عاجل

جلال حرب .. مسيرة فنية وذكرى مظلومة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جلال حرب .. مسيرة فنية وذكرى مظلومة - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 01:12 صباحاً

بدأ حياته الفنية كشاعر وقاص قبل أن يتجه نحو الغناء في سن مبكرة. تخرج في كلية الحقوق وعمل في مرفق مياه الإسكندرية، حيث اكتشفه الفنان مدحت عاصم وقدمه للإذاعة.

التحق جلال بمدرسة محرم بك الابتدائية، قبل أن يلتحق بمدرسة العباسية الثانوية ويؤسس بها فريقًا للموسيقى، ثم انضم إلى معهد الموسيقى بالإسكندرية. تشعبت اهتماماته بين الموسيقى وكتابة الشعر والقصص القصيرة وإتقان الخط العربي والرسم. قدّم بعض الأعمال المسرحية على مسرح المدرسة من روائع شكسبير ويوسف وهبي.

أمّا إطلالته الأولى على جمهور الحفلات العامة فكانت من خلال مسرح نادي موظفي الحكومة بالإسكندرية. وبعد إتمامه الدراسة غادر إلى القاهرة، والتحق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وكان العميد حينها د. طه حسين.

في إحدى زياراته إلى الجامعة، طلب الموسيقار محمد عبد الوهاب أن يصعد إلى خشبة المسرح أحد الطلاب من أصحاب الصوت القوي، فأشار الطلاب جميعًا إلى جلال حرب ، غنّى أمامه، فأُعجب كثيرًا بصوته، واصطحبه في طريق عودته إلى المنزل، لتبدأ رحلة طويلة من الصداقة بينهما ، وفي العام التالي افتتحت جامعة الإسكندرية مسيرتها بافتتاح كلية الحقوق عام 1938، فالتحق بها جلال واستقر بالإسكندرية.

شارك في العديد من الحفلات العامة، وتميز بأغانيه الشهيرة مثل "آه يا ذكرى الغرام" و"محلاك يا نيل".

قدم للسينما 6 أفلام، من بينها "أمل ضائع" و"حماتك تحبك".

تم اعتماده مطربًا ومُلحنًا، ومن يومها بدأت علاقته بالإذاعة وقال عبد الوهاب عن صوته: "إنه ملائكي، وصاحب صوت يمتاز بالثقافة والخجل"، اعتقد الجمهور في البداية أن عبد الوهاب هو منْ يغني، ويتخفى وراء صورة المطرب الصاعد، لقرب نبرات الصوت بينهماوقدم الموسيقار "محمد عبدالوهاب" فرصة أول بطولة لجلال حرب في السينما من خلال بطولة فيلم "الحب الأول"، وقيل أن هناك تشابه بين أدائه وأداء عبدالوهاب ، وكانت الموسيقى التصويرية وألحان الفيلم من تأليف عبدالوهاب وبطولة النجمة رجاء والفنان جلال حرب وإخراج الفنان جمال مدكور، فقد أجمع الناس على نجاح الفيلم وتغنوا بإبداع أبطاله وموضوعه وبراعة مخرجه.

وكان من المقرر للفيلم أن يعرض أسبوعين اثنين فقط، نزولا على إرادة دور العرض، ولكن نجاحه الذي فاق كل تقدير فرض على أصحاب سينما الكورسال عرضه أسبوعًا ثالثًا، ثم تقرر أن يمتد عرضه – نظرًا للإقبال المتزايد عليه – أسبوعًا رابعًا.

قام جلال حرب بالتلحلين للعديد من الأغنيات لمطربين آخرين، ومن أغنياته الشهيرة أغنية "آه يا ذكرى الغرام، محلاك يا نيل، آه من قلبي"، وقدم للسينما 6 أعمال منهم فيلم "أمل ضائع، حماتك تحبك"

اشترك جلال في حفل نادي موظفي الحكومة عام 1940، وقامت إذاعة القاهرة ببثه على الهواء مباشرةً، حيث استمع إليه الملايين، وعرفوا جلال لأول مرة، ومنهم الموسيقار "مدحت عاصم"، فأرسل له منْ يستدعيه إلى القاهرة.

تأخر تخرج جلال في كلية الحقوق، نتيجة انشغاله بالإذاعة والسينما حتى عام 1947، فعاد إلى القاهرة ليعمل في الفن والمحاماة. فأصبح من أهم المحامين، وانضم إلى عضوية نقابة المحامين، وكذلك نقابة الموسيقيين. فطالبته النقابتان بأن يختار إحداهما لأنه لا يحق له أن يجمع بين عضويتين. وفي عام 1954 تم افتتاح إذاعة الإسكندرية فعاد إلى مدينته الأم، والتحق بوظيفة بالإدارة القانونية بمرفق مياه الإسكندرية، والتي بدأ تمصيرها حينها بعد أن كانت شركة إنجليزية.

شارك جلال في مجموعة من الأفلام السينمائية منها: "الحب الأول" عام 1945، و"دنيا" عام 1946، و"أمل ضائع" عام 1946، و"حماتك تحبك" عام 1950، و"إلهام" عام 1950، و"ابن الحارة" عام 1953.

وقدّم عشرات الأغنيات المميزة أشهرها: "هي هي" من كلمات حسين السيد إلى جانب الصور الغنائية: حلقة الأنفوشي "عن الصيادين"، وسوق راتب "عن التجارة والبيع والشراء" وهما من تأليف محمد البشبيشي، وإسكندرية ماريا "عن إنشاء الإسكندرية منذ عهد الإسكندر"، ورسام "عن الفنان سيف وانلي"، ونجوم على الشط "عن مشاهير الإسكندرية".

وقدّم كذلك مجموعة متنوعة من الموشحات والأغنيات الدينية والوطنية. وقدم ألحانًا لبعض المطربين والمطربات الكبار أمثال: "سبحان اللي صوّر" لعبد الغني السيد، و"حبيبي يوم سفره" لفايزة أحمد، و"بقى كده تشغلني" لفايدة كامل، و"الحفيد" لشهرزاد، وأغانٍ أخرى لمحمد الحلو وسوزان عطية وعادل مأمون.


وفي عام 1988 سجّل مجموعة من أغنياته المتميزة مثل: "هي هي"، و"بحبك فيك إيه"، و"جوابك فين"، و"آه من قلبي"، وغيرها من القصائد والأغنيات الدينية لإذاعة وتلفزيون الكويت. وفي عام 2001 تم تكريمه بمهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة عن مشواره في الحياة الفنية وتوفي في 10 أكتوبر عام 2006.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق