عاجل

"أزرق".. مبادرة للحفاظ على البيئة البحرية ومحاربة الصيد الجائر بالشرقية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
عقد مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف، وبالتعاون مع نادي الخويلدية الرياضي، محاضرتين ضمن مبادرة ”أزرق“ التي فعلتها إدارة المسؤولية الاجتماعية بالنادي.

الصيد الجائر وحماية البيئة

جاءت المحاضرة الأولى بعنوان ”المصيد ومعدات الصيد وأحكام النظام واللائحة“، والتي قدمها المحاضر م. عبدالله آل صلاح، وتطرق إلى تعريف الصيد الجائر، والمعدات والأدوات الممنوعة في الصيد، ومواسم الحظر، والحد الأدنى من الأطوال المسموح باستخدامها بالصيد لبعض الأسماك الاقتصادية، ووسائل الصيد في الخليج العربي، ومواصفات الشباك النظامية.

أخبار متعلقة

 

طقس الجمعة.. أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية
بين خفيف وكثيف.. "الأرصاد" ينبه من استمرار الضباب على الشرقية
واشتملت المحاضرة الثانية التي جاءت بعنوان ”الكربون الأزرق“، وقدمها المحاضر غمري آل مضان، على التعريف بالكربون الأزرق، وفوائده، والنظم البيئية الساحلية، وعن دوها في عزل الكربون، وفي أماكن تواجدها حول العالم، والتعريف بالنظم الإيكولوجية، وآثار فقدان النظام البيئي، والتطرق لاتفاقية باريس.

المحافظة على النظام البيئي

من جهته، أكد المهندس فهد الحمزي مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، حرص فرع الوزارة بالمنطقة على تعظيم الشراكة المجتمعية، وتثقيف أبناء المجتمع السعودي، وزيادة الوعي بضرورة المحافظة على النظام البيئي الساحلي في أعلى مستوياته، حرصًا على الأجيال القادمة، وتحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 الطموحة.
بدوره أكد المهندس محمد السلامة مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية، أهمية المحافظة على البيئة البحرية، والتي تكون عبر اتباع بعض الإجراءات، ومن أبرزها الصيد الرشيد، والتقليل من استخدام مصادر الكربون، واستخدام البلاستيك القابل لإعادة التدوير.
وأشار إلى ضرورة الاعتناء بالمناطق الشاطئية، وتجنّب شراء السلع المصنوعة من الكائنات الحية البحرية، والتخلص من شباك الصيد بطرق آمنة وصديقة للبيئة، وتناول الأطعمة البحرية المستدامة، والتخلص الآمن من المواد الضارة بالبيئة، وكذلك تقليل استخدام الأسمدة الزراعية.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق