عاجل

قاليباف من بيروت: ايران ستبقى وتظل الى جانب لبنان في هذه الظروف الصعبة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قاليباف من بيروت: ايران ستبقى وتظل الى جانب لبنان في هذه الظروف الصعبة - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 04:40 مساءً

أكد رئيس مجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور محمد باقر قاليباف ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستظل تدعم القرارات اللبنانية سواء من حكومتها والصادرة من المقاومة وشعب لبنان وستدعمها بكل قوة.

وبعد لقائه مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في بيروت، وجه قاليباف “تحية طيبة الى الشعب اللبناني العزيز وكان واجباً علي أن أتقدم بواجب العزاء والمواساة بسبب هذه المصائب وفقد ثلة من الأحبة والأعزاء في هذه الحرب الضروس الوحشية”.

وبحث قاليباف مع الرئيس بري البحث تطورات الأوضاع والمستجدات السياسية في لبنان والمنطقة على ضوء تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان، وملف النازحين.

وقال قاليباف “إنني قمت بزيارة الى الجمهورية اللبنانية الشقيقة وأحمل معي هذه الرسالة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعباً وهذه الرسالة من القيادة الإيرانية التي ملؤها الثقة بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستبقى وتظل واقفة الى جانب لبنان حكومة وشعباً في كل هذه الظروف الصعبة”.

وتابع: “وسأتوجه بعد هذه الزيارة الى جنيف للحضور والمشاركة في اجتماعات الإتحاد العالمي للبرلمانات والتي تنعقد على مستوى رؤساء البرلمانات العالمية وثقوا تماماً انه على هامش هذه الإجتماعات وأثناء مقابلاتي ولقائي مع كل المسؤولين ورؤساء البرلمانات الدولية سأنقل هذه الرسالة التي فحواها هذا الإضطهاد وهذه المظلومية الشعبين الفلسطيني واللبناني”.

وقال: “وسبق أن ذكرت في لقائي مع دولة الرئيس نجيب ميقاتي بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية على أتم الجهوزية والإستعداد لتقديم أي نوع من المساعدات لهؤلاء النازحين والمتضررين من هذه الحرب ولكن تحت إشراف وإدارة حكومية، وحبذا لو يكون هناك جسر جوي مباشر بين ايران ولبنان لتقديم مثل هذه المساعدات”.

وختم: “نشكركم جزيل الشكر وخاصة للإعلاميين، ومرة أخرى التعزية كل التعزية في أبناء لبنان باستشهاد الشهيد السيد حسن نصرالله سيد المقاومة وبقية الشهداء المجاهدين”.

ميقاتي التقى قاليباف: أولوياتنا العمل على وقف اطلاق النار ووقف العدوان الاسرائيلي

وبدوره، أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي خلال لقائه قاليباف ان “اولويات الحكومة في هذه المرحلة هي العمل على وقف اطلاق النار ووقف العدوان الاسرائيلي والحفاظ على امن لبنان وسلامة ابنائه”.

وشدد ميقاتي على “التزام لبنان بتطبيق القرار الدولي الرقم 1701 وتعزيز وجود الجيش في الجنوب، واجراء الاتصالات اللازمة مع دول القرار والامم المتحدة للضغط على اسرائيل لتنفيذ القرار كاملا”.

بري خلال اتصاله مع ماكرون: نؤكد على الموقف الرسمي اللبناني المُطالب بوقف فوري لإطلاق النار

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس نبيه بري خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على الموقف الرسمي اللبناني الذي تبنته الحكومة اللبنانية المُطالب بوقف فوري لإطلاق النار ونشر الجيش اللبناني حتى الحدود الدولية تطبيقاً للقرار الأممي 1701″.

كما تطرق الجانبان خلال اللقاء إلى الجهود التي تبذلها فرنسا لعقد مؤتمر دولي لدعم لبنان لتجاوز الازمة الانسانية الناجمة عن نزوح أكثر من مليون و200 الف لبناني وكيفية مساعدة لبنان على إغاثتهم.

ميقاتي يبحث مع هوكشتاين وقف اطلاق النار

وتلقى ميقاتي اتصالا من الموفد الرئاسي الاميركي عاموس هوكشتاين تم خلاله البحث في سبل التوصل الى وقف اطلاق النار ووقف المواجهات العسكرية، للعودة الى البحث في حل سياسي متكامل ينطلق من تطبيق قرار مجلس الامن الرقم1701.

المصدر: الوكالة الوطنية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق