عاجل

"الجمهورية أون لاين" تعيد نشر ما نشرته الصحف المصرية في شهر أكتوبر 1973 يوماً بيوم - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الجمهورية أون لاين" تعيد نشر ما نشرته الصحف المصرية في شهر أكتوبر 1973 يوماً بيوم - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 04:55 مساءً

وتزامناً مع احتفالنا بذكري انتصارات أكتوبر المجيدة.. "الجمهورية أون لاين" تعيد نشر ما نشرته الصحف المصرية من الأول من أكتوبر إلي يوم 6 أكتوبر 1973 لخداع العدو.

  الأول من أكتوبر 1973  

مائير تبدأ حملة مركزة ضد النمسا واوربا

توقع صعوبات جديدة لإسرائيل في علاقاتها مع دول افريقيا

كتبت جريدة "المساء" في أول أكتوبر عام 1973. الموافق 5 رمضان نقلا عن وكالات الانباء. مانشيت في الصفحة الأولي بعنوان: "مائير تبدأ حملة مركزة ضد النمسا واوربا" تحته عنوان شارح يقول :" رئيسة وزراء إسرائيل تقود حملة منظمة لارغام كرايسكي علي العدول عن قراره". وتفاصيله كالتالي: " بدأت جولدا مائير رئيسة الوزراء الاسرائيلية حملة ضغط مركزة في ستراسبورج. حيث وصلت امس للاشتراك كمراقب الجمعية الاستشارية لمجلس اوروبا عند بحثها لازمة الشرق الاوسط. فقد ألقت مائير خطابا الليلة في احد المعابد اليهودية بالمدينة. اعلنت فيه ان الاسرائيليين أصيبوا "بالحزن والهلع" اذعان حكومة النمسا لمطالب اثنين من الفدائيين الفلسطينيين اللذين احتفظا باربع رهائن لمدة 16 ساعة ... ووصفت مائير قرار المستشار ّرايسكي بأنه تصرف قائم علي تقدير مفجع . فالقرار يتعارض علي كل ما فعلته النمسا لي في الماضي". و"زعماء الصهيونية الأمريكية يهددون بمقاطعة السلع النسماوية ووقف حركة السياحة إليها".
وخبر أسفل المانشيت بعنوان: "حسين الشافعي وصل إلي جدة". حيث جاء نقلا عن وكالات الأنباء".. وصل حسين الشافعي نائب رئيس الجمهورية مساء أمس إلي جدة قادما من كراتشي.
وخبر بعنوان يقول: "توقع صعوبات جديدة لإسرائيل في علاقاتها مع دول افريقيا" وتفاصيله كالتالي .. "تنبأت صحيفة نيوزويك الامريكية بأن اسرائل قد تواجه متاعب جديدة في علاقاتها الدبلوماسية مع الدول الافريقية وقالت الصحيفة أن جمهورية توجو التي كانت تربطها باسرائيل علاقات وثيقة ومتينة قد قطعت علاقاتها معها بسبب رفض اسرائيل الانسحاب من الاراضي العربية التي احتلتها في حرب يونية 1967 وتوقعت نيوزويك أن تحذو دول افريقية أخري مثل نيجيريا وزائير حذو توجو .. وقالت الصحيفة ان الدول الافريقية الأخري التي قطعت علاقاتها مع اسرائيل يوجد بها عدد كبير من المسلمين فضلا عن علاقات الجيرة .. وغيرها الأمر الذي ساهم في اتخاذها هذا الموقف من اسرائيل . الا أن توجو وهي بلد صغير ولا تتوفر فيه مثل هذه الظروف قد قطعت مع ذلك علاقاتها باسرائيل رغم متانة الروابط بينهما.
وفي الملحق المساء الرياضي مانشيت باللون الاحمر: "الزمالك ... أول اللسته!". وتفاصيله..
"تذبذب مستوي الفرق في الدوري العام لكرة القدم من أسبوع الاسبوع . وتصدر الزمالك الآن لستة المسابقة في نهاية الاسبوع الرابع بعد أن "انفكت" عقدة مهاجميه. وظهرت خطورة ثنائي حمادة وعلي خليل. والاهلي يسابق في محاولة للحاق بعد أن تساوي في عدد النقط مع أبناء العم.. والجدير أن الطيران يحمل لقب الفريق الوحيد الذي لم يهزم حتي الان وسبحان مغير الاحوال.. وقد شهدت مباريات الاسبوع الرابع للدوري العام مفاجاة وحيدة وهي التي انتهت بفوز البلاستيك علي الاسماعيلي 1- صفر خاصة اذا ما نظرنا إلي الاسماعيلي بوصفه الفريق الوحيد المكتمل اللياقة والاعداد نظرا لاشتراكه في بطولة كأس أندية افريقيا ووصوله حتي الان الي الدور قبل النهائي.
وعنوان الخبر يقول:" 4 أهداف للأهلي في مرمي مصر للبترول". و"علي خليل هداف الدوري".

   2 أكتوبر   

حكومة النمسا تغلق معسكر المهاجرين اليهود

دعوات إسرائيلية لمقاطعة البضائع النمساوية

سلطت جريدتا "الجمهورية والمساء" في ذلك اليوم الضوء علي قضايا اقليمية ودولية متنوعة بعيدا عن المعركة. وذلك قبل انتصار 6 أكتوبر المجيدة بأيام قليلة. كنوع من الخداع الاستراتيجي قبل الحرب بأيام. وكانت أبرز قضية في ذلك الوقت هو قرار الحكومة النمساوية بإغلاق معسكر المهاجرين اليهود في فيينا. الأمر الذي أغضب الحكومة الإسرائيلية وحاولت الحكومة الإسرائيلية والأمريكية الضغط علي القرار النمساوي ودعت تل أبيب لمقاطعة البضائع النمساوية وعقدت جولدا مائير اجتماعا مع المستشار النمساوي كرايسكي لإقناعه وعدوله عن القرار.. ولكن دون جدوي.

الجمهورية
يبدو ان الرئيس السادات أراد ان يلفت الانظار بعيدا. وقرر ان يوازن حركة ضغط "جولدا مائير" علي المستشار النمساوي "برونو كرايسكي" بخطوة مضادة. وبعث اسماعيل فهمي الي النمسا ليشرح وجهة النظر العربية حتي لا تضلله "جولدا مائير" ويتوازي الضغط العربي مع الضغط الاسرائيلي. وفي كل الاحوال فهي فرصة للفت الانظار بعيدا عن المسرح الحقيقي الذي يوشك الستار ان يرتفع عن مشاهده ووقائعه. وكان قرار الحكومة النمساوية باغلاق المعسكرات اليهودية في النمسا ضربة في الصميم لاسرائيل. وكانت هذه القضية هي الابرز علي الساحة. فاحتلت عناوين الصحف قبل الحرب بأسبوع ونشرت "الجمهورية" التفاصيل كاملة.
نشرت صحيفة "الجمهورية" عنوان يوم 2 أكتوبر 73 بالصفحة الاولي يقول: "النمسا لا تتراجع في قرارها".و"فيينا ترفض الضغوط الأمريكية والاسرائيلية وتصر علي إغلاق معسكر المهاجرين اليهود". ومائير تقطع زيارتها لستراسبورج وتسافر اليوم الي فيينا في محاولة أخيرة لتغيير قرار النمسا".
وكتبت خبر أسفل الترويسة الرئيسية بعنوان: "صحف تل أبيب تدعو الي مقاطعة البضائع النمساوية" و"إسرائيل تسعي لجعل هولندا مركز تجمع المهاجرين اليهود".
وعنوان لخبر صغير يقول : "رسالة للسادات من الملك حسين" وتفاصيله .. وصل الي القاهرة بعد ظهر أمس عبد المنعم الرفاعي الممثل الشخصي للملك حسين ملك الاردن في زيارة لمصر تستغرق عدة ايام. وصرح عقب وصوله بانه يحمل رسالة من الملك حسين الي الرئيس انور السادات لمصر تستغرق عدة ايام.
نشرت جريدة "المساء" علي صدر صفحتها الأولي مانشيت باللون الاسود يقول: "أمريكا تقوم بحملة ضغط جديدة علي النمسا". و3 عناوين شارحه أسفله تقول: " مائير تصل إلي فيينا اليوم وسط حملة عنيفة من الولايات المتحدة علي المستشار كراسيكي". و"المسئولون الأمريكيون يعقدون سلسلة مشاورات سرية مع الجانب النمساوي في واشنطن وفيينا". و"حزب العمال البريطاني يدعو إلي فتح مركز في بريطانيا لتجميع اليهود المهاجرين".

  3 أكتوبر   

مستشار النمسا يرحب بمبعوث السادات

سمير رجب .. يكتب عن.. تهريب الحشيش في قمر الدين والأفيون في عين الجمل

"كرايسكي يتسلم رسالة الرئيس السادات اليوم"

"الجمهورية"
كتبت جريدة "الجمهورية" مانشيت في الصفحة الأولي يوم 3 أكتوبر يقول: "مستشار النمسا يرحب بمبعوث السادات" و"الاتصالات استمرت طوال أمس بين فيينا والقاهرة تمهيدا لاجتماع بين المستشار ومبعوث السادات اليوم" ... و" مائير فشلت في اقناع المستشار النمساوي بتغيير قراره خلال إجتماع بالغ التوتر استمر 3 ساعات".
وفي حديث خطير "للجمهورية" جاء عنوان أسفل الترويسة بعنوان يقول : "شاه إيران ينصح امريكا بسياسة متوازنة في الشرق الأوسط".. وجاءت تفاصيل في مقدمته كالتالي.. حصلت "الجمهورية" علي أول حديث للامبراطور رضا بهلو شاه إيران تناول فيه أخطر قضايا الشرق الاوسط .. تكلم الشاه عن أزمة الشرق الاوسط وقال انه نصح المسئولين الامريكيين - خلال زيارته الاخيرة لواشنطون - باتباع سياسة أكثر توازنا وأعرب عن اعتقاده بأنهم سمعوا هذه النصيحة وسوف تظهر آثارها في المستقبل.
وخبر يقول: " هل عرضت أمريكا قواتها لحماية المهاجرين اليهود ؟".. "الكونجرس يؤجل جدول أعماله ويتخذ قرارا ضد النمسا".
عنوان لخبر أسفل الصفحة الأولي في الجمهورية يوم 3 أكتوبر للكاتب الصحفي الاستاذ سمير رجب في بداية حياته المهنية.. يقول: "تهريب الحشيش في قمر الدين والافيون في عين الجمل" وتفاصيله كالتالي..
"بدأت حوادث التهريب تأخذ شكلا جديدا بمناسبة حلول شهر رمضان.. المهربون استغلوا الشهر الكريم في محاولة للخروج بالبضائع المهربة من مطار القاهرة.
اكتشفت سلطات الجمارك بالمطار أغرب محاولتين للتهريب.. المحاولة الأولي قام بها راكب لبناني الجنسية وان يخفي 2 كيلو جرام من الحشيش المسحوق داخل لفات قمر الدين.. وفي التحقيق الذي أجرته سلطات الجمارك قرر الراكب أنه اشتري اللفتين من أحد التجار في بيروت دون أن يعرف أنا هناك شيئا بداخلهما.
اما المحاولة الثانية فقد قام بها راكب مصري قادم من دمشق.. وكان يخفي كمية من الأفيون داخل ثمار عين الجمل.. وقد قام المهرب بكسر ثمرة عين الجمل ثم ملاها بالافيون وبعد ذلك قام بلصقها بعناية شديدة".

"المساء"
ونشرت جريدة "المساء" يوم 3 أكتوبر بالصفحة الأولي مانشيت كبير يقول: "رايس يتسلم رسالة الرئيس السادات اليوم" .. و "وزير السياحة غادر القاهرة صباح اليوم حاملا رسالة تقدير من الرئيس السادات لقرار رايس" .. و"مائير تعقد اجتماعا طارئا للوزارة الإسرائيلية لبحث الموقف بعد اجتماعها مع مستشار النمسا" .. و" إسرائيل تبحث اليوم اقتراح كرايسكي وضع المعسكر تحت إشراف الأمم المتحدة .. وعرض هولندا فتح معسكر جديد".. وتفاصيله " يستقبل المستشار برونو راس بعد ظهر اليوم السيد اسماعيل فهمي وزير السياحة ومبعوث الرئيس انور السادات الخاص فور وصوله إلي الـعاصمة النمساوية . بعد ظهر اليوم ويتسلم رسالة مكتوبةپمن الرئيس انور السادات.
كما ينقل إليه السيد وزير السياحة رسالة أخري شفوية من السيد الرئيس حول قرار راس وقف تسهلات الهجرة التي تمنح لليهود السوفييت المتجهين إلي اسرائيل".

   يوم 4 أكتوبر   

مستشار النمسا يجتمع بمبعوث السادات فور وصوله

مائير : "كرايسكي لم يقدم لي كوب ماء خلال اجتماعنا!!"..

سبب زواج شيخ الطريقة الحامدية الشاذلية بالفنانة مديحة يسري؟!

"الجمهورية"
كتبت الجمهورية في يوم 4 أكتوبر. مانشيت في الصفحة الاولي باللون الأحمر يقول: "مستشار النمسا يجتمع بمبعوث السادات فور وصوله" و"راس" محدد موعد اجتماعه بمبعوث الرئيس بعد وصوله بثلاث ساعات". و"المبعوث المصري يصف موقف النمسا بانه مماثل للموقف العربي في رفض أي مساس بالسيادة ". وعنوان آخر: "مجلس وزراء اسرائيل يبحث زيارة مائير الفاشلة للنمسا". و" الدبلوماسيون الإسرائيليين يؤكدون الزيارة مخيبة للآمال".
وكتبت خبر نقلا عن وكالات الأنباء أسفل الترويسة يقول: "مائير تقول في دهشة وتأثر بعد اجتماعها لمستشار النمسا: "كرايسكي لم يقدم لي كوب ماء خلال اجتماعنا!!"..

الفن
وعنوان في اسفل الصفحة يقول: " لماذا تزوج الشيخ الصوفي من مديحة يسري!!".. وكتب تفاصيله بصفحة داخلية في حوار للكاتب: عبدالرحمن فهمي للشيخ... سبب قصة زواج الشيخ العارف بالله ابراهيم سلامة الراضي شيخ مشايخ الطريقة الحامدية الشاذلية؟ والإجابة.. يقول الشيخ .. "بالمناسبة.. هل يمكن أن نعرف قصة زواجك بالفنانة الحاجة مديحة َسري؟!
- في الحقيقة ترددت زوجتي الحاجة مديحة يسري علي مجلسنا أكثر من مرة لان شقيقتها وزوجها العميد شمس عبد الباري من ابناء الطائفة.. وهذا هو سبب تعرضي بالحاجة زوجتي".

"المساء"
وكتبت جريدة "المساء" في الصفحة الأولي مانشيت بعنوان : "تصاعد الضغط الإسرائيلي الأمريكي علي النمسا".. و" الولايات المتحدة تستدعي سفيرها من فيينا للتشاور"..
و"اسرائيل تعد لحملة ضغط علي النطاق العالمي"..و " 79% من شعب النمسا يساند قرار كرايسكي بوقف تسهيلات الهجرة لليهود السوفييت"... و" مستشار النمسا يدرس بيان الحكومة الإسرائيلية قبل اتهامها بأنها تتدخل في شئون النمسا الداخلية"...تفاصيله .. نقلا عن وكالات الانباء :" تتصاعد حملة الضغط الإسرائيلية الأمريكية ضد النمسا لارغامها علي التراجع عن قرارها الخاص بوقف تقديم تسهيلات الهجرة لليهود السـوفييت. المتجهين اسرائيل".
فقد اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ان جون هيوفر السفير الأمريكي في النمسا في طريقه الآن إلي واشنطن لاجراء مشاورات مع حكومته حول قرار النمسا. وقد أسرع المتحدث بعد ذلك إلي القول بان هيوفر سيصل واشنطن في زيارة عادية كانت مقررة من قبل وان وصوله لا يعني أنه استدعي من فيينا.
وفي نفس الوقت صرح ناتان ببليد وزير الهجرة الاسرائيلي بان اسرائيل ستنظم حملة علي المستوي العالمي للضغط علي المستشار برونو كرايسكي وعبورها من أراضي النمسا الي إسرائيل".

  5 أكتوبر  

الرئيس موبوتو يعلن في خطابه بالأمم المتحدة قطع العلاقات بين زائير وإسرائيل

وزير الدفاع الإسرائيلي ينتقد موقف النمسا لعدم استخدام القوة ضد الفدائيين

"الجمهورية"
كتبت "الجمهورية" يوم 5 أكتوبر نقلا عن وكالات الأنباء: "الرئيس موبوتو يعلن في خطابه بالامم المتحدة قطع العلاقات بين زائيري واسرائيل". وعنوان المانشيت يقول "النمسا تتحدي الإرهاب الأمريكي". وآخر يقول : "وزير خارجية النمسا يحذر من التدخل في شؤون بلاده الداخلية ويبلغ الأمم المتحدة: لن نخضع للضغط".. و"مستشار النمسا يكشف عن عملية فدائية كبري كانت تستهدف ضرب معسكر المهاجرين اليهود"... تفاصيله.. :"أعلنت النمسا أمس تحديها لحملة الإرهاب الإسرائيلية والأمريكية التي تمارسها ضدها لارغامها علي التراجع عن قرارها بعدم منح أية تسهيلات لليهود السوفييت المهاجرين لإسرائيل.
وأكد رودلف شيجر وزير خارجية النمسا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن بلاده بن تخضع للضغوط التي تمارسها الصهيونية ضدها. وحذر من التدخل في شئون النمسا الداخلية"... وخبر علي يسار الصفحة يقول: "زائيري تقطع علاقاتها بإسرائيل".

"المساء"
كتبت المساء مانشيت بالاولي بعنوان: "اغلاق مركز شيناو كارثة لإسرائيل" وعنوان اخر : "وزير الدفاع الإسرائيلي ينتقد موقف النمسا لعدم استخدام القوة ضد الفدائيين" .. و"مائير تعترف بفشل مهمتها في فيينا وتخشي أن تحذو دول اخري حذو النمسا".. التفاصيل نقلا عن وكالات الأنباء.. "انتقد موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيلي في حديث مع التليفزيون البريطاني اذيع الليلة الماضية طريقة معالجة الحكومة النمساوية لحادث اختطاف اليهود السوفييت الأربعة يوم الجمعة الماضية. وقال إن الوسيلة الوحيدة لمعالجة هذا الموقف كانت استخدام القوة ضد الفدائيين والتغلب عليهم حتي لو كان ذلك ينطوي علي مخاطرة باروح الرهائن الأبرياء.. وقد أكد موشي ديان أمام المشاهدين البريطانيين علي استعداده المخاطرة بارواح الرهائن".
وما أشبه الليلة بالبارحة.. يقول خبر أخر في نفس الصفحة نقلا عن وكالات الأنباء.. "حشود اسرائيلية علي الجبهات السورية والأردنية واللبنانية. نشاط جوي مكثف لاسرائيل فوق الجبهات اللبنانية". والخبر يؤكد أن قوافل عسكرية تتجه الي مرتفعات الجولان المحتلة والي الحدود اللبنانيه وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الطائرات الإسرائيلية حلقت بعد ظهر أمس لمدة ساعة كاملة. فوق منطقة العرقوب ومرج عيون في جنوب لبنان".. وخبر صغير يقول: "خطاب سياسي هام للرئيس السادات في افتتاح مجلس الشعب".
ونشرت جريدة "المساء" يوم 5 أكتوبر في الصفحة الثانية خبر عن الاستعدادات لشهر رمضان الكريمة في الاسواق وتوفير السلع التموينية.. يقول: "كميات كبيرة من الزبدة والسمن في المجمعات" حيث كان سعر كيلو الزبدة في ذلك الوقت بمبلغ 60 قرشا للكيلو جرام الواحد. وخبر عن اسعار الخضر في السوق. وهذه الأخبار في ظاهرها توفير للسلع التموينية وفي باطنها الاستعدادات لأي حرب قد يطول أمدها.
وفي المساء الرياضي .. عنوان يقول : " دخلنا في الجد!!" .. "ماذا يفعل الزمالك المتكامل أمام الاتحاد المتصالح!".. و"هل تحقق المنيا المفاجأة الثانية في مباراتها اليوم مع الأهلي!!". وصورة طولية للنجم حسن شحاته في شبابه وهو يرتدي تي شيرت الزمالك دون اعلانات في ذلك الوقت.
ونادي بايرن ميونيخ الألماني الغربي يلغي مباراته مع فريق النادي الأهلي. والسبب انشغال اللاعبين في مباريات محلية ودولية.

  6 أكتوبر   

"إسرائيل تمهد لعدوان جديد علي الدول العربية"

ملحق المساء الرياضي: "الأهلي طالع .. والزمالك نازل!!

"أسعار تذاكر مباريات الدوري.. بين 20 و50 قرشا"

كان مانشيت الجمهورية علي صدر الصفحة الاولي باللون الأحمر بعنوان: "إسرائيل في ذهول" وذلك يوم السادس من أكتوبر. واسفله عنوان: " قرار زائيري بقطع العلاقات مع اسرائيل ينزل كالصاعقة علي الحكومة الاسرائيلية التي لم تفق حتي الان من ضربة فيينا". وخبر نقلا عن وكالات الانباء بعنوان: "إسرائيل خسرنا سوقا اقتصادية هامة في زائيري". وايضا خبر يقول: قوات الفدائيين في حالة تأهب كامل والحشود الاسرائيلية تتزايد علي الجبهة السورية".
ويبدو أن أغلب عناوين أخبار الصفحة الاولي عن اسرائيل. فهناك عناوين أخبار تقول: "17 مستعمرة اسرائيلية في الجولان" و"طائرات إسرائيل تخترق حاجة الصوت في جنوب لبنان". و"الجيش الاسرائيلي يتولي اعمال البوليس". "إسرائيل تعلن عن بيع أراضي القدس لليهود الذين يحملون جنسيات اوروبية". وخبر عن "اسماعيل فهمي يعود من فيينا اليوم" بعد الهاء الموساد الاسرائيلي بقضية معسكر المهاجرين اليهود بالنمسا. واخيرا خبر رياضي يقول: "الزمالك يتعادل.. والاهلي يفوز". كان يرأس تحرير "الجمهورية" في ذلك الوقت مصطفي بهجت.

"المساء"
وفي يوم 6 أكتوبر عنوان رئيسي بالأولي يقول: "إسرائيل تمهد لعدوان جديد علي الدول العربية". وفي نفس الصفحة خبر بعنوان: "زائير تبلغ اسرائيل رسميا بقطع العلاقات" . وتل ابيب تصف القرار بأنه اخطر ضربة لسياستها الخارجية. وخبر اخر بعنوان يقول: "نيجيريا تتجه الي قطع علاقاتها باسرائيل".. و"مبعوث الرئيس يعود اليوم.. حاملا رسالة من كرايسكي للرئيس السادات"... و"السودان يوغسلافيا تدينان العدوان الإسرائيلي".
أما في عالم الرياضة. جاء عنوان الصفحة الاولي بالملحق الرياضي يوم السبت 6 أكتوبر يقول: "الأهلي طالع .. والزمالك نازل!! ويبدو انها عقدة الزمالك منذ عام 73. والفائز بالدوري في عام العام نادي غزل المحلة.

"الأخبار"
وكتبت "جريدة الأخبار " يوم 6 أكتوبر 73 مانشيت بعنوان: "طوارئ في الفجر.. مصرع نائب مدير البوليس الإسرائيلي في غزة بقنبلة .. المقاومة الفلسطينية تعلن حالة الطوارئ الكاملة بعد التحركات الأخيرة للحشود الإسرائيلية".
ووصفت "الأخبار" مباراة الزمالك والمحلة علي أنها أقوي مباريات الدوري المصري. وقد كانت تذاكر مباريات الدوري المصري التي كانت تلعب في الـ4:30 عصرا. تتراوح بين 20 و50 و125 قرشا.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق