عاجل

صحيفة إسبانية: علماء يكتشفون شجرة تتحرك ببطء يوميا في الإكوادور - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صحيفة إسبانية: علماء يكتشفون شجرة تتحرك ببطء يوميا في الإكوادور - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 11:35 مساءً

غرائب عديدة تشهدها الطبيعة، فهي كل يوم تدهشنا بالمزيد من المفاجآت التي تثير شغفنا تجاه الكون في مختلف الأشياء، خاصة في عالم الأشجار، حيث قال علماء إن هناك شجرة تتحرك يوميًا تسمى «الإنتس»، واعتبرت اكتشافا مذهلا لأغرب شجرة في العالم.

اكتشف العلماء بعض الأشجار الغامضة في منطقة الأمازون بالإكوادور منها شجرة معجزة تتحرك من مكانها ببطء يوميًا، ما يجعلها تسير لأمتار خلال العام الواحد، لذلك اعتبرها البعض أنها اكتشاف مذهل لأغرب شجرة في العالم، وفقا لما ذكرته صحيفة «abc» الإسبانية.

شجرة المعجزة «الإنتس»

تغيِّر شجرة «الإنتس» المتحركة مكانها كل يوم بمقدار 20 سنتيمترا، كما أنها من الممكن أن تتحرك لمسافة تصل إلى 20 مترا في السنة، فهي تنمو في أماكن عديدة داخل غابات الأمازون، إلا أنها تنتشر بقوة في الإكوادور.

تعتبر بعض الشعوب أن هذه الشجرة تكون رمزا للحركة والبحث عن الحياة الأفضل من مكان لآخر، كما أن بعض الثقافات تقوم بتقديسها نتيجة قدرتها العالية على تغيير مكانها على خلاف باقي الأشجار الأخرى.

العديد من العلماء راقب هذه الظاهرة التي تقوم بها شجرة المعجزة التي تتحرك يوميا من بينهم «بيتر فرسانسكى» عالم أحياء فى معهد علوم الأرض السلوفاكى، الذي راقب هذه الشجر، حيث تنمو جذور جديدة لها يجعلها تنتقل تدريجيا بحوالى 3 سنتيمترات يوميا، وفقا لموقع «بي بي سي».

كشف عالم الأحياء سر تحرك هذه الشجرة يوميا، مشيرا إلى أن تنمو للشجرة جذور طويلة جديدة مع  تآكل التربة وذلك للعثور على تربة أخرى أكثر صلابة قد تصل أحيانًا إلى 20 مترًا، فعندما تستقر الجذور في التربة الجديدة تميل الشجرة ببطء نحو الجذور الجديدة، وبالتالي ترتفع الجذور القديمة ببطء في الهواء، أي أنها لا تقوم بتغيير مكانها بدون سبب.

الهدف من الحركة 

يكون الهدف الأساسي لحركة أشجار الإنتس هو الانتقال إلى مكان أفضل حتى تحصل فيه على كمية الشمس التي تحتاجها، وبالتالي تكون عملية حركة وانتقال شجرة الإنتس بصورة بطيئة للغاية، كما أن قد تستغرق العملية الكاملة لانتقال الشجرة إلى المكان الجديد عامين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق