عاجل

تراجع في عدد عمليات زرع الأعضاء في تونس - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع في عدد عمليات زرع الأعضاء في تونس - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 03:00 مساءً

تراجع في عدد عمليات زرع الأعضاء في تونس

نشر في الشروق يوم 10 - 10 - 2024

2329258
كشف المسؤولة بالمركز الوطني للنهوض بزرع الأعضاء، بثينة زناد، ، ان قائمة الانتظار للانتفاع بزراعة الأعضاء في تونس تضم حاليا 1525 شخصا مشيرة إلى أن "52 مواطنا تونسيا انتفعوا بزراعة أعضاء سنة 2022 .
وتابعت بثينة زناد في تصريح لإذاعة ديوان أف أمس الأربعاء أن 40 مواطنا تونسيا انتفعوا بزراعة أعضاء سنة 2023 بفضل تبرع 17 عائلة لأشخاص توفّوا دماغيا، فيما انتفع 6 مواطنين تونسيين بزراعة أعضاء إلى حدود الشهر الحالي من سنة 2024 بفضل موافقة 12 عائلة لأشخاص توفوا دماغيا، وهو ما يفسر تراجع عدد عمليات زرع الأعضاء في تونس مقابل ارتفاع عدد الحالات المدرجة في قائمة الانتظار.
وأعربت، المسؤولة بالمركز الوطني للنهوض بزرع الأعضاء بثينة زناد خلال ندوة صحفية، للإعلان عن برنامج النسخة الرابعة لماراطون « الخطوات الخضراء » التي ستنتظم يومي 19 و20 أكتوبر الجاري بمدينة صفاقس، تحت شعار « نجري معا من أجل التبرع بالأعضاء ، عن أملها في تعميم وتشجيع ثقافة التبرع بالأعضاء.
وأكدت أن النسخة الرابعة من ماراطون « الخطوات الخضراء، التي تقام تحت إشراف وزارة الصحة، في إطار الإحتفال باليوم الوطني والعالمي للتبرع بالأعضاء، ترمي الى التحسيس بقيمة زرع الأعضاء، متوقعة مشاركة حوالي 2000 متسابق في الماراطون في سباقاته الثلاث 1 كلم و5 كلم و10 كلم.
وأوضحت أن « نجاح النسخ السابقة للمراطون والتي تم تنظيمها بنابل، كان دافعا لتعميم التظاهرة في مختلف أنحاء الجمهورية مبرزة أن « الماراطون يحمل في طياته بعدا رمزيا تحسيسيا بقيمة زرع الأعضاء ودورها في إنقاذ حياة التونسيين، حيث بات اليوم بإمكان شخص واحد إنقاذ حياة 5 أشخاص، إذا ما تعممت ثقافة زرع الأعضاء في المجتمع التونسي ».
من جهته، ذكر المدير الجهوي للصحة بصفاقس، حاتم الشريف، بالمجهودات الهامة، التي تقوم بها الإدارة الجهوية للصحة والكفاءات الطبية في مجال زرع الأعضاء، سيما بعد ما تحصل المستشفيين الجامعيين الهادي شاكر، والحبيب بورقيبة عن الترخيص من قبل سلطة الإشراف، للتبرع بجميع الأعضاء وذلك بتاريخ 4 أفريل 2023′′.
وأعلن أنه « يتم التحضير حاليا للقيام بعملية زرع للرئة، وذلك بتشجيع من المركز الوطني للنهوض بزرع الأعضاء، مشيرا إلى أنه « من المتوقع القيام بهذه العملية في منتصف سنة 2025′′.
ويتضمن برنامج النسخة الرابعة لماراطون « الخطوات الخضراء « ، التي ستقام يومي 19 و20 أكتوبر الجاري بساحة ال100 متر وسط مدينة صفاقس، قرية للتحسيس بقيمة التبرع بالأعضاء، وحملة حول تقصي أمراض السكري وضغط الدم بإشراف الإدارة الجهوية للصحة، وأنشطة للأطفال، وعرض للحضرة الصفاقسية.
ومن المنتظر أن يشهد الماراطون حضور وجوه رياضية معروفة، وشخصيات رسمية من وزراة الشباب والرياضة، ووزارة الصحة، وجامعات رياضية، وممثلين عن المجتمع المدني.
الأولى

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق