أفلام حرب أكتوبر.. دعمت الانتماء الوطني - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أفلام حرب أكتوبر.. دعمت الانتماء الوطني - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 04:12 مساءً

والجدير بالذكر أنه في الأوقات العصيبة تتكاتف الانسانية " شعار رفعه فنانو الزمن الجميل المصريين خلال حرب أكتوبر 1973 معلنين استعدادهم ومسئوليتهم الانسانية والاجتماعية وقت الأزمات.

عبد الوهاب ومحمد فوزي ومحمد الكحلاوي. واسماعيل يس الذي كان أكثر المتبرعين. فقد ذكر لي في أحد لقاءاتي العديدة معه قبل رحيله بأنه تبرع بمبلغ 2000 جنيه للمساهمة في تسليح الجيش لاستكمال وسائل الدفاع عن الوطن. حدث ذلك في الوقت الذي كان الفنان المتخصص في رسم البسمة علي شفاه محبيه لا يمتلك المال الكافي من أجل أعاشته وذلك لمرضه وتوقف نشاط فرقته المسرحية وعدم وجود أدوار تعرض عليه في سنواته الأخيرة.
ومن أهم الشعراء الذين كتبوا واحد من عمالقة الاغنية في الزمن الجميل وهو مؤلف الاغاني محمد حمزة الذي ألف العديد من الأغنيات الوطنية التي انتجت أيام انتصارات أكتوبر ومنها "يا حبيبتي يا مصر" لـ"شادية" و"فدائي.. فدائي" و"وعاش اللي قال" لعبد الحليم حافظ الذي كان صديقا له وسافر الي لندن وباريس وبيروت وكتب حمزة له 37 اغنية ولحن له بليغ حمدي 68 أغنية شدي بها نجوم الغناء في مصر والوطن العربي.
لم تتقاعص السينما عن توثيق بطولاته وإنتاج عدد محدود من الأعمال سواء الغنائية أو السينمائية لا تثمن ولا تغني عن أهمية زيادة تلك الأعمال. أما عن الدراما التلفزيونية فحدث ولا حرج. فهي مذكورة عرضا في بعض الأعمال التي يصعب حصرها نظرا لأنها تذكر بشكل لا يليق بها. في خطاب اذاعي أو مشهد عابر يحكي عن بطل. حتي مسلسل رأفت الهجان والذي يحكي عن عمل بطولي استعرض الحرب في مشهد عابر. وكذلك ليالي الحلمية العمل الملحمي العظيم أيضا تناول الحرب عابرة. وهذا أمر يحتاج لكتاب تحليلي لماذا نبذ المخرجون والمنتجون حرب أكتوبر من أعمالهم. ولا أظن أن الإنتاج له أي دور في هذا الأمر. لان الأرقام التي نسمعها عن إنتاج أعمال درامية رمضانية مثلا لا يمكن تصديقها. فهل يعجز منتج عن إنتاج مسلسل يجسد بطولات أكتوبر. أو حتي إنتاج مشترك؟!

السنوات التي اعقبت الحرب شهدت إنتاج فيلم كل عام تقريبا. ففي الفترة من 1973 إلي 1981 فقط تم إنتاج ستة أفلام. ثم أنتج فيلم واحد بعد الحرب بثلاث عشرة سنة. وآخر بعد تسع عشرة سنة. 

وعلي الرغم من أن حرب أكتوبر تم تصوير حي لمعركتها بالكامل عقب انتهائها مباشرة. اي أن هناك مادة وثائقية كاملة لدي الشئون المعنوية لمشاهد الحرب يمكن استغلالها في عشرات الأفلام والأعمال الفنية.

الممر

علي مدار 51 عاما و هي المدة التي مرت علي حرب أكتوبر 1973 قدمت السينما المصرية عدة أفلام بلغ عددها ثمانية أفلام لكن أي منها لم يتناول الحرب بشكل جيد حتي أخر الأعمال الوطنية التي قدمت علي شاشة السينما علي إنها تنتمي لأفلام البطولات التي شهدتها الحرب لم يكن عن حرب أكتوبر تحديدا وهو فيلم "الممر" الذي عرض في عيد الفطر المبارك وشهد نجاحا غير متوقعا بالنسبة لنوعيته. ورغم نجاحه كملحمة أعادت السينما المصرية الي صدارة المشهد. للمخرج شريف عرفة. ولكنه يحكي عن "حرب الاستنزاف". متناولاً الفترة الواقعة بين عامي 1967 و1968.التي كانت مقدمة قوية لحرب أكتوبر. ليقدم لنا نموذجاً من أصالة الجيش المصري. الذي استطاع آنذاك تجاوز الهزيمة. ليحقق من بعدها نصراً مدوياً. لا يزال يرن صداه في فضاء المنطقة العربي. وأعاد شحن الروح المعنوية لروّاده العرب.وهذا يدفعنا لتأمل حال السينما وعلاقتها بالحس الوطني لدي الجمهور المصري. وتأكيدا علي ما ذكرت من أن الأفلام التي تناولت أهم حرب تحرير في تاريخ مصر والأمة العربية سأعدد لكم الأفلام التي صنعت عنها.

الرصاصة لا تزال في جيبي

يعتبر هذا الفيلم من أروع ما أنتج عن حرب أكتوبر عموماً في رأي النقاد و الجماهير.. واحد من الأفلام القليلة التي بدأت أحداثها مع نكسة يونيو مرورا بحرب الاستنزاف وانتهت بحرب أكتوبر 1973 واحتوت علي مشاهد غير قليلة للمعارك الحربية والفيلم من بطولة محمود ياسين. حسين فهمي. سعيد صالح. صلاح السعدني. يوسف شعبان. نجوي إبراهيم. عبد المنعم إبراهيم. عن قصة رمسيس نجيب. تدور الأحداث حول المجند "محمود ياسين" الذي يعايش بنفسه لحظات النكسة وبعد أن ينجو من طائرات الهليكوبتر التي كانت تتلذذ بقتل المجندين في صحراء 67. يسقط من شدة الإعياء ليتلقفه أحد البدو وينقله إلي أحد المواقع القريبة من الإسرائيليين استعدادا لنقله إلي الضفة الغربية ومنها الي القاهرة. ويشاهد بنفسه المذابح البشعة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في الأسري المصريين العزل من السلاح ويعود إلي القاهرة حاملا في جيبه رصاصة يقسم ان تبقي في جيبه حتي يسترد تراب أرضه. وعلي الرصاصة في جيبه استعدادا للدفاع عن أرضه.الفيلم من اخراج حسام الدين مصطفي وإنتاج عام 1974.

أبناء الصمت

وثق مشاهد عسكرية أو متعلقة بالحرب. واستعان بالمادة التسجيلية الموثقة لأحداث الحرب في الشئون المعنوية وهو من بطولة احمد زكي. السيد راضي. سيد زيان. نور الشريف. محمد صبحي. محمود مرسي، ميرفت أمين وعن قصة مجيد طوبيا. تدور الأحداث من خلال مجموعة من الشباب المجند من ذوي الأصول والطبقات الاجتماعية المختلفة لكل منهم مشاكله الخاصة يجمعهم خندق واحد علي الجبهة أثناء حرب الاستنزاف. وكان بعضهم قد عايش هزيمة 1967 لذلك يحس بعضهم بالمرارة لكرامتهم المهانة.وفي الفيلم استعراض للحياة الاجتماعية للجنود وحكايات ما وراءا لبطولات للمصابين والشهداء ترصدها صحفية وطنية.

الوفاء العظيم

الفيلم من بطولة محمود ياسين. سمير صبري. كمال الشناوي. عبد المنعم إبراهيم. نجلاء فتحي. عن قصة فيصل ندا الأحداث لا تركز بشكل كبير علي الحرب وإنما تدور في قالب إجتماعي بقصة تصلح للتقديم منفصلة دون أي علاقة بالحرب حول الحبيب ضابط الجيش "محمود ياسين" الذي يحاول التقدم لخطبة محبوبته "نجلاء فتحي" فيرفض والدها "كمال الشناوي" لأن هناك خلافا قديما لا يعرف الحبيب عنه شيئا بين العائلتين. ومن ثم يقرر الأب تزويج أبنته من شخص آخر "سمير صبري" وللصدفة البحته أيضا - يعمل تحت قيادة الحبيب الأول وتستمر الأحداث الي ان يصاب زوج الفتاة في الحرب بعد أن يفديه الحبيب الأول ويتعرض لبتر قدمه.ويدخل الرجلان المستشفي. وحينما يعرف الزوج - بالصدفة- بقصة الحب القديمة بين قائده وزوجته يقرر أن يتنازل عنها صاغرا ليتزوجها قائده. بل ويوافق أبو البطلة علي زواجها من البطل علي الرغم من العداء القديم بين العائلتين.
بدور

الفيلم من بطولة محمود ياسين. نجلاء فتحي. محمد رضا. مجدي وهبه. هدي سلطان. توفيق الدقن عن قصة نادر جلال. 

تدور الأحداث حول البطل الذي يعمل بمصلحة المجاري والبطلة التي تحترف السرقة ويحدث التقابل بين الاثنين بينما كانت تحاول البطلة الفرار من المطاردين عقب سرقتها لأحد الأشخاص. وبتتابع بطئ يضطر البطل إلي إيواء البطلة في منزله بعد أن أوهم الجميع أنها شقيقته وبعد قصة حب بين الطرفين. ودفاع البطل وأهل حارته عن البطلة ضد معارفها من اللصوص. وفي اللحظة التي يحقق البطل أحد أحلامه بعد أن نال أخيرا علاوة علي أجره يتم استدعاؤه للجبهة وللصدفة يحارب البطل في نفس الفصيلة مع أحد اللصوص والذي كان قد قابله وجها لوجه في أثناء معركة الحارة. وتنتهي الحرب. ويعود الجميع إلا البطل وتتضح الحقيقة عبر ما يرويه ذلك اللص التائب. لقد أستشهد البطل بينما كان يطلق قذيفة علي إحدي الدبابات وتنهار البطلة. لكن البطل يعود كما وعدها عند الفجر. پالفيلم من إخراج نادر جلال وإنتاج عام1974 تضحيته أقوي من أي خلاف قديم. ذلك لأنها تضحية ضمت الوطن كله في بوتقة انصهرت فيها كل الخلافات الفيلم من إخراج حلمي رفله وإنتاج عام 1974.

حتي آخر العمر

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز. نجوي إبراهيم. عماد حمدي. حياه قنديل. عمر خورشيد. وعن قصة يوسف السباعي. القصة بعيدة نوعا ما عن مجريات الحرب. بل وتدور معظم أحداث الفيلم بعد الحرب. والأحداث عموما تركز علي العلاقة بين البطل والبطلة حول ما يجب أن يُقدم من علامات الشكر لمصابي الحرب. في صورة علاقات عاطفية تستبطن الشكر لهم علي ما قدموا من تضحيات فقدوا في سبيلها أعضاء من أجسادهم. وهذه العلاقات تقدم شكلا من أشكال التضحية المقابلة وبطل الفيلم ضابط طيار يصاب أثناء الحرب مما ينتج عنه إصابته بالشلل. ويركز علي معاناة المصاب في حياته الشخصية والاجتماعية بعد الحرب. الفيلم من إخراج اشرف فهمي وإنتاج عام 1975.

العمر لحظة

عن قصة الأديب الكبير "يوسف السباعي" وبطولة ماجدة. أحمد زكي. احمد مظهر. حاتم ذو الفقار. محمد خيري. ناهد شريف. هو أشهر الأفلام المصرية التي قدمت عن الحرب. لكنه يتناول الحرب من جانب اجتماعي من خلال "نعمت" الصحفية "ماجدة" التي تعاني من تفاهة و غراميات زوجها رئيس التحرير "احمد مظهر" الذي يبث بمقالاته اليأس في نفوس الشعب بعد هزيمة 1967. بينما تحول هي كل اهتماماتها للقضايا الوطنية وتدعو إلي رفع الروح المعنوية والكفاح وتسافر نعمت إلي الجبهة فتعرف معني الصمود و كذلك المعاناة النفسية وتوطد علاقتها بالمجندين و ترعي شئونهم و شئون أهاليهم كما تتطوع لخدمه المصابين فتعمل في إحدي المستشفيات وهناك تتطور علاقتها إلي علاقة حب مع احد الضباط المصابين "محمد خيري" وعلي الرغم من كون هذه العلاقة غريبة علي تركيبة مجتمع يؤهل نفسه للحرب. فإن الفيلم قدمها كبديل لعلاقة زوجية منتهية. ولكي يرمز للتلازم بين الصحفية والضابط إلي اقتران الجبهتين الداخلية والعسكرية. وإلي تكامل هاتين الرؤيتين لكشف عيوب المجتمع والقائمين عليه تمهيدا لصنع مناخ قابل للمقاومة ومن ثم الانتصار الفيلم من إخراج محمد راضي وإنتاج عام 1978م.

الطريق إلي إيلات

رغم عرض هذا الفيلم في احتفالات التلفزيون بحرب اكتوبر الا انه ايضا لم يصنع لها. ولكنه مثل فيلم الممر يحكي عن فترة الاستنزاف و هو فيلم روائي إنتاج عام 1993. أخرجته المخرجة المصرية إنعام محمد علي. قام بكتابة السيناريو والحوار فايز غالي تدور أحداث الفيلم إبان حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر. بالتحديد في شهر يوليو. يتناول الفيلم الغارات المصرية علي ميناء إيلات الإسرائيلي. وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري. حين هاجموا ميناء إيلات الحربي وتمكنوا من تدمير سفينتان حربيتان "السفينتان كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية علي سيناء". ثم عودة هؤلاء الضفادع سالمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح. بعد استشهاد بطل واحد. والفيلم هو الأخير للفنان الراحل صلاح ذو الفقار.

حكايات الغريب

الفيلم ايضا للمخرجة انعام محمد علي وهو يحكي ملحمة وطنية تتضمن أحداث تاريخية مابين نكسة 67. وعبور  6 أكتوبر 73. متمثلة في المواطن المصري عبد الرحمن الذي يشعر بالانهزامية والاستسلام والاكتئاب بعد نكسة 67 والذي يتصرف بسلبية ولامبالاة في كل شئ في حياته حتي المواقف التي تحتاج لموقف تجده جامدا الي أن تحدث المعجزة التي غيرت كل ذلك "عبور 73 وحرب أكتوبر" تجده يهب مدافعا عن بلده وكرامتها فيبذل روحه ودمه فداء لها انه الجندي المصري الذي منحنا شرفا أرجو أن نستحقه الفيلم قصة الأديب الراحل جمال الغيطاني والذي كان يعمل محررا عسكريا في فترة الحرب. و سيناريو وحوار محمد حلمي هلال. وتعد موسيقاه من اروع الموسيقات التصويرية التي صنعت خصيصا لفيلم من هذا النوع للموسيقار ياسر عبد الرحمن والذي قام ايضا بتلحين اغنياته فيما عدا "غني ياسمسمية" و"أنا صاحي يامصر": من كلمات وألحان الكابتن غزالي إنتاج اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري عام 1992. وبطولة الفنانين محمود الجندي. محمد منير. شريف منير. نهلة رأفت حسين الامام. مخلص البحيري.

أغاني النصر
الله اكبر بسم الله
فرحة الشعب بانتصار مصر في حرب عام 1973 كانت سببا في أن يتباري المطربين للذهاب إلي التلفزيون والإذاعة لتسجيل أغانيهم الوطنية الحماسية التي تسجل فرحتهم بهذا النصر وبدون مقابل و بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من سيناء. تنافس جميع المطربين في ذلك الوقت. ليشاركوا الشعب فرحتهم من خلال الأغاني بسم الله. الله أكبر بسم الله. هذه أول أغنية عبرت عن نصر أكتوبر. لم يحتمل بليغ حمدي أن يظل في بيته لحظة سماعه لخبر العبور. ونزل كالمجنون الي الشارع يحمل عوده متجها الي مبني الإذاعة والتليفزيون. ليعبر عن فرحته بأغنية جديدة لم يكن في باله اي كلمات إلي أن استمع لهتاف الناس في الشارع فرحين بالفوز "الله اكبر بسم الله" كلم صديقه الشاعر عبد الرحيم منصور وطلب منه أن يأتي للإذاعة وأعطاه مفتاح الأغنية. وأكمل عليه وكانت أول أغنية ظلت حية حتي يومنا هذا. بغناء عاملين الإذاعة المصرية.

علي الربابة
قام أيضا بليغ بتلحين أغنية وردة الشهيرة "حلوة بلادي السمرة" التي تميزت بموسيقي كلها فرحة وبهجة وكأنه فرح شعبي حقيقي. رقص علي انغامه العالم ابتهاجا بالنصر. وقاموا بتصويرها في ستوديو التليفزيون في نفس اليوم أيضا وكل من غناها لم يتقاضي عليها اي اجر. وهذا ما كان مع كثير من الفنانين والفنانات الذين تباروا من أجل تقديم واجب المباركة الحقيقية بالنصر.

صباح الخير يا سينا
كتبها الشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودي عقب الانتصار العظيم. وغناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ من الحان كمال الطويل. هل سننتظر سنوات أطول لتتحقق كلمات الأغنية فعلا..

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق