جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 09:38 مساءً

جبل إيفرست أعلى قمة جبلية في العالم، الذي يصل ارتفاعه لـ8,849 متر، يبدو أن هذا الرقم سيزداد في السنوات القادمة، بعدما اكتشف العلماء زيادة في ارتفاع الجبل، حيث تبين ارتفاع الجبل بمقدار بتراوح بين الـ15 والـ50 مترا.

ارتفاع جبل إيفرست 

يتوقع العلماء ارتفاع جبل إيفرست من 15 لـ50 مترا، على مدار 89 ألف سنة، حسبما ذكر في موقع «daily mail»، لكن من خلال الأبحاث التي أجريت مؤخرًا، من باحثين في جامعة لندن، تحدث زيادة في ارتفاع  جبل إيفرست بمقدار ملليمترين سنويًا، فالجبل يواصل في الإرتفاع والنمو طوال السنوات الماضية.

76fd7e893f.jpg

سبب الارتفاع

زيادة ارتفاع قمة جبل إيفرست، تسبب في إندهاش الباحثين، خاصة أنه يرتفع سنويًا، وبعد إجراء الأبحاث في هذا الأمر، يتوقع العلماء أن سبب الارتفاع هو النهر المجاور لجبل إيفرست، حيث يتسبب في تآكل العديد من المواد، التي تؤدي إلى جعل الجبل أخف وزنًا ويرتفع للأعلى بمقدار 2 مم سنويًا، ولكن لا يوجد أي تأكيد حول هذا الأمر، باعتباره السبب الرئيسي في زيادة طول إيفرست أعلى قمة جبلية في العالم، ولكنه التفسير المنطقي لهذه الحالة. 

e72ba0284d.jpg

متى يتوقف الارتفاع؟ 

يعتقد العلماء أن عملية ارتفاع جبل إيفرست، ستنتهي في يومًا ما، فالجبل لن يستمر في الارتفاع إلى ما لا نهاية، الأمر يرجع لكمية الصخور وتوافر الموارد لظهور الجبل، والتي يحدث بها تآكل تؤدي لارتفاع الجبل، وبسبب الكمية المحدودة لهذه الصخور والموارد، يتوقع الباحثون توقف «إيفرست» عن الارتفاع في المستقبل، كما تبين أن الأمر لم يقتصر على هذا الجبل فقط، فالجبال المجاورة ترتفع أيضًا، ويعد جبل ماكالو خامس أعلى قمة جبلية في العالم هو أسرع الجبال نموًا، حيث ارتفع بمقدار 60 مترًا. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق