة مع المدفعية البحرية التقليدية، لا تحدث المدافع الكهرومغناطيسية انفجارات نارية لدى عملية الإطلاق، وهو ما يقلل من خطر انفجارها على متن السفينة أو نشوب حريق يعرض الطاقم للخطر.

وفى السنوات الماضية، كان الباحثون الصينيون يختبرون السلاح لمسافات طويلة.. حيث كشف تقرير استخباراتي أمريكي عن قدرته على ضرب أهداف تبعد 200 كيلومترا بسرعة صل إلى 2.5 كيلومتر فى الثانية "7 أضعاف سرعة الصوت".

 وتعلم بكين أن جزءا كبيرا من الاحتقان العسكرى مع واشنطن يكمن فى بحر الصين الجنوبى، لذلك عمدت إلى تطوير ترسانتها البحرية بأقوى الأسلحة.

ويشرف الرئيس الصينى بنفسه على برنامج تحديث عسكرى طموح، يشمل تطوير قدرات القوات الصينية واستعدادها الدائم للحرب.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق