عاجل

«دي بي ورلد» توسع خدماتها في موزمبيق لدفع عجلة النموّ المستدام - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

تواصل مجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد» تنفيذ خططها الاستثمارية لتعزيز وجودها في موزمبيق، وتوفير فرص تجارية جديدة على نطاق أوسع يشمل منطقة جنوب القارة الإفريقية. 

والتقى سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية معفيليب نيوسي، رئيس جمهورية موزمبيق في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، خلال مطلع الأسبوع الجاري، لمناقشة إنشاء مناطق صناعية في موزمبيق، إلى جانب عدد من المبادرات الرامية لتعزيز البنية التحتية اللوجستية في البلاد، ومشروع توسعة ميناء مابوتو. 

وتلعب موزمبيق دوراً محورياً في التجارة الإقليمية، حيث أصبحت مركز شحن رئيسياً لجنوب إفريقيا وزيمبابوي وزامبيا وغيرها من دول جنوب إفريقيا. ولذلك، تُمثل توسعة البنية التحتية اللوجستية أهمية قصوى لموزمبيق والدول المجاورة لها. 

وقال سلطان أحمد بن سليم: «إننا سعداء بتطوير الفرص الواعدة في موزمبيق ومنطقة الجنوب الإفريقي، حيث يعود حضورنا في المنطقة إلى أكثر من 20 عاماً، والآن أصبحت موزمبيق مركزاً مهماً للتجارة الإقليمية، وستضيف استثماراتنا قيمة كبيرة لقطاع التجارة فيها، وتعزز أهميتها كبوابة لحركة البضائع في جميع أنحاء المنطقة». 

ومنذ فترة طويلة، تعمل مجموعة موانئ دبي «دي بي ورلد» كمشغّل لميناء مابوتو، وقامت في الآونة الأخيرة بتمديد امتيازها للتشغيل مدة 25 عاماً، حتى عام 2058. وفي الوقت الحالي، تستثمر «دي بي ورلد» 600 مليون دولار في توسعة البنية التحتية للميناء، لزيادة طاقته الاستيعابية السنوية في مناولة الشحن من 170 ألف إلى 530 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً بحلول عام 2027. بالإضافة إلى ذلك، تحظى «دي بي ورلد» بحضور قوي في مجال الشحن البري وفي قدرات الوصول إلى الأسواق عبر موزمبيق، حيث تعمل على ربط الممرات التجارية الرئيسية في البلاد، وتوفير طرق الأسواق إلى المتعاملين والمستهلكين. 

ومن المخطط له أن تشهد محطة حاويات مابوتو عمليات توسعة، وستضم رصيفاً بطول 650 متراً وغاطساً بعمق 16.5 متر. وسيتم رفع الطاقة الاستيعابية السنوية لمحطة الحاويات إلى 600,000 حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، مدعومة بثلاث رافعات جسرية عملاقة جديدة (STS) من طراز «بوست باناماكس»، وثلاث رافعات متحركة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق