عاجل

5 علامات تدل على إصابتك بالنقرس.. احذر تجاهلها - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 علامات تدل على إصابتك بالنقرس.. احذر تجاهلها - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 08:42 صباحاً

النقرس هو مرض مزمن يصيب المفاصل بسبب تراكم بلورات حمض اليوريك فيها، ما يؤدي إلى التهاب وألم شديد، وهناك بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالنقرس، ولأن كثيرين قد لا ينتبهون إلى هذه العلامات، ما يزيد من تفاقم المشكلة ومصاعفاتها الصحية، فيمكن الإشارة إلى 5 علامات تدل على إصابتك بالنقرس.

5 علامات تدل على إصابتك بالنقرس

حسب ما أوضحه الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة والتوعية الصحية ورئيس مجلس أمناء صحة مصر، في تصريحات لـ«الوطن»، فإن أبرز علامات الإصابة بالنقرس حسب مراحله الأربعة تتمثل في:

82051f970e.jpg

ظهور ألم بسيط في المفاصل أو الأصابع، للمرحلة الأولى من النقرس. ظهور تورُّم وإحمرار شديد في الأصابع والمفاصل للمرحلة الثانية من النقرس. ظهور تشوهات واضحة في المفاصل، للمرحلتين الثالثة والرابعة إعوجاج في شكل الأصابع والمفاصل، للمرحلتين الثالثة والرابعة  ظهور أعراض بوادر الفشل الكلوي على الشخص المصاب، مثل قلة البول وانتفاخ الجسم، للمرحلتين الثالثة والرابعة

أسباب الإصابة بالنقرس

هناك بعض الأسباب التي تعزز من فرص الإصابة بالنقرس، منها:

ارتفاع حمض اليوريك في الدم: يحدث هذا بسبب زيادة إنتاج الجسم لحمض اليوريك أو نقص إفرازه عن طريق الكلى. العوامل الوراثية: تلعب الجينات دورًا مهمًا في الإصابة بالنقرس. السمنة: الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بالنقرس. النظام الغذائي: تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات، مثل اللحوم الحمراء والأسماك الدهنية والخميرة، يزيد من مستوى حمض اليوريك. الكحول: شرب الكحول، لا سيما البيرة، يزيد من خطر الإصابة بالنقرس. بعض الأدوية: بعض الأدوية، مثل الأسبرين وحبوب الماء، قد تزيد من مستوى حمض اليوريك.

22ba0021e3.jpg

تشخيص وعلاج النقرس

وحسب ما ورد على موقع «مايو كلينك» الطبي، فإنه يتم تشخيص النقرس عن طريق الفحص البدني وتحليل الدم لقياس مستوى حمض اليوريك، بينما يعتمد العلاج على شدة المرض ويشمل تناول الأدوية لتقليل مستوى حمض اليوريك وتخفيف الالتهاب والألم، وتعديل نمط الحياة من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي.

02ff47945a.jpg

صائح للوقاية من النقرس

وللوقاية من مرض النقرس يجب اتباع نظام غذائي صحي من خلال تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات وزيادة تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وفقدان الوزن الزائد؛ لكون ذلك يساعد في خفض مستوى حمض اليوريك، إلى جانب شرب الكثير من الماء؛ إذ يساعد في طرد حمض اليوريك من الجسم، وممارسة الرياضة بانتظام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق