عاجل

70 مهتما بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل بجمعية العوامية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل

الجمعة 18 أكتوبر 2024 | 05:20 مساءً

70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل

70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل

متعب عزيز

نظمت جمعية العوامية الخيرية للخدمات الاجتماعية، ورشة متخصصة في إنتاج العسل، حيث تمكن 70 مهتمًا بتربية النحل من تعلم أساسيات هذا المجال، وذلك مساء الخميس 17 أكتوبر 2024 بقاعة الحواء في العوامية. قدم الورشة النحال صالح مهدي الميلاد، الذي تناول الجوانب المختلفة لتربية النحل وإنتاج العسل.

أساسيات تربية النحل وإنتاج العسل

تحدث الميلاد في بداية الورشة عن الأساسيات التي يجب أن يعرفها النحالون الهواة والمستثمرون في مجال تربية النحل، مسلطًا الضوء على الأدوات المطلوبة لإنتاج العسل. كما استعرض أمام الحضور مكونات أدوات تربية النحل مثل صندوق الخلية، والبرواز، والسلك، والشمع، وشرح كيفية تركيب هذه الأدوات بشكل عملي.

التعرف على مملكة النحل

قدم الميلاد للحاضرين شرحًا تفصيليًا حول مملكة النحل، موضحًا الفروق بين الملكة، والذكر، والشغالة، وكيفية تحديد الملكة عبر وضع اللون عليها. كما استعرض استمارة فحص المتابعة التي يحتاجها النحالون لمراقبة خلايا النحل ومستوى إنتاجها بانتظام.

اختيار الموقع المثالي للمنحل

تناول الميلاد أيضًا المعايير الأساسية لاختيار موقع المنحل، مشددًا على ضرورة أن يكون بعيدًا عن الروائح المنفرة مثل حظائر الدواجن، والضجيج، وتيارات الهواء. وأكد على أهمية اختيار موقع يكون في مكان ظل، ويفضل أن يكون باتجاه الشرق، مع توفير قواعد خشبية لخلايا النحل ومصدر دائم للماء.

عملية فرز العسل وفوائد منتجات النحل

أجرى النحال الميلاد شرحًا عمليًا لطريقة فرز العسل وتعبئته، مشيرًا إلى أن تربية النحل تنتج خمسة أصناف رئيسية: العسل، غذاء الملكات، الشمع، السم، والعكبر. وأوضح أن جميع هذه المنتجات لها قيمة تجارية ويمكن بيعها بعائد مادي جيد، بالإضافة إلى دخولها في العديد من المنتجات الخاصة بالعناية والتغذية والعلاج.

دعم برنامج "ريف" لصغار المزارعين

أوضح الميلاد أن برنامج 'ريف' لدعم صغار المزارعين يقدم دعمًا ماديًا لإنتاج العسل الوطني، حيث يتراوح الدعم بين 12 ألف ريال لـ 50 خلية ويصل إلى 45 ألف ريال، مشيرًا إلى أن تكلفة الخلية الواحدة تتراوح بين 500-600 ريال، بينما تنتج كل خلية عسلًا بقيمة 1500 ريال، شرط الاهتمام والفحص الأسبوعي للخلية.

تكريم النحالين في نهاية الورشة

في ختام الورشة، قدم رئيس مجلس إدارة جمعية العوامية، المهندس حسن آل لباد، شهادة شكر وتقدير للنحال صالح الميلاد وابنته النحَّالة خديجة الميلاد، بالإضافة إلى درع تقديري لمنحل ابنته فاطمة الميلاد، والذي يعد من أبرز المناحل المنتجة للعسل في محافظة القطيف.

70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل

70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل
70 مهتمًا بتربية النحل يتعرفون على أساسيات إنتاج العسل
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق