خسائر الشركات الأمريكية عالميا.. المقاطعة سلاح داعمي فلسطين ضد إسرائيل - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خسائر الشركات الأمريكية عالميا.. المقاطعة سلاح داعمي فلسطين ضد إسرائيل - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 05:45 مساءً

مع دخول حرب الإبادة على غزة عامها الثاني، ظلت حملات مقاطعة المنتجات التي أظهرت دعما لجيش الاحتلال الإسرائيلي، خاصة شركات الوجبات السريعة الأمريكية التي لها فروع حول العالم وسط نتائج غير مسبوقة.

تراجع أرباح الشركات الأمريكية

وتقلَّصت أرباح شركة أمريكية مشهورة ومسؤولة عن المطاعم حول العالم في الربع الأول من 2024 إلى نحو النصف على أساس سنوي، إذ تمتلك الشركة امتياز الشرق الأوسط لأهم سلاسل مطاعم ووجبات سريعة، بحسب موقع «ذا أتلانتيك» الأمريكي.

خسائر شركة قهوة أمريكية شهيرة

وخسرت شركة قهوة أمريكية شهيرة كثيرًا، ما اضطرها إلى خفض 2000 وظيفة بسبب المقاطعة وانخفاض المبيعات بنسبة تصل إلى نحو 4% من إجمالي قوتها العاملة.

ومنذ أكتوبر 2023، وسط احتجاجات على شركة وجبات سريعة أمريكية بسبب إظهار دعمها المستمر لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، طالب المحتجون بمقاطعة وبالفعل حققت الشركة نموًا وصل إلى (0.7%) فقط في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023 في الشرق الأوسط والهند والصين في الوقت الذي كانت التوقعات تشير إلى نمو بنسبة 5.5%.

شركة تقدم وجبات مجانية للجنود الإسرائيليين

كما ضربت المقاطعة سلسلة مطاعم أمريكية حول العالم متخصصة في صنع البيتزا بسبب تقديمها وجبات مجانية لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى انخفاض مبيعات الشركة في قارة آسيا في النصف الثاني من 2023 بنسبة 8.9% خاصة في دولة ماليزيا.

فوائد المقاطعة

بدوره، أشار مركز «أتلانتك كاونسل» البحثي الأمريكي إلى أنَّ المشروبات الغازية المحلية شهدت صعودًا وروّاجا في مبيعات بنسبة 500% بعد أن أضحت البديل لمنتجات المقاطعة.

المقاطعة المنظمة

فيما ذكرت أستاذة سياسيات الشرق الأوسط بجامعة ولاية كينيساو في أتلانتنا، مايا كارت، أنَّ مقاطعة المنتجات من قبل المستهلكين في ذاتها ليست أمرًا كافيًا لإحداث تغييرًا في السياسات، إذا لم تكن منظمة، وإذا لم تشمل حملات ثقافية وضغوطًا أخرى لتوصيل المطلوب، مؤكّدة: «الممارسات الفردية للمقاطعة لا تحدث الفارق ولكن الحملات الجماعية ذات الرسالة المحددة هي التي تفعل».

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق