هيئة قصور الثقافة تكرم أبطال التحدي - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هيئة قصور الثقافة تكرم أبطال التحدي - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 06:30 مساءً

مؤتمر "مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة" يختتم أعماله بعدة توصيات:
استخدام التكنولوجيا الحديثة في برامج تأهيل ذوي الإعاقة
تشريع يلزم المؤسسات بدعم ذوي الهمم في التعليم والتأهيل والتوظيف

تم خلال المؤتمر تكريم عدد من الرموز العلمية ومن ذوي الهمم ممن قدموا بصمات ثرية فى مجالاتهم، فقد تم منح درع الهيئة لرئيس المؤتمر وشهادة ودرع لكل من الدكتورة سهير عبد الحفيظ الملقبة بأم الرجال عضو اتحاد كتاب مصر والحاصلة على الدكتوراه في أول رسالة في العالم العربي عن الإعاقة السمعبصرية وأم لاثنين من الشباب الصم وضعاف السمع من ذوي التجارب الرائدة.. والكاتبة عزة عبد الباري، مؤلفة كتاب اسمع بأصابع القدمين فن معاملة ذوي الهمم وقد كتبته بقدمها.. والإذاعى القدير رضا عبد السلام، كاتب ومذيع وأول متحد للإعاقة يترأس إحدى المؤسسات الإعلامية الكبرى في مصر وهي إذاعة القرآن الكريم.. والفنانة: أميرة الشامي، فنانة مبدعة من ذوي الإعاقة السمعية شاركت في عدد من المعارض الفنية.. والدكتور طارق صبحي، دكتوراه في الخزف لذوي الإعاقة الذهنية، رئيس شعبة الخزف بغرفة صناعة الحرف اليدوية، اتحاد الصناعات المصرية، شارك في عدد من المعارض المحلية والدولية، من ذوي الإعاقة الحركية.. واسم الراحل الكاتب الدكتور حازم الحسيني، رائد في مجال رياضات المعاقين وكان مديرًا للنشاط الرياضي لذوي الإعاقة في عدد من النوادي الرياضية المصرية، تسلمتها عنه زوجته السيدة نهاد الجمال.


توصيات المؤتمر..


أكد المشاركون في ختام المؤتمر على العديد من التوصيات منها أهمية تكامل الجهود المختلفة بين الوزارات والمؤسسات في مجال خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة (استراتيجية التكامل والتنسيق).. وتكثيف الاهتمام بذوي الإعاقة وزيادة المساحة الخاصة بهم بوسائل الإعلام المختلفة ونشر ثقافة الوعي بأليات التعامل معهم.. مع الاهتمام بوضع منظومة وقائية شاملة للوقاية من الإعاقات.. والاهتمام بعمل قاعدة بيانات للأشخاص ذوي الإعاقة وتصنيفهم وفقا للعمر ونوع الإعاقة وغيرها وفي إطار إحصائيات دقيقة.
كما أوصى المشاركون بالاهتمام باستخدام التكنولوجيا الحديثة في برامج تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.. والعمل على تفعيل كافة مواد القانون رقم (10) لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.. بالإضافة إلى ضرورة مد أسر ذوي الإعاقة بالأدوات التكنولوجية الحديثة بأسعار مدعمة أو بالمجان.. وإنشاء فصول للإعاقة بمختلف أنواعها بالقرى والنجوع بمحافظات مصر.. مع إقامة دورات تدريبية لكل القائمين على تدريس وتعليم ذوي الإعاقة عن كيفية التعامل معهم.. وسن تشريع يلزم المؤسسات الخاصة بضرورة دعم ذوي الإعاقة في مجال التعليم والتأهيل والتوظيف وغيرها. 


جدير بالذكر أنه قد أدار الجلسة الافتتاحية الدكتور وليد نادي مدير إدارة البرامج بالإدارة العامة للتمكين وأمين سر المؤتمر.. كما تضمن المؤتمر جلستين بحثيتين وجلسة للشهادات والرؤى فضلا عن جلسة ختامية لإعلان التوصيات.


وقد تشكلت أمانة هذا المؤتمر في ضوء قرار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة رقم (50) لسنة 2022 وضمت عددا من اللجان على رأسها اللجنة العلمية برئاسة الدكتور مصطفى عبد الحليم وعضوية كل من الدكتور سلامة منصور والدكتور خالد النجار والدكتور عمر الشوربجى والدكتور محمود حسن اسماعيل والدكتور وليد نادى.. واللجنة الإعلامية بعضوية كل من المخرج علي أبو زيدان والإذاعية رضا الكرداوي.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق