عاجل

إعلان أعضاء لجنة التحكيم العليا لجائزة الآغا خان للعمارة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

أُعلن تشكيل لجنة التحكيم العليا المستقلة لجائزة الآغا خان للعمارة لدورة 2025، والتي تجتمع في يناير/ كانون الثاني المقبل لتقييم واختيار الفائزين من بين مئات الترشيحات من جميع أنحاء العالم.
أعضاء لجنة التحكيم العليا التسعة لدورة الجائزة السادسة عشرة (2023-2025) والتي تبلغ قيمتها مليون دولار، هم: أزرا أكشاميا، أستاذة ومديرة برنامج الفن والثقافة والتكنولوجيا، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، نورا السايح هولتروب، مستشارة المشاريع التراثية، هيئة البحرين للثقافة والآثار، لوسيا ألايس، مديرة مركز بويل في كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط والحفاظ على التراث بجامعة كولومبيا الأمريكية، وديفيد باسولتو، مؤسس «أرك ديلي» في تشيلي وألمانيا، وإيفون فاريل، أكاديمية الهندسة المعمارية في مندريسيو بسويسرا، ومؤسسة وشريكة في «غرافتون للعمارة» في إيرلندا، كاباجي كارانغا، المؤسس المشارك لـ«كاف_بيورو» في كينيا، أستاذ مساعد في التصميم المعماري في جامعة ييل الأمريكية، ياكوبا كوناتي، أستاذ الفلسفة في جامعة فيليكس هوفويت بوانيي بكوت ديفوار، وحسن رضوان، المدير العام والأستاذ المشارك في «سيتينوف للتخطيط الإقليمي المتكامل والمدن الذكية بجامعة محمد السادس في المغرب، ومون سوم وونغ، أستاذ ممارس، قسم العمارة في كلية التصميم والهندسة بالجامعة الوطنية في سنغافورة.
بعد اختيار القائمة المختصرة، تُجرى مراجعات ميدانية صارمة للمشاريع من قبل خبراء مستقلين، معظمهم من المهندسين المعماريين أو المتخصصين في الحفاظ على التراث أو المخططين أو المهندسين الإنشائيين. وتجتمع لجنة التحكيم للمرة الثانية في صيف 2025 لدراسة المراجعات الميدانية واختيار الفائزين النهائيين.
تركز عملية الاختيار على العمارة التي لا تلبي فقط الاحتياجات المادية والاجتماعية والاقتصادية للناس، بل تحفز وتستجيب أيضاً لتطلعاتهم الثقافية، مع إيلاء اهتمام خاص للمخططات الإنشائية التي تستخدم الموارد المحلية والتكنولوجيا المناسبة بطرق مبتكرة، وللمشاريع التي من المرجح أن تلهم جهوداً مماثلة في أماكن أُخرى.
تخضع جائزة الآغا خان للعمارة لإشراف لجنة توجيهية يرأسها الآغا خان، أما الأعضاء الآخرون في اللجنة التوجيهية فهم: ميساء البطاينة، مهندسة معمارية، مؤسِّسة ومديرة شركة «ميسم معماريون ومهندسون» في الأردن، وسليمان بشير ديان، أستاذ في قسمي اللغة الفرنسية والفلسفة بجامعة كولومبيا الأمريكية، ليزلي لوكو، مؤسِّسة ومديرة معهد المستقبل الإفريقي في غانا، وغولرو نجيب أوغلو، مديرة وأستاذة برنامج الآغا خان للعمارة الإسلامية في جامعة هارفارد الأمريكية، وهاشم سركيس، عميد كلية العمارة والتخطيط، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، وسارة م. وايتينغ، عميد كلية الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفارد. ويشغل فرُّخ درخشاني منصب مدير الجائزة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق