كيف يمكن متابعة مؤشرات الاسواق المالية العالمية وتداولها؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 | 09:34 مساءً

مؤشرات الاسواق المالية العالمية

إسراء محمد

مؤشرات الأسواق المالية العالمية هي ركن أساسي من أركان الاستثمار في البورصة، فبدونها لا يمكن للمتداول أن يعرف أين يوجد، وإلى أين يتجه استثماره، كون أن هذه المؤشرات تتيح للمستثمرين والمهتمين معرفة التوجهات السوقية العامة، والحصول على نظرة شاملة حول أداء القطاعات المالية للأصول المالية التابع لها هذه المؤشرات، فيما يلي نستعرض معكم كيف يمكن للأفراد والمؤسسات متابعة هذه المؤشرات بشكل فعال وفهمها لتحقيق النجاح في تداولاتها.

ما هي مؤشرات الأسواق المالية ؟

هي أدوات تسمح بتتبع أداء مجموعة من الأصول المالية والتي يمكن أن تتمثل في الأسهم السندات السلع، ويمكن أن يمثل المؤشر قطاع معين أو سوق مالي بأكمله، ومن خلال هذه المؤشرات يمكن تتبع أداء أحد الأصول المالية عبر فترات زمنية مختلفة، مؤشر السوق العالمي هو رقم يتم حسابه وفقًا لمجموعة محددة من الأسهم أو السندات المدرجة في بورصة معينة، ويتم استخدام هذا الرقم لقياس تحركات السوق العامة أو قطاع معين من الاقتصاد.. من أشهر المؤشرات العالمية:

مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial Average): يتابع أداء 30 من أكبر الشركات الصناعية في الولايات المتحدة.

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (S&P 500): يعكس أداء 500 شركة كبرى في الولايات المتحدة.

مؤشر ناسداك (NASDAQ): يركز على قطاع التكنولوجيا والشركات ذات النمو السريع.

مؤشر نيكي (Nikkei 225): مؤشر للأسهم اليابانية.

مؤشر داكس (DAX 30): يتتبع أداء أكبر 30 شركة في ألمانيا.

كل هذه المؤشرات السابق ذكرها، يتم استخدامها كمقياس عام لأداء السوق على وجه العموم، ويمكن أن يستخدمها المستثمرين والمتداولين من مختلف أنحاء العالم كمرجع رئيسي يمكن الاستعانة به للإطلاع على السوق ومعرفة توقعاته المستقبلية.

كيفية متابعة المؤشرات المالية العالمية

من أجل متابعة مؤشرات البورصات العالمية إليك الخطوات التالية.

استخدام منصات التداول والبيانات المالية

تسهل منصات التداول الإلكترونية أمثال MetaTrader وeToro، وغيرها الكثيرين الوصول المباشر للعديد من المؤشرات العالمية، حيث أنه من خلال مراجعة هذه المؤشرات يمكن للمتداولين على هذه المنصات مراقبة حركة الأسعار، واتخاذ قرارات تداول مستنيرة مبنية على التحليل الفني والأساسي.

هذا، ومن أجل قراءة مؤشرات الأسواق العالمية بشكل دقيق، يمكن الاستعانة بأدوات مثل الرسوم البيانية التفاعلية، وإشارات التداول، والتنبؤات السوقية التي توفرها منصات التداول لتسهيل المتابعة.

متابعة الأخبار الاقتصادية

تلعب الأخبار الاقتصادية دورًا مهمًا للغاية في أداء المؤشرات المالية، لذا فإن متابعة هذه الأخبار يمكن أن يعطيك لمحة شاملة عن أداء المؤشرات المالية، ولمتابعة أداء هذه المؤشرات المالية ينبغي عليك متابعة الأخبار الاقتصادية من مصادر موثوقة مثل Bloomberg، CNBC، وReuters . هذا، وقد تتمثل هذه الأخبار الاقتصادية المهمة في:

تقارير الوظائف

إعلانات البنوك المركزية

تقارير الأرباح الفصلية للشركات الكبرى

الأحداث الجيوسياسية

الاشتراك في النشرات الإخبارية والبودكاستات

يمكن التعرف على مؤشرات الأسواق المالية والعالمية من خلال النشرات الإخبارية والبودكاستات التي تقدمها المنصات المالية الشهيرة، فهي يمكن أن تكون مصدرًا مهمًا للمعلومات الخاصة بأسواق التداول، وهناك الكثير من المنصات المالية التي تقدم هذه النشرات عبر تحديثات دورية عن حركة الأسواق وتحليلات متخصصة عن أداء المؤشرات الرئيسية.

استخدام التطبيقات المالية المتخصصة

التطبيقات المالية مثل Investing توفر تنبيهات فورية حول تغييرات الأسعار وأداء المؤشرات. هذه التطبيقات تتيح للمستخدمين إنشاء قوائم متابعة مخصصة تمكنهم من مراقبة الأسواق التي يهتمون بها.

استراتيجيات تداول المؤشرات المالية

الأمر لا يتم بشكل عشوائي، فهناك مجموعة من الاستراتيجيات المستخدمة التي يتم الاستعانة بها من أجل تحقيق الأرباح هذه بعضًا منها.

التداول على المدى القصير

آلية التداول على المدى القصير آلية مميزة للغاية، ولكنها تحتاج إلى متداولين يعشقون المجازفة أو خبراء إدارة الإستثمار المحترفين، ولا يهابون المخاطرة، وفيها يعتمد المتداولين على التحليل الفني للسوق من خلال استخدام الرسوم البيانية ودراسة أنماط الأسعار. يمكنهم استخدام استراتيجيات مثل 'التداول اليومي' أو 'التداول المتأرجح' لتحقيق أرباح من التغيرات اليومية في الأسعار.

التداول على المدى الطويل

هناك بعض المستثمرين يفضلون استخدام استراتيجيات المدى الطويل، والتي بدورها تعتمد على التحليل الأساسي للأصول المالية، حيث سيكون المستثمر مطالب في التداول على المدى الطويل الاهتمام بالعوامل الأساسية التي يمكن أن تؤثر على المؤشر، كمجموع الأرباح، والاقتصاد الكلي، و الاتجاهات الديموغرافية.

ما هي العوامل المؤثرة على أداء المؤشرات

مثله مثل أي سوق استثماري أخر هناك مجموعة من العوامل التي يمكنها أن تؤثر على أداء مؤشرات الأسواق المالية العالمية من أهمها التالي.

الأحداث الاقتصادية

مؤشرات الأسواق العالمية تتأثر بشكل كبير بالأحداث الاقتصادية التي يشهدها السوق، كالتضخم، وأسعار الفائدة، والتقارير الاقتصادية العالمية، وغيرها من تلك التفاصيل، فعندما تصدر تقارير إيجابية، فإن المؤشرات غالبًا ما ترتفع، والعكس صحيح عندما تكون التقارير سلبية، فإن المؤشرات تنخفض.

الأحداث الجيوسياسية

الحروب والنزاعات، والتوترات السياسية يمكنها أن تؤدي إلى تقلبات كبيرة للغاية في الأسواق المالي، فمثلًا في حالة الحروب التجارية بين الدول الكبرى يمكن أن يؤثر ذلك على الشركات الكبرى وبالتالي على المؤشرات.

أداء الشركات

كل مؤشر لديه مجموعة من الشركات التي يحتويها، وأداء الشركات هذه يؤثر بشكل مباشر على تحركات المؤشر وأرباحه، فعند إصدار تقارير الأرباح الفصلية، قد تؤدي النتائج القوية للشركات الموجودة في المؤشر إلى رفع المؤشر، بينما النتائج السلبية قد تؤدي إلى تراجعه.

سياسات البنوك المركزية

تلعب البنوك المركزية دورًا هامًا وكبيرًا في التأثير على المؤشرات، فبنوك مثل البنك المركزي والفيدرالي الأمريكي، والبنك المركزي الأوروبي تؤثر شكل كبير على الأسواق المالية من خلال سياسات الفائدة والتيسير الكمي، حيث أن قرارات هذه البنوك غالبًا ما تؤثر على معنويات المستثمرين وبالتالي يؤثر ذلك بالتبعية على أداء المؤشرات.

التحليل الفني والتحليل الأساسي للمؤشرات

يتعلق التحليل الفني بدراسة الرسوم البيانية وأنماط الأسعار التي تخدم المتداولين في عملية التنبؤ بحركة المؤشرات،للقيام بذلك يستخدم المتداولون أدوات مثل المتوسطات المتحركة، و مؤشر RSI ، والبولينجر باندز لتحديد اتجاهات السوق وفرص التداول.

أما بالنسبة للتحليل الأساسي فهو يتعلق بدراسة البيانات الاقتصادية والسياسية التي يمكنها أن تؤثر بشكل مباشر على تحركات الأسواق، ويتضمن ذلك دراسة أداء الشركات، والاقتصادات الكلية، وسياسات البنوك المركزية، كل هذه التفاصيل تمكن المستثمرين من تحديد الأصول ذات القيمة العالية في المستقبل.

الحكم الشرعي لمؤشرات الأسواق العالمية

في الواقع، بإجماع الفقهاء تم تحريم التداول على مؤشرات الأسواق المالية، حيث أن بيع وشراء هذه المؤشرات يعتبر مقامرة بحتة، وقد جاء هذا في القرار 65/1/7 لمجمع الفقه الإسلامي، فالمؤشر هو رقم حسابي يحسب بطريقة إحصائية خاصة والغرض من ورائه معرفة حجم التغير في سوق معينة. وتجري عليه مبايعات في بعض الأسواق العالمية، لذا يمكن اعتباره كدليل إرشادي يعرفك على مستقبل سوق التداول، وليس مجال يمكنك التداول فيه.

في النهاية، لا شك أن متابعة مؤشرات الأسواق المالية العالمية يتطلب مزيجًا من المعرفة والاستراتيجيات السليمة، فالنجاح في هذا السوق مرتبط بالقدرة على التحليل والاستجابة لتغيرات السوق بشكل ذكي ومخطط. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق