ماذا يحدث لجسمك عند الصيام يومين في الأسبوع؟.. فوائد غير متوقعة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماذا يحدث لجسمك عند الصيام يومين في الأسبوع؟.. فوائد غير متوقعة - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 08:46 مساءً

يحرص العديد من الأشخاص على الصيام لفترات متقطعة في الأسبوع، قد تكون مرتين أو أكثر، خاصة خلال يومي الإثنين والخميس، ويعتبر البعض أن ذلك سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وربما يجهلون الفوائد التي يجنيها الجسم من الصيام المتقطع، مثل فقدان الوزن وغيرها، والتي سنوضحها في السطور التالية. 

فوائد الصيام لمدة يومين في الأسبوع 

الصيام المتقطع ليس مجرد طريقة لفقدان الوزن، ولكنه أيضًا يمكن أن يعزز الصحة العامة بشرط  تناول وجبات صحية ومتوازنة خلال فترة الإفطار في الصيام المتقطع، كما أن يجب  الحرص على شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف وتعزيز الصحة العامة، وفقًا لما ذكره الدكتور «مجدي بدران»، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

يمد الصيام المتقطع الجسم بفوائد عديدة ومنها تعزيز المناعة، وذلك من خلال تحسين وظائف الخلايا المناعية وتقليل الالتهابات المزمنة، كما أنه يساعد على مكافحة الشيخوخة، لأنه يساهم في تجديد الخلايا وإبطاء عملية الشيخوخة من خلال عمليات الالتهام الذاتي، التي تحدث في الجسم.

68af6daa70.jpg

يساعد الصيام المتقطع في الأسبوع على تجديد الخلايا وإصلاح الأنسجة التالفة، ما يحسن من صحة الأعضاء والأنسجة ويعزز مقاومة الأمراض، كما أنه تحسن صحة الجهاز الهضمي، ما يساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل الانتفاخ ومشاكل الأمعاء وتعزيز المناعة.

تحسين جودة النوم

لم تقتصر الفوائد التي يمد الصيام المتقطع بها الجسم، ولكن جاءت من ضمن الفوائد هى تحسين جودة النوم، عن طريق تنظيم إفراز الهرمونات مثل الميلاتونين، ما يساهم في الحصول على نوم عميق ومستمر.

f51804bc3a.jpg

وفي وقت سابق، أكدت دراسة علمية نشرت في المجلة العلمية «PLOS ONE» فاعلية الصيام لمدة يومين في الأسبوع، في مساعدة مرضى السمنة المفرطة على التخلص من الوزن الزائد.

وأطلق الباحثون على هذا النظام الغذائي اسم «5:2»، نظرًا لقيام متبعيه بالصوم لمدة يومين، وتناول الطعام بشكل عادي لمدة 5 أيام وفقا لما ذكرته  وكالة أنباء «الشرق الأوسط».

وجد الباحثون أن 18% من المشاركين الذين اتبعوا النظام الغذائي، إذ فقدوا ما لا يقل عن 5 % من وزن جسمهم بحلول نهاية الدراسة، وجاء ذلك مقارنة بنسبة 15% للأشخاص الذين اتبعوا النظام الغذائي التقليدي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق