ناقد فني: روح أكتوبر حاضرة بقوة في أغنيات النصر وسينما الحرب - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ناقد فني: روح أكتوبر حاضرة بقوة في أغنيات النصر وسينما الحرب - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 10:22 صباحاً

قال الناقد الفني محمد شوقي، إن نصر أكتوبر 1973 من أهم الأحداث العظيمة التي مّرت في تاريخ مصر المعاصر، ومن ثم فإن الفن بكل أشكاله سواء على مستوى السينما أوالأغنيات وغيرها من الفنون كان حاضرًا وبقوة في تجسيد وتوثيق هذا النصر.

ودلل «شوقي» على ذلك بالأغنيات التي تم صناعتها في نفس يوم العبور مثل «الله أكبر بسم الله» و«أنا على الربابة بغني» للموسيقار بليغ حمدي، تلاها أغنيات عديدة بعد ذلك تجاوزت الـ 70 أغنية متأثرة بالنصر العظيم وتحمل نبض وروح أكتوبر «حتى الآن عند ترديد كلمات هذه الأغاني على مسامعنا نشعر بحماس شديد واحساس كبير لا يوصف».

e1f89923b9.jpg

51 عاما على نصر أكتوبر

وفيما يخص السينما، قال الناقد محمد شوقي لـ«الوطن» إن هناك أفلامًا صُنعت إثر النصر العظيم ووثقت بشكل قوي ومهم ما يخص حرب أكتوبر أبرزها «الرصاصة لا تزال في جيبي» الذي يحمل كثيرًا من «روح أكتوبر» وهو الفيلم الوحيد غالبًا الذي يتضمن نحو 30 دقيقة لمشاهد الحرب فقط وهو أمر لم يحدث في تاريخ السينما، حتى أصبح وثيقة يتم الاستعانة به للحديث عن النصر لاسيما وأن التصوير تم في أماكن شهدت هذه الحرب.

b4b672a171.jpg

فيلم بمواصفات عالمية

وأشار «شوقي» إلى أنه بعد مرور 51 عامًا على حرب أكتوبر 1973، يجب التفكير في صناعة فيلم بمواصفات عالمية في ظل توافر الإمكانيات والتقنيات التي لم تكن موجودة وقتها، حتي يقف العالم كله على تفاصيل أعظم نصر في التاريخ وقراءة مشهد حرب أكتوبر بشكل مختلف يصل للنشء الجديد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق