عاجل

ماراثون شيكاغو يُكرم كيبتوم - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماراثون شيكاغو يُكرم كيبتوم - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 03:38 مساءً

أعلن منظمو ماراثون شيكاغو، السبت، أن النسخة الـ 46، المقرر انطلاقها الأحد، ستكون تكريمًا للعداء الكيني كيلفن كيبتوم، صاحب الرقم القياسي العالمي في نسخة عام 2023، الذي توفي فبراير الماضي في حادث سير.
وأصدر المنظمون بيانًا صحافيًّا جاء فيه: «إن الساعتين والـ 35 ثانية اللتين قضاهما كيلفن كيبتوم في شوارع شيكاغو أكتوبر الماضي ستُسجلان في تاريخ ماراثون شيكاغو العام الجاري، بينما نسجل غيابه عن خط الانطلاق، نريد تكريم إرثه».
وسيتم اقتراح ملصقات تحمل اسمه للصقها على صدريات الـ 50 ألف مشارك في هذا الماراثون الكبير، أحد أبرز ستة ماراثونات في العالم، إلى جانب الوقوف دقيقة صمت عند خط البداية.
وحقق كيبتوم، صاحب الـ 23 عامًا، في 8 أكتوبر من العام الماضي الرقم القياسي العالمي، بعدما قطع المسافة بزمن ساعتين و35 ثانية، منتزعًا الرقم القياسي العالمي من مواطنه إليود كيبتشوجي، الذي سجَّل ساعتين ودقيقة وتسع ثوانٍ.
ولقى العداء الكيني، الذي تُوِّج بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، حتفه في 11 فبراير الماضي، بعد خروجه عن الطريق ببلدة كابتاجات في وادي ريفت، ليس بعيدًا عن مكان سكنه وتدريبه، كما توفي في الحادث مدربه الرواندي جيرفي هاكيزيمانا، الذي كان على متن السيارة أيضًا.
وفي غياب كيبتوم، سيكون الإثيوبي بيرهانو ليجيسي أبرز المرشحين للفوز بالمركز الأول، كونه صاحب أفضل توقيت بين المشاركين «2.02:48 ساعة في برلين عام 2019»، علمًا أنه لم يتذوق طعم الانتصارات منذ ماراثون طوكيو عام 2020.
ويواجه ليجيسي منافسة قوية من الكينيين أموس كيبروتو، الفائز بماراثون لندن عام 2022، وفنسنت نجيتيتش، وصيف ماراثون برلين عام 2023، ودانيال إيبينيو، المشارك للمرة الأولى في سباق الماراثون وصاحب فضية سباق 10 آلاف م في مونديال 2023 في بودابست.
ولدى السيدات، في ظلِّ غياب الهولندية سيفان حسن، حاملة اللقب، التي قرَّرت الراحة بعد إنجازاتها في أولمبياد باريس، بعدما حصلت على ثلاث ميداليات بينها ذهبية الماراثون، تعد الكينية روث تشيبنجيتيتش، بطلة العالم 2019، والفائزة مرتين في شيكاغو «2021 و2022»، الأسرع بين المشاركات «2.14:18 ساعة».
وستواجه بشكل خاص مواطنتها جوسيلين جيبكوسجي، الفائزة في لندن عام 2021، والإثيوبية سوتوم كيبيدي، أسرع امرأة العام الجاري بزمن 2.15:55 ساعة وسجَّلته في طوكيو مارس الماضي.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق