6 أفلام مهمة في تاريخ السينما.. جسدت انتصارات أكتوبر - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
6 أفلام مهمة في تاريخ السينما.. جسدت انتصارات أكتوبر - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 12:18 صباحاً

 فيلم "أغنية على الممر" والذى تم أنتج عام 1972، وكان من بطولة محمود مرسى وصلاح قابيل ومحمود ياسين وأحمد مرعى وصلاح السعدنى، وغيرهم من الفنانين.

وتحكى أحداث الفيلم عن معاناة فصيلة مشاة مصرية تحاصر أثناء حرب 1967، أثناء دفاعهم عن أحد الممرات الاستراتيجية فى سيناء ويرفضون تسليمها، وتتناول الأحداث قصصاً إنسانية عن هؤلاء النجوم.. حيث يبدأ كل واحد منهم يحكى عن حياته ومعاناته الإنسانية وعثراته وفشله، ثم يتعرضون لهجوم بطائرات العدو ليستشهد ثلاثة منهم.

فى عام 1974 وبعد عام من انتصار اكتوبر المجيد كان انتاج فيلم من الأفلام التى لا تنسى بشكل عام وتجسد ملحمة حرب أكتوبر بشكل خاص كان فيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى بطولة محمود ياسين وحسين فهمى ونجوى ابراهيم، وهو واحد من أشهر الأفلام التى تناولت حرب أكتوبر، وتدور قصته حول "محمد" الذى ينجح بالفرار بحرا ويعود بعد حرب 1967 إلى بلدته محطما يائسا بعد أن رأى مقتل رفاقه جميعا أمام ناظريه، ثم يتفق محمد مع عمه على الزواج من فاطمة، ولكن تنشب حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود محمد محمولا على الأكتاف ويتزوج فاطمة.

وفى نفس العام 1974 أنتج فيلم آخر عن ملحمة اكتوبر المجيد وهو فيلم  "بدور"  بطولة محمود ياسين ونجلاء فتحى وهدى سلطان الذى دارت قصته حول صابر الذى يلتقى بفتاة نشالة ولكنها تقرر التوبة، ويدعى لأهل حارته بأنها ابنة عمه وتعيش فى منزل المعلمة "نوسة"، حتى يعرف أهل الحارة حقيقتها فى الوقت الذى يذهب خلاله صابر للحرب، ويشتعل الصراع مع العدو، ويتم النصر والعبور يعود صابر مجددًا للحارة مصابًا ويحتفل مع أهل حارته بزواجه من بدور.

وضمن تلك الأعمال السينمائية المهمة التى ناقشت تلك الفترة فيلم حتى آخر العمر، بطولة الفنان محمود عبدالعزيز ونجوى إبراهيم وعمر خورشيد، الذى أنتج عام 1975، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً وقت عرضه.. حيث بلغت إيرادات الفيلم ما يقرب من 24 ألف جنيه فى 11 أسبوع عرض بسينما ليدو بالقاهرة، كما حصل على جائزة جمال عبدالناصر التذكارية عام 1976.

والغريب ان الفنانة اللبنانية جورجينا رزق كانت مرشحة لدور البطولة امام الفنان الراحل محمود عبد العزيز ولكن حلت مكانها الاعلامية والفنانة نجوى ابراهيم فى آخر لحظة.. حقق الفيلم نجاحا كبيرا وقت عرضه.

هناك فيلم آخر تم إنتاجه عام 1991 عن بطولات حرب أكتوبر بعنوان حائط البطولات هذا الفيلم عرض للمشاهدين فى عام 2016.

ودارت أحداث الفيلم فى قالب بانورامى فترة حرب الاستنزاف، والعمليات الجوية، التى كان يشنها الطيران الإسرائيلى، وتصدى قوات الدفاع الجوى لهذا العدوان المتكرر، ثم عمليات تطوير قوات الدفاع الجوى، من خلال علاقات إنسانية متشابكة للجنود والضباط، الذين يمرون بمراحل تطوير قوات الدفاع الجوى، مع رصده مراحل بناء حائط الصواريخ.

وشارك فى فيلم حائط البطولات مجموعة من نجوم الفن، محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، خالد النبوي، حنان ترك، حجاج عبد العظيم، أحمد بدير، مصطفي شعبان، خليل مرسي، غسان مطر، أمل إبراهيم.

ومن الافلام المهمة التى جسدت بطولات حرب أكتوبر فيلم الوفاء العظيم فيلم مصرى من إنتاج عام 1974، تأليف فيصل ندا وإخراج حلمى رفلة وبطولة نجلاء فتحى ومحمود ياسين وكمال الشناوي.

والفيلم تناول مشاهد متعددة وحية من ملحمة أكتوبر المجيدة.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق