عاجل

العراق يستورد 20 مليون متر مكعب يوميا من تركمانستان - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 19 أكتوبر 2024 | 06:59 مساءً

العراق يستورد 20 مليون متر مكعب يوميا من تركمانستان

بندر الزهراني

وقعت  تركمانستان  اتفاقا لتوريد 20 مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق يوميا وفقا لبيان لوزارة الكهرباء العراقية  اليوم السبت

اقرأ ايضا:أدنوك الإماراتية تعلن استخدام أداة إدارة المكامن المتطورة "AR360" من شركة "إيه آي كيو" في أكثر من 30 مكمنا نفطيا

 طريقة استيراد لوكستون إنرجي السويسرية الغاز من تركمانستان

وأضاف البيان أن شركة لوكستون إنرجي السويسرية ستورد الغاز من تركمانستان إلى العراق عبر شبكة خطوط الأنابيب الإيرانية باستخدام آلية المبادلة لتيسير النقل.

وقال وزير الكهرباء العراقي زياد علي إن الاتفاق سيساعد في ضمان تزويد محطات توليد الكهرباء بالغاز في العراق بالوقود اللازم، مضيفا أن هذه المحطات تسهم حاليا بنحو 60% من إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد، وفق 'رويترز'.

الوصول للاكتفاء الذاتي من الغاز في العراق

وأضاف 'نعمل في وزارة الكهرباء وفق رؤية شاملة تجمع بين الحلول الآنية والإستراتيجية طويلة الأمد'، لافتا إلى أن 'استيراد الغاز يمثل إجراء مؤقتا ريثما تكتمل مشاريعنا الوطنية لإنتاج الغاز والوصول إلى الاكتفاء الذاتي والاعتماد الكامل على مواردنا المحلية في غضون السنوات القليلة المقبلة'.

 عدم كفاية إمدادات الوقود لمحطات توليد الكهرباء في العراق

ويعاني العراق من نقص الكهرباء بسبب عدم كفاية إمدادات الوقود لمحطات توليد الكهرباء، مما دفع الحكومة لبذل جهود لتنويع مصادر الطاقة وزيادة واردات الغاز والاستثمار في مشروعات إنتاج الغاز المحلية لتقليل الاعتماد على موردين من الخارج منهم إيران.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق