عاجل

فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة «الدوائية» - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة لدورة المجلس القادمة ومدتها أربع سنوات ميلادية والتي تبدأ بتاريخ 03 أبريل 2025م وتنتهي في 02 أبريل 2029م.
وقالت الشركة في بيان على تداول السعودية: إن تاريخ فتح باب الترشح 1446-04-29 الموافق 2024-11-01، فيما سيكون تاريخ انتهاء باب الترشح 1446-05-28 الموافق 2024-11-30.

سياسة ومعايير الترشح

حددت الشركة بنود ومعايير تعيين أعضاء مجلس الإدارة وهي:
‌أ. ألا يشغل عضو المجلس عضوية في أكثر من خمس شركات مساهمة مدرجة في السوق المالية في آن واحد.
‌ب. لا يجوز أن يكون العضو عضوًا في مجلس إدارة أي شركة مساهمة منافسة ولا أن يكون عضوًا في شركة تعمل في نفس مجال أعمال الشركة الرئيسية إلا بموافقة الجمعية العامة للشركة.
‌ج. ألا يكون المرشح لعضوية المجلس قد سبق إدانته بجريمة مخلة بالشرف والأمانة.
‌د. ألا يكون معسرًا.
‌ه. ألا يكون المرشح لعضوية المجلس عضوًا في أي شركة مساهمة تم وضعها تحت الحراسة القضائية أو تمت تصفيتها جبرًا أثناء فترة عضويته.
‌و. ألا يكون قد صدر ضده أي حكم قضائي، أو ضد أي شركة عمل فيها كعضو مجلس إدارة وقت ارتكاب الجريمة، وتمت إدانته بتهمة الاحتيال أو مخالفة أنظمة الشركة أو غسل الأموال.
‌ز. ألا يكون قد سبق وحكم على المرشح في وقت سابق بعدم أهليته للعمل كعضو في مجلس إدارة شركة.
‌ح. ألا يكون المرشح قد سبق له رفض قبول أو تجديد عضويته في أي كيان أو مؤسسة أو رابطة مهنية أو سوق مالية، في أي مكان، وألا يكون قد خضع في وقت سابق للتدابير المقيدة والتأديبية أو أن تكون عضويته قد تم سحبها من أي جهة ينتمي إليها أو من أي سوق مالية.

شروط عضوية مجلس الإدارة

يُشترط أن يكون عضو مجلس الإدارة من ذوي الكفاية والكفاءة المهنية ممن تتوافر فيهم الخبرة والمعرفة والمهارة والاستقلالية اللازمة، بما يمكّنه من ممارسة مهامه بكفاءة واقتدار، ويراعى أن يتوافر في العضو على وجه الخصوص ما يلي:
‌أ. القدرة على القيادة: وذلك بأن يتمتع بمهارات قيادية تؤهله لمنح الصلاحيات بما يؤدي إلى تحفيز الأداء وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الإدارة الفعالة والتقيد بالقيم والأخلاق المهنية.
‌ب. المؤهلات، والمهارات، والخبرات: وذلك بأن تتوافر فيه المؤهلات العلمية، والمهارات المهنية، والشخصية المناسبة، ومستوى التدريب، والخبرات العملية ذات الصلة بأنشطة الشركة الحالية والمستقبلية والمعرفة بالإدارة، أو الاقتصاد، أو المحاسبة، أو القانون، أو الحوكمة، فضلاً عن الرغبة في التعلم والتدريب.
‌ج. القدرة على التوجيه: وذلك بأن تتوافر فيه القدرات الفنية، والقيادية، والإدارية، والسرعة في اتخاذ القرار، واستيعاب المتطلبات الفنية المتعلقة بسير العمل، وأن يكون قادراً على التوجيه الاستراتيجي والتخطيط البعيد المدى والرؤية المستقبلية الواضحة.
‌د. المعرفة المالية: وذلك بأن يكون قادراً على قراءة البيانات والتقارير المالية وفهمهما.
اللياقة الصحية: وذلك بألا يكون لديه مانع صحي يعوقه عن ممارسة مهامه واختصاصاته.
تُراعي الجمعية العامة عند انتخاب أعضاء مجلس الإدارة توصيات لجنة المكافآت والترشيحات بالشركة وتوافر المقومات الشخصية والمهنية اللازمة لأداء مهامهم بشكل فعّال.

مُتطلبات الترشح لعضوية مجلس الإدارة


‌أ. يجب على من يرغب في ترشيح نفسه للعضوية أن يقدم لإدارة الشركة إخطارًا موقعًا يشمل تعريفاً به من حيث سيرته الذاتية ومؤهلاته، وخبراته في أعمال الشركة، مع إرفاق صورة واضحة لهويته مع توضيح وسائل الاتصال به.
‌ب. يجب على المرشح الذي سبق له شغل عضوية مجلس إدارة إحدى الشركات المساهمة أن يرفق بياناً بعدد وتواريخ مجالس إدارات الشركات التي يتولى عضويتها حاليًا أو سابقًا.
‌ج. يجب على المرشح أن يرفق بياناً بعدد وتواريخ مجالس إدارات الشركات التي تولى عضويتها.
‌د. يجب على المرشح الذي سبق له شغل عضوية مجلس إدارة سبيماكو أن يرفق بإخطار الترشيح بياناً من إدارة الشركة عن آخر دورة تولى فيها عضوية المجلس متضمناً المعلومات التالية:
o عدد اجتماعات المجلس التي تمت خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة، ونسبة حضوره لمجموع الاجتماعات.
o اللجان الدائمة التي شارك فيها العضو، وعدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة من تلك اللجان خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها، ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.
o ملخص النتائج المالية للشركة خلال كل سنة من سنوات الدورة.
‌ه. تعبئة وإرفاق أي نموذج مطلوب من قبل أي هيئة تنظيمية مختصة (مثل نموذج هيئة السوق المالية رقم 3).
‌و. يتم التصويت على اختيار المرشحين المتقدمين لشغل عضوية مجلس الادارة في الجمعية العامة وفقًا لهذه القائمة وبعد أن تقوم الجهات المختصة بالموافقة على طلباتهم.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق