إسرائيل تناقش الرد على طهران .. وبيزشكيان: لا نريد الحرب - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إسرائيل تناقش الرد على طهران .. وبيزشكيان: لا نريد الحرب - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 11:43 مساءً

فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيناقش مع الإسرائيليين ما سيقومون به، وإنه لا يدعم هجوماً على المواقع النووية، وينبغي أن يكون الرد على إيران متناسباً، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر سياسية قولها إن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي قرر تنفيذ رد قاسٍ على الهجوم الإيراني. وأضافت: ردنا على إيران سيكون قاسياً لكنه لن يؤدي إلى حرب إقليمية.

من جهته، قال نائب وزير الخارجية الأمريكي كيرت كامبل إن إدارة الرئيس جو بايدن تسعى للتوصل إلى توافق مع إسرائيل بشأن أي رد محتمل على هجوم إيران، موضحاً أن الشرق الأوسط على حافة الخطر، وأن تصعيداً أوسع نطاقاً ربما يعرض مصالح إسرائيل والولايات المتحدة للخطر.

وحذر كامبل خلال اجتماع عبر الإنترنت نظمته مؤسسة كارنيجي البحثية ومقرها واشنطن من استمرار الصراع مع لبنان.

بالمقابل، قال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان اليوم إن بلاده لا تبحث عن الحرب، ولكن إذا تحركت إسرائيل ضدها فـ«سترد بشكل أقوى وأشد»، مشيراً إلى أنه سعى منذ توليه الرئاسة في يوليو الماضي إلى أن يعبّر عن تطلعه للسلام والهدوء في المنطقة.

وأضاف بيزشكيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة: «لا توجد أي دولة تسعى للتنمية عن طريق الحرب»، متهماً إسرائيل بإجبار بلاده على رد الفعل بعد أن قامت باغتيال ضيفها في طهران في اليوم الذي أديت فيه اليمين الدستورية (في إشارة لاغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية)، مضيفاً: ثم قالوا لنا تحلوا بضبط النفس وتريثوا قليلاً نحن نريد وقف إطلاق النار والسلام، وإذا قمتم برد فعل لا يمكن أن يتحقق السلام.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن اليوم مقتل ثمانية من جنوده خلال ثلاث عمليات عسكرية في جنوب لبنان، بينهم قائد وحدة الاستطلاع «إيجوز» المتخصصة في «حروب العصابات» إيتان إسحاق أوستر.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق