عاجل

بصمة مصرية في قائمة ستانفورد: 6 علماء من المنوفية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بصمة مصرية في قائمة ستانفورد: 6 علماء من المنوفية - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 10:13 صباحاً

الرئيسية مـحـافـظـات مـحـافـظـات الخميس, 19 سبتمبر, 2024 - 10:00 ص

بصمة مصرية في قائمة ستانفورد: 6 علماء من المنوفية

جامعة المنوفية

هشام صلاح

حققت كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية إنجازًا علميًا بارزًا بإدراج ستة من أساتذتها ضمن قائمة "أفضل 2% من علماء العالم" التي تصدرها جامعة ستانفورد الأمريكية المرموقة.

وجاء اختيار الستة، وهم: الدكتور فتحى عبد السميع، والدكتور أحمد راشد، والدكتور محمد إسماعيل كرار، والدكتور ناصر سعيد، والدكتور عزالدين بدوي جاد الرب حمدان، والدكتور وليد الشافعي، بناءً على تقييم شامل لإنتاجهم العلمي وأبحاثهم التي حظيت باستشهادات واسعة على مستوى العالم.

وجاء ذلك ضمن القائمة التي أطلقتها جامعة ستانفورد وهي جامعة أمريكية بحثية خاصة ضمت "أفضل 2٪ من علماء العالم عن مجمل إنتاجهم العلمي والاستشهادات المرجعية بأبحاثهم العلمية"، وتضم هذه القائمة أكثر من 210 آلاف عالم من 167 دولة حول العالم، يصنف بها العلماء في 22 مجالا علميا، ينقسم إلى 176 تخصص اعتمادًا على قاعدة بيانات Scopus.

وأكد عميد كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية على أن ظهور ستة علماء من الكلية في قوائم ستانفورد، يشير إلى جودة المخرجات البحثية لمنسوبي الكلية، كما يعكس مدى الجهد المبذول من أعضاء هيئة التدريس في الفترة الأخيرة للارتقاء بالبحث العلمي وزيادة عدد وتأثير الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المرموقة المدرجة في قواعد البيانات العالمية، وذلك نتيجة لما تقدمه الجامعة من دعم للباحثين لتحقيق جودة مخرجات البحث العلمي.

وأشار إلى أن ذلك انطلاقا من ضرورة وضع البحث العلمي كأساس في العملية التعليمية، على مستوى جميع الكليات، داخل جامعة المنوفية ليكون نواة للبحث العلمي داخل الجامعة

وتنشر قائمة ستانفورد الأمريكية سنويًا قائمة بأفضل 2% من علماء العالم اعتمادًا على قاعدة بيانات Scopus td التي تعتمد على مؤشرات الاقتباس الموحدة، وعدد الاستشهادات، ومعامل "هيرش" والتأليف المشترك.

وتأتي أهمية هذه الدراسة إلى استنادها إلى قواعد بيانات SCOPUS وتحليلها باستخدام خوارزميات وقياسات موحدة وقياسية للوصول الى نتائج دقيقة وموثوقة تشمل الاستشهادات والـ (h-index)، و(hm-index) المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات للأوراق البحثية في مواضع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب (c-score) وغيرها من المعايير.

f40ba66767.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق