عاجل

سر انتشار الفئران المنزلية في الشتاء.. تسبب 4 أمراض قاتلة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سر انتشار الفئران المنزلية في الشتاء.. تسبب 4 أمراض قاتلة - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 02:45 مساءً

الفئران من أكثر القوارض التي يعاني منها الأشخاص في المنزل إلى جانب كونها مقززة، وخوفهم الشديد منها وإمكانية تسببها في نقل أمراض قاتلة، والتخلص منها يكون صعبا، لذا خلال السطور التالية نستعرض سر انتشار الفئران المنزلية في الشتاء، والأماكن التي تنجذب إليها وما هي الأمراض التي تنقلها للإنسان؟

2d43ad5ca2.jpg

سر انتشار الفئران المنزلية في الشتاء 

خلال فصل الشتاء تبحث الفئران عن مأوى داخل الأماكن المغلقة والدافئة والتي يتوافر فيها طعام مثل المنازل، لذا تشق طريقها إلى المنازل في رحلة بحث عن الدفء والمأوى والطعام؛ وتواجدها يسبب كوارث في للمنزل والصحة الشخصية لأنها تحمل البكتيريا ويمكن أن تزيد الحساسية والربو لدى سكان المنزل، وفقًا لموقع موقع «housedigest».

الكراتين وصناديق الأوراق مكان مثالي لاستقبال الفئران في المنزل. عادة ما تختبئ الفئران في السيارات عند المحرك لأنه دافئ، تبدأ في مضغ الأسلاك وتتسبب في إتلاف السيارة بصورة واضحة. المطبخ خلال انخفاض درجات الحرارة في الشتاء حيث تبحث الفئران عن الدفء والطعام المستمر والثابت، ولأنه عادةً ما يكون فوضوي ومملوء بفتات الطعام لذا هو من الأماكن التي تجذب الفئران، لذا يجب الحفاظ على المطبخ والأرفف والخزائن نظيفة، وتغطية الأطعمة حتى دخولها الثلاجة. صناديق القمامة تنجذب الفئران إلى الحشرات وبواقي الأطعمة لذا يجب الحرص على غلقها بإحكام.

b46907a0ae.jpg

4 أمراض قاتلة تسببها الفئران

ويعتبر وجود الفئران في المنزل ليس مصدر إزعاج واشمئزاز للأشخاص بل له خطر  كبير على الصحة، لأنها معروفة بنشر الأمراض الخطيرة،  وهي 6 أمراض مميتة وفقًا لـ منظمة الصحة العالمية «World Health Organization».

الطاعون

1- مرض الطاعون المعروف باسم «الموت الأسود»، ويسببه بكتيريا «يرسينيا بيستيس»، والتي تحملها البراغيث التي تصيب الفئران، ويظهر المرض في 3 أشكال «الطاعون الدبلي والطاعون الرئوي وطاعون الدم».

السالمونيلا

2- عدوى السالمونيلا يحدث نتيجة تناول الطعام أو شرب الماء الملوث بفضلات الفئران، وتكون أعراضه إسهال وحمى وتقلصات في البطن ويمكن أن تسبب السالمونيلا مرض شديد وخاصة كبار السن  والأطفال والذين يعانون من ضعف في المناعة.

حمى عضات الفئران

3- حمى عضات الفئران هو مرض معدي ينتقل عن طريق عض أو خدش الفئران المصابة أو ملامسة فضلات الفئران، وأعراضه تكون حمى وقيء وآلام في العضلات وصداع، وتؤدي لمضاعفات خطيرة مثل التهاب الشغاف والتهاب السحايا. 

الحمى النزفية

4- الحمى النزفية متلازمة الكلى وهي مجموعة من الأمراض التي تسببها فيروسات «هانتا» ويؤدي إلى تلف شديد في الكلى وأعراض نزيف، وينتقل المرض عن طريق فضلات الفئران وأعراضه تكون حمى ونزيفا وفشلا كلويا حادا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق