عاجل

مهرجان الجونة يدعم فلسطين ولبنان في دورته السابعة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مهرجان الجونة يدعم فلسطين ولبنان في دورته السابعة - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 02:45 مساءً

المهرجان يحمل على عاتقه خلال دورة هذا العام رسالة واضحة المعالم ونهجا حافظ عليه منذ انطلاقة للمرة الأولى عام "2017" وهى "السينما من أجل الانسانية" الأمر الذى ميزه عن مختلف المهرجانات السينمائية الاخرى وجعل إقامته كل عام ضرورة ملحة لتأكيد دور الفن المهم في تجسيد القضايا الانسانية في جميع أنحاء العالم.

النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائى تقام هذا العام وسط العديد من الاحداث السياسية المتسارعة والتوترات المتصاعدة ببعض الدول العربية الشقيقة كذلك تعدد أشكال المعاناة للشعوب المختلفة وعلي رأسها بالتأكيد القضية الفلسطينية والتي رأي المهرجان ان يواصل تقديم برنامج خاص عن السينما الفلسطينية فى دورة العام الحالي استكمالاً لما قدمه في دورته السادسة "2023".

وسيعرض مهرجان الجونة هذا العام مجموعة من الافلام الطويلة والقصيرة لفتح نافذة على ما يحدث فى فلسطين واستمرار المعاناة الانسانية للشعب الفلسطيني.. تعكس الافلام المختارة في برنامج السينما الفلسطينية بمهرجان الجونة "2024" الصمود والانسانية وقوة شعب يواجه الابادة حيث يؤكد المهرجان أنه بات الآن اكثر من أي وقت مضي ضروريا ان تصبح أصوات افراد ذلك الشعب مسموعة كما يجب ان تروي قصصهم وحكاياتهم.

بجانب القسم الخاص بالسينما الفلسطينية في المهرجان هذا العام تواصل إدارة مهرجان الجونة السينمائى دعمها للأعمال التى تناقش وتطرح قضايا إنسانية مهمة وقصص نجاح مؤثرة وملهمة وذلك من خلال جائزة سينما من أجل الانسانية والتي يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يعنى بالقضايا الانسانية وهى جائزة نجمة الجونة وشهادة و "20000" دولار أمريكي.

ويتنافس على الجائزة هذا العام "11" فيلما متنوعا بأقسام ومسابقات المهرجان المختلفة وتضم الافلام كلا من "ابريل" الاختيار الرسمي خارج المسابقة: "أثر الاشباح" مسابقة الافلام الروائية الطويلة "احكيلهم عنا" مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة "أضواء صغيرة" مسابقة الافلام الروائية الطويلة "بذرة التين المقدس" الاختيار الرسمي "خارج المسابقة" ذاكرتي مليئة بالاشباح مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة : "رفعت عينى للسما" مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة "قصة سليمان" الاختيار الرسمى خارج المسابقة "مشقلب" الاختيار الرسمى خارج المسابقة "من لا أفارقه" مسابقة الافلام الروائية الطويلة "يتعلم" مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة.. ودعما للسينما اللبنانية اختار المهرجان هذا العام العديد من الاعمال للصناع اللبنانيين للمشاركة بمسابقاته المختلفة كما اختار الفيلم اللبناني "حتى بالعتمة بشوفك" للمنافسة في مشروعات برنامج سيما جونة لدعم انتاج الافلام.. المهرجان أيضا اختار سينمائيين لبنانيين مؤثرين ليكرمها خلال فعاليات الدورة السابعة وهما الثنائي المخرجة جوانا حاجى توما والمخرج خليل جريح.

ويضم برنامج مهرجان الجونة السينمائية هذا العام "71" فيلماً روائياً وتسجيلياً طويلاً وقصيراً من "40" دولة ويتضمن البرنامج "55" فيلماً روائياً طويلا ووثائقياً و "16" فيلماً قصيراً و "6" منها فى عرضها العالمي الأول.

يفتتح المهرجان هذا العام الفيلم المصرى القصير "آخر المعجزات" اخراج عبدالوهاب شوقي فى أولى تجاربه الاخراجية ويشاركه مارك لطفي فى كتابة السيناريو والفيلم من بطولة خالد كمال وأحمد صيام وعابد عنانى وغادة عادل ليكون ثانى فيلم قصير يفتتح المهرجان بعد فيلم "60 جنيها" للمخرج عمرو سلامة الذي افتتح المهرجان العام الماضى.

ويشارك الفيلم المصرى "الفستان الابيض" لـ جيلان عوف وهو العمل الاول لمخرجته ويشهد عرضه العالمى الأول ضمن المسابقة الرسمية بطولة ياسمين رئيس وأسماء جلال وأحمد خالد صالح وسلوى محمد علي ولبني ونس وأروي جودة وميمى جمال وانجى أبو السعود.. وتدور قصة الفيلم حول "وردة" التى تنطلق فى رحلة بحث حقيقية عن فستان زفافها عشان يوم عرسها وسرعان ما يتحول ذلك البحث إلي رحلة لاكتشاف الذات إذ تواجه علاقتها بالقاهرة وعلاقتها بنفسها.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق