عاجل

أسباب الإصابة بهشاشة العظام.. أبرزها نقص فيتامين «د» والكالسيوم - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أسباب الإصابة بهشاشة العظام.. أبرزها نقص فيتامين «د» والكالسيوم - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 02:34 مساءً

يعاني الكثيرون من هشاشة العظام، وتعتبر واحدة من أصعب المشكلات الصحية التي تحدث بسبب تآكل الكالسيوم في العظام، فتصبح ضعيفة وهشة ويسهل كسرها، وتوجد العديد من العادات الغذائية الخاطئة وأسلوب الحياة غير الصحي الذي يتبعه الأشخاص ويؤدي إلى نقص الفيتامينات المهمة لتقوية العظام أو بسبب التقدم في العمر وعوامل أخرى، وخلال السطور التالية نستعرض أسباب الإصابة بهشاشة العظام.

1f2a971b68.jpg

نقض فيتامين د يؤدي إلى هشاشة العظام

واحد من أشهر عوامل الإصابة بهشاشة العظام هو سوء التغذية ونقص تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ما يؤدي إلى نقصه في الجسم بسبب توترات عدة، كما أن نقص فيتامين د أيضا مهم جدا لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهي وظيفته الرئيسية، بالإضافة إلي أنه يساعد على تقوية العظام ويمنع هشاشة العظام وفقًا للدكتور أحمد عبد الحافظ استشاري جراحة العظام والكسور لـ«الوطن».

كما أن نقص فيتامين د في الجسم يسبب ألم العضلات ويمكن ملاحظة حدوث ارتعاش في العضلات وآلام العظام والمفاصل وخاصةً آلام الظهر، بالإضافة إلي فقدان المواد المعدنية في العظام وضعف العضلات وليونة في العظام. 

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على القدر الكافي من فيتامين د والكالسيوم في النظام الغذائي قد لا يفقدون كثافة العظام المعدنية سريعًا، ويساعدهم ذلك على الوقاية من هشاشة العظام، كما تقل فرص إصابتهم بكسور العظام، ولذا فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د والكالسيوم في نظامهم الغذائي يفقدون كثافة العظام المعدنية بشكل سريع، ما يترتب عليه الإصابة بهشاشة العظام وزيادة فرص إصابتهم بكسور العظام.

2532d7f66c.jpg

أسباب الإصابة بهشاشة العظام

وعادةً ما تحدث هشاشة العظام بسبب تآكل الغضروف الواقي داخل نهايات العظام مع مرور الوقت؛ ويؤثر على مفاصل اليدين والعمود الفقري والوركين والركبتين ويتسبب في التهاب بطانة المفاصل، كما أن من أبرز الأسباب التقدم بالعمر بصفة عامة، وانقطاع الطمث عند السيدات وتناول أدوية الكرتيزون والتدخين والمياه الغازية، وأدوية السكر والمناعة، وتناول الأدوية المنشطة للإنجاب.

ويتوافر فيتامين د من خلال تناول الأطعمة التالية:

الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونا والسردين. صفار البيض. ومنتجات الألبان والحليب المدعم بفيتامين د. البرتقال والموز. المشروم. السبانخ والملفوف والبامية. فول الصويا والفاصولياء البيضاء. التمر والزبيب. المشمش المجفف والقراصيا. 
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق