عاجل

ضياء رشوان: ما صنعه ٧ أكتوبر هو استكمال للسادس من أكتوبر - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ضياء رشوان: ما صنعه ٧ أكتوبر هو استكمال للسادس من أكتوبر - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 05:37 مساءً

قال د. ضياء رشوان، الكاتب الصحفي ونقيب الصحفيين الأسبق، إن الإعلام لعب دور فى منتهى الأهمية في أزمة الحرب الإسرائيلية على غزة، وأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تمثل الآن أمام محكمة العدل الدولية، ورئيسها ووزير دفاعها أمام المحكمة الدولية، هذه الأمور لن تأتى فقط من السياسة، ولكن الإعلام فى العالم يقود كثيراً السياسة.

الإعلام الدولي بدأ يبتعد عن الرواية الإسرائيلية

جاء ذلك خلال ، ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان: "عام على حرب غزة وتحديات صناعة السلام"، وذلك بمناسبة مرور عام على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ناقشت تطورات الأزمة واتساع دائرة الصراع في المنطقة.

وقال رشوان، إن الإعلام الدولي بدأ يبتعد عن الرواية الإسرائيلية بشأن ما يحدث في غزة، والإعلام لعب دورًا في المعركة الدولية، مشيرا إلى أن الإعلام هو الذي يقود السياسة وليس العكس، "وما حدث في الجامعات الأمريكية من تظاهرات داعمة لفلسطين سيتكرر، ولولا الإعلام لما عرف عنه أحد شيئا"، ودور الإعلام أدى للضغط على صانع القرار الغربي.

ما صنعه ٧ أكتوبر هو استكمال للسادس من أكتوبر

وأكد أن ما صنعه ٧ أكتوبر هو استكمال للسادس من أكتوبر، فقد أسقط ٦ أكتوبر أسطورة الجيش الذى لا يقهر ودولة الردع، و٧ أكتوبر أسقط فكرة أنها الدولة التى تستطيع أن تأمن على نفسها وأصبحت دولة ترانزيت تترنح وأظهرت حقيقة الدولة الإسرائيلية.

من جانبه أكد العميد دكتور طارق العكاري المتخصص في الاقتصاد العسكري، أن الاقتصاد الإسرائيلي قبل الحرب على غزة كان اقتصادا قوياً ويصنف رقم ١٣ على العالم، ومتوسط دخل الفرد كان أعلى من دول أوربية، ولكن فى الوضع الحالى انخفض التصنيف ٣ مرات. 

وأشار إلى أن من وجهة نظره، إسرائيل ليست بدولة على المستوى الاقتصادي لأنها الولاية رقم ٥٥ للولايات المتحدة الأمريكية ولا على مستوى احترامها للمواثيق الدولية.
وأكد أن إسرائيل تعاني من الضغط الاقتصادي بسبب الحرب، والرد على إيران من الأمور المكلفة جدًا التي لن تتمكن إسرائيل من تحملها، مشيرًا إلى أن مؤسسة إسرائيل للتنمية تصدر سندات مثل الحكومة، وأخذت ما يقرب من 27 مليار دولار من البنوك والهيئات للحفاظ على استمرارية الحرب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق