عاجل

بعد 55 يوما من الانتخابات.. ماكرون يسعى إلى إنقاذ ولايته بتعيين رئيس جديد للوزراء - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد 55 يوما من الانتخابات.. ماكرون يسعى إلى إنقاذ ولايته بتعيين رئيس جديد للوزراء - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 02:47 مساءً

يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، برؤساء سابقين لفرنسا، وأيضًا برئيس الوزراء الاشتراكي السابق برنار كازنوف والقيادي في حزب الجمهوريين اليميني كزافييه برتران، في إطار مباحثاته بشأن تعيين رئيس جديد للوزراء بعد 55 يومًا من الانتخابات الفرنسية التشريعية، والأزمة التي عانى منها الداخل الفرنسي.

وسيستقبل «ماكرون» الرئيسين السابقين الاشتراكي فرانسوا هولاند، واليمينى نيكولا ساركوزي، ذكرت مصادر مقربة من ماكرون، تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، بحسب شبكة «راديو فرنسا الدولي».

خلاف بين ماكرون والتحالف اليساري

ووقع خلاف كبير بين «ماكرون» والتحالف اليساري الفائز في الانتخابات التشريعية، وتصاعدت الأزمة خلال الأيام الأخيرة بعد أن رفض تسمية رئيس وزراء جديد عن حزب فرنسا الأبية وحلفائه من الخضر والاشتراكيين والشيوعيين.

 

ووفقًا لـ«فرانس 24»، يرى العديد من الخبراء أن «كازنوف» هو المرشح الأوفر حظًا لتولي مهام رئاسة الحكومة الفرنسية، لكن احتمال تعيينه ليس مؤكدًا حتى الآن، وهو شخص يحظى باحترام أحزاب اليمين، على الرغم من قربه من اليسار.

ومن المقرر أن يلتقي «ماكرون» أيضًا مع زافييه بيرتراند، عضو الجمهوريين المحافظين ورئيس منطقة أوت دو فرانس شمال فرنسا، والذي ورد اسمه أيضًا كمرشح محتمل لرئاسة الوزراء في المستقبل، على الرغم من أنه أقل ترشيحًا من «كازنوف».

وكشفت وسائل إعلام فرنسية، أن الرئيس الفرنسي يفضل تعيين رئيس وزراء من اليمين، على أمل جذب حزب الجمهوريين إلى ائتلافه.

تعيين رئيس وزراء فرنسي يوم الثلاثاء

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، فمن المحتمل أن يتم تعيين رئيس الوزراء الفرنسي الجديد يوم الثلاثاء.

وبعد أسابيع من الأزمة السياسية في فرنسا، يواجه إيمانويل ماكرون ضغوطًا متزايدة - بما في ذلك من حلفائه - لتعيين رئيس وزراء، بعد شهرين تقريبًا من حصول معسكره على المركز الثاني خلال الانتخابات المبكرة المفاجئة التي دعا إليها في يونيو.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق