عاجل

ملتمس يطالب بمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود المغاربة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ملتمس يطالب بمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود المغاربة - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 06:24 مساءً

كشفت مصادر مطلعة أن ملتمسًا تشريعيًا تم تقديمه إلى رئاسة مجلس النواب، يطالب بمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود المغاربة، مع تأكيد حقوقهم الكاملة كمواطنين.

واستقبلت البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة "Eparticipation.ma" هذا الملتمس، الذي أثار جدلاً واسعًا بعد ظهوره في ظل الأحداث الجارية في قطاع غزة.

ويتضمن الملتمس، الذي وُجه إلى رئيس مجلس النواب، دعوة لإنهاء معاناة أبناء وأحفاد اليهود المغاربة، وتعديل قانون الجنسية ليشمل جميع اليهود المغاربة الذين تنازلوا عنها سابقًا، بالإضافة إلى أولادهم وأحفادهم.

كما يشدد الملتمس على ضرورة توفير الدولة تسهيلات وموارد لإدماج هؤلاء الأفراد في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، مقترحًا إنشاء مديريات أو مصالح خاصة في مختلف القطاعات الوزارية لتحقيق هذا الهدف.

ويطالب الملتمس بإدراج اللغة العبرية كلغة تواصل رسمية إلى جانب العربية والأمازيغية، فضلاً عن ضرورة حماية الجالية اليهودية المغربية من أي تمييز أو اعتداء قد يطالها بسبب دينها أو هويتها، سواء داخل المغرب أو خارجه.

 

 

 

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق