عاجل

خبيرتان أمميتان تحثان إسرائيل على وقف الهجمات والمضايقات ضد - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

صدرت الإدانة عن أيرين خان المقررة الخاصة المعنية بالحق في حرية الرأي والتعبير، وفرانشيسكا ألبانيز المقررة الخاصة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

قالت الخبيرتان المستقلتان* في بيان صحفي: “نستنكر بشدة الهجمات والمضايقات التي يتعرض لها الصحفيون، في الضفة الغربية الخاضعة للاحتلال بشكل غير قانوني”. ووصفتا تلك الهجمات بأنها ليست سوى “محاولات فجة” من الجيش الإسرائيلي لمنع التغطية الصحفية المستقلة “لجرائم الحرب المحتملة”.

وذكر البيان أن هناك 3 حوادث على الأقل وقعت في أيلول/سبتمبر، في جنين وطولكرم، أطلقت خلالها قوات الأمن الإسرائيلية الذخيرة الحية على الصحفيين أو مركباتهم، أثناء قيامهم بتغطية العمليات العسكرية والإصابات المدنية. ووفق البيان أصيب ما لا يقل عن 4 صحفيين نتيجة لذلك، على الرغم من أن العديد منهم كانوا يرتدون سترات صحفية مميزة بوضوح.

وأفاد بيان الخبراء بأن الصحفيين، بمن فيهم فريق من قناة الجزيرة، مُنعوا منذ 27 آب/أغسطس من القيام بعملهم وأُجبروا على المغادرة تحت تهديد من الجيش الإسرائيلي. وفي إحدى الحالات، وفق البيان، فتش الجيش هواتفهم الشخصية وأجبرهم على حذف مواد بها، كما اُعتقل صحفي واحد على الأقل واُستجوب بشكل تعسفي، في حين أفاد كثيرون آخرون بملاحقتهم…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق