عاجل

رئيس "الغذاء والدواء" يرأس وفد المملكة في الاجتماع السنوي للجمعية الدولية للتيقظ الدوائي ISoP - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

السعودية تشارك بفعالية في الاجتماع السنوي للجمعية الدولية للتيقظ الدوائي

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 07:27 مساءً

رئيس

رئيس "الغذاء والدواء"

واس

رأس معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، الأستاذ الدكتور هشام بن سعد الجضعي، وفد المملكة في الاجتماع السنوي للجمعية الدولية للتيقظ الدوائي (ISoP 2024) الذي عُقد في مدينة مونتريال بكندا من 1 إلى 5 أكتوبر 2024. تأتي هذه المشاركة في إطار جهود الهيئة الرائدة لتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي وتبادل الخبرات في مجالات العمل المشتركة.

جلسة حوارية هامة

شارك معاليه في جلسة حوارية تحت عنوان 'وضع التيقظ الدوائي في العصر الرقمي حول العالم'، بمشاركة مسؤولين وممثلين من وزارة الصحة الكندية، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية، والوكالة الأوروبية للأدوية، والوكالة السويسرية للمنتجات العلاجية.

مبادرات الهيئة في السلامة الدوائية

استعرض الجضعي خلال كلمته مبادرات الهيئة المتعلقة بالحلول الرقمية لسلامة الأدوية، مؤكدًا على كون المملكة في طليعة الدول التي دمجت التقنيات الرقمية في إطار سلامة الأدوية. كما تحدث عن عدة مشاريع مثل النظام الإلكتروني 'تيقظ' لإدارة بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية (ADRs) ومنصة التعلم الإلكتروني التي تهدف إلى الحد من المخاطر.

التحديات التقنية

أشار الجضعي إلى أن دخول التقنية في مجال السلامة الدوائية قد أحدث ثورة، مما يمكّن الجهات التنظيمية ومقدمي الرعاية الصحية من اكتشاف إشارات السلامة بشكل أكثر كفاءة. لكنه أكد أيضًا أن التقنيات الرقمية تواجه تحديات تتعلق بخصوصية البيانات وإدارة كمياتها الضخمة، وهو ما يتطلب تعاونًا فعالًا بين الجهات التنظيمية وشركات الأدوية ومقدمي التقنية.

اجتماعات ثنائية ومناقشات مع شركات كندية

وعلى هامش الاجتماع، التقى معالي الدكتور الجضعي عددًا من المسؤولين في وزارة الصحة الكندية، وكذلك عددًا من الشركات الكندية الرائدة في مجال سلامة الأدوية واللقاحات، لمناقشة سبل التعاون في الأبحاث والمختبرات وتبادل المعرفة وفرص التدريب.

مساهمات بحثية متميزة

استعرض منسوبو الهيئة في معرض البحوث المصاحب للاجتماع السنوي للجمعية الدولية للتيقظ الدوائي عشرة أوراق علمية في مجال السلامة الدوائية، مما يعكس تميز المملكة في هذا المجال.

الجمعية الدولية للتيقظ الدوائي

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية الدولية للتيقظ الدوائي تهدف إلى توفير منتدى دولي لكل المعنيين بالجوانب السريرية والعلمية لسلامة الأدوية، حيث تجمع أكثر من 1000 عضو من 108 دول حول العالم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق